fbpx

أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في كانون الأول 2022

0 107

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” يوم الخميس 5 كانون الثاني 2023، تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حصيلة أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في كانون الأول 2022، وأشارت إلى أنَّ إعادة العلاقة مع نظام متورط بجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب انتهاك للقانون الدولي. 

حصيلة أبرز الانتهاكات لحقوق الإنسان في سوريا في شهر كانونالأول 2022:

القتل خارج نطاق القانون:

سجَّل التقرير في كانون الأول مقتل 55 مدنياً، بينهم تسعة أطفال وسيدتين، النسبة الأكبر منهم على يد جهات أخرى.

كما سجل مقتل ثلاثة أشخاص بسبب التعذيب وذلك على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا. 

الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري:

وفقاً للتقرير فإنَّ ما لا يقل عن 213 حالة اعتقال تعسفي بينها ثمانية لأطفال وأربع سيدات قد تم تسجيلها على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في كانونالأول، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام السوري في محافظات ريف دمشق فدمشق تليهما درعا. 

الاعتداء على المراكز الحيويَّة المدنيَّة خلال عام 2022:

وثق التقرير في عام 2022 ما لا يقل عن 92 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، 22 من هذه الهجمات كانت على يد قوات الحلف السوري الروسي.

وبحسب التقرير فقد كانت 14 من هذه الهجمات على منشآت تعليمية (مدارس ورياض أطفال)، و6 على منشآت طبية، و7 على أماكن عبادة.

الاعتداء على المراكز الحيويَّة المدنيَّة في كانون الأول:

بحسب التقرير فقد شهد كانون الأول ما لا يقل عن أربع حوادث اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، من بينها حادثة اعتداء واحدة على مكان عبادة.

وجاء في التقرير أنّ شهر تشرين الثاني سجل أعلى حصيلة لحوادث الاعتداء على المراكز الحيوية المدنية خلال عام 2022 بنسبة وصلت قرابة 21% من الحصيلة الإجمالية المسجلة في العام، تلاه شهر نيسان بنسبة بلغت نحو 11%.

حصيلة ضحايا الألغام والعبوات الناسفة:

رصد التقرير في كانون الأول انفجار عبوات ناسفة ومخلفات قصف سابق في محافظتي درعا والحسكة ودير الزور، إضافةً إلى سقوط ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة في سوريا، تركزت في محافظة حماة.

أوضح التقرير أن حصيلة ضحايا الألغام في كانون الأول بلغت ستة مدنيين بينهم طفلين اثنين لتصبح حصيلة ضحايا القتل بسبب الألغام 128 مدنياً بينهم 69 طفلاً وتسع سيدات خلال عام 2022.

على صعيد الوضع المعيشي والاقتصادي:

أوضح التقرير أنه في 12/ كانون الأول أبلغ برنامج الأغذية العالمية (WFP) المنظمات الإنسانية الشريكة في منطقة شمال غرب سوريا بقرار تخفيض قيمة القسائم النقدية وقيمة سلته الغذائية القياسية الموزعة في المنطقة لتصبح قيمتها 40 دولاراً بدلاً من 60 دولاراً وذلك اعتباراً من كانون الثاني/ 2023.

على صعيد اللجوء والنزوح والتشريد القسري:

سجل التقرير اندلاع عدة حرائق في مخيمات شمال غرب سوريا وتضرر عدة خيم للنازحين بأضرار مادية بسيطة بسبب غزارة الأمطار وتشكل السيول في مناطق قريبة من مخيمات النازحين بمنطقة سلقين بريف إدلب الجنوبي وإعزاز بريف حلب الشمالي خلال كانون الأول.

وجاء في التقرير أن النظام السوري سمح بعودة بعض العائلات إلى قرية عين الفيجة في محافظة ريف دمشق بعد الحصول على موافقة أمنية من الأمن العسكري ومكتب أمن الحرس الجمهوري، واشترط عليهم عدم إجراء أي تعديلات أو إصلاحات في منازلهم.

وذكر التقرير أن مخيم الركبان للنازحين، الواقع على الحدود السورية – الأردنية شرق محافظة حمص، لا يزال يعاني قاطنوه البالغ عددهم قرابة 7500 شخصاً من أوضاع معيشية صعبة ونقص حاد في المواد الغذائية والطبية، تفاقمت مع انخفاض درجات الحرارة.

على صعيد انتشار وباء الكوليرا:

رصد التقرير تفاقم معاناة النازحين في شمال شرق سوريا بعد انتشار مرض الكوليرا خصوصاً في ظل النقص الحاد في المياه الصالحة للشرب، وبسبب انخفاض فعالية المنظمات الإغاثية التي تقدم الدعم للنازحين وتساهم في تحسين الأمن الغذائي والصحي للأسر.

وختم التقرير بجملة من الاستنتاجات القانونية والتوصيات لجميع الأطراف المحلية والدولية المؤثرة في القضية السورية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني