fbpx

الشبكة السورية توثق مقتل 102 مدنياً بينهم 11 طفلاً و14سيدة في سوريا في آذار2024

0 53

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، يوم الإثنين 1 نيسان 2024، تقريرها الشهري الخاص بحالات القتل خارج نطاق القانون في سوريا خلال شهر آذار المنصرم، حيث وثقت فيه مقتل 102 مدنياً بينهم 11 طفلاً و14   سيدة، وخمس ضحايا بسبب التعذيب على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في آذار/ 2024، مشيرةً إلى أن جني محصول الكمأة تسبب بمقتل 58 مدنياً بينهم ثلاثة أطفال و12 سيدة منذ مطلع عام 2024.

حصيلة الضحايا المدنيين:

وثق التقرير في آذار مقتل 102 مدنياً بينهم 11 طفلاً و14 سيدة على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا لتصبح حصيلة الضحايا المدنيين 252 مدنياً منذ مطلع عام 2024 حتى نيسان من العام ذاته.

حصيلة الضحايا المدنيين بحسب أطراف النزاع:

بحسب التقرير فقد قتلت قوات سوريا الديمقراطية منهم تسعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال، وقتلت قوات النظام السوري ستة مدنيين بينهم طفل وسيدة واحدة، وقتلت قوات الجيش الوطني خمسة مدنيين بينهم طفل واحد، فيما قتلت هيئة تحرير الشام مدنيان، وبحسب التقرير فقد قُتِل 80 مدنياً بينهم ستة أطفال و13 سيدة على يد جهات أخرى.

حصيلة الضحايا المدنيين بحسب المحافظات:

تصدَّرت محافظة الرقة بقية المحافظات بنسبة 31 % من حصيلة الضحايا الكلية الموثقة في شهر آذار وهي النسبة الأعلى بين المحافظات، وقضى جميع ضحاياها على يد جهات أخرى،تلتها محافظة دير الزور بنسبة تقارب 24 %، تلتها محافظتي درعا بنسبة تقارب 20 % من حصيلة الضحايا الكلية.

حصيلة ضحايا القتل بسبب التعذيب:

وثَّق التقرير في آذار مقتل خمسة أشخاص بسبب التعذيب، وبذلك أصبحت حصيلة الضحايا المدنيين بسبب التعذيب 19 شخصاً قتلوا على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا منذ مطلع عام 2024 حتى نيسان من العام ذاته.

بحسب التقرير فقد قتل شخص واحد بسبب التعذيب على يد قوات النظام السوري، وشخصين على يد قوات هيئة تحرير الشام وشخصين على يد قوات سوريا الديمقراطية.

حصيلة الكوادر الطبية:

وثق التقرير مقتل شخص واحد من الكوادر الطبية في آذار على يد جهات أخرى.

حصيلة ضحايا الألغام:

ذكر التقرير أنه استمر وقوع ضحايا بسبب الألغام التي تمت زراعتها من قبل جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها، لتصبح حصيلة الضحايا بسبب الألغام 55 مدنياً بينهم تسعة أطفال و13 سيدة منذ مطلع عام 2024.

حصيلة أبرز المجازر:

وثق التقرير في آذار وقوع مجزرتين على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، وبلغت حصيلة ضحايا المجازر الموثقة في آذار 21 مدنياً بينهم 11 سيدة.

وختم التقرير بجملة من الاستنتاجات القانونية والتوصيات لجميع أطراف النزاع والقوى المؤثرة في القضية السورية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني