fbpx

“الشبكة السورية” توثق اعتقال 213 مدنياً في سوريا خلال شهر كانون الأول للعام 2022

1 85

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان” يوم الثلاثاء 3 كانون الثاني 2023، تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حصيلة عمليات الاعتقال التعسفي في كانون الأول على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، مشيرةً إلى أنَّ سوريا ليست آمنة لعودة اللاجئين حيث اعتقل النظام السوري في عام 2022 ما لا يقل عن 228 ممن عادوا إلى مناطق سيطرته من اللاجئين والنازحين.

حصيلة الاعتقال التعسفي في سوريا في كانون الأول عام 2022 بحسب أطراف النزاع:

سجَّل التقرير عمليات الاعتقال التعسفي التي تحولت إلى اختفاء قسري، واعتمد في منهجية التوثيق على مرور 20 يوم على حادثة اعتقال الفرد وعدم تمكن عائلته من الحصول على معلومات من السلطات الرسمية حول اعتقاله أو تحديد مكانه، ورفض السلطات التي اعتقلته الاعتراف باحتجازه.

وثق التقرير في كانون الأول ما لا يقل عن 213 حالة اعتقال تعسفي بينها ثمانية أطفال وأربع سيدات على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، تحوَّل 171 منهم إلى مختفين قسرياً.

توزعت الاعتقالات بحسب أطراف النزاع على النحو التالي:

اعتقل النظام السوري 102 مدنياً بينهم طفل واحد وسيدة واحدة، في حين اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” 61 مدنياً بينهم سبعة أطفال، في حين اعتقلت قوات الجيش الوطني 34 مدنياً بينهم ثلاثة سيدات، واعتقلت هيئة تحرير الشام 16 مدنياً.

حصيلة الاعتقال التعسفي في سوريا في كانون الأول عام 2022 بحسب المحافظات:

بحسب التَّقرير كان أكثر حالات الاعتقال التعسفي في كانون الأول 2022، في محافظة حلب ودير الزور تليها ريف دمشق ثم دمشق ثم درعا ثم الرقة تلتها حمص وإدلب ثم حماة والحسكة.

على صعيد الإفراجات:

 قال التقرير إن النظام السوري أصدر في 21 كانون الأول 2022 المرسوم التشريعي رقم (24) لعام 2022 القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21 كانون الأول 2022 ولم يرصد التقرير أية عمليات إفراج وفق هذا المرسوم.

كما رصد التقرير في كانون الأول إخلاء قوات النظام السوري سبيل 13 شخصاً، معظمهم من محافظات دمشق ودرعا، وذلك بعد انتهاء أحكامهم التعسفية، ولم يرتبط الإفراج عنهم بقانون العفو رقم 7 ورقم 24/2022.

وختم التقرير بجملة من الاستنتاجات القانونية والتوصيات لجميع الأطراف المؤثرة في القضية السورية.

1 تعليق
  1. […] للتقرير فإنَّ ما لا يقل عن 213 حالة اعتقال تعسفي بينها ثمانية لأطفال […]

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني