fbpx

الشبكة السورية توثق مقتل 42 مدنياً في شهر آذار خلال جني فطر الكمأة

1 79

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، يوم السبت 1 آذار 2023، تقريرها الشهري الخاص بحالات القتل خارج نطاق القانون في سوريا خلال شهر آذار المنصرم، حيث وثقت فيه مقتل 96 مدنياً بينهم 15 طفلاً وست سيدات، وسبع ضحايا بسبب التعذيب. وأشارت إلى مقتل 42 مدنياً بينهم طفل واحد وسيدة واحدة خلال جني فطر الكمأة.

حصيلة ضحايا جني فطر الكمأة:

سجل التقرير مقتل 42 مدنياً بينهم طفل وسيدة واحدة، وذلك خلال قيامهم بجني فطر الكمأة، لتصبح حصيلة الضحايا الذين قتلوا خلال جمعهم فطر الكمأة منذ بداية العام الحالي 92 مدنياً بينهم 5 أطفال وسيدة واحدة، وبحسب التقرير فقد تم قتلهم إما جراء انفجار الألغام المزروعة من قبل جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها، أو قتلوا على يد جهات أخرى، وبحسب التقرير تتراوح المسؤولية بين عناصر من قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية المساندة لها، أو مجموعات تنتمي إلى داعش.

حصيلة الضحايا المدنيين:

سجَّل التقرير في شهر آذار مقتل 96 مدنياً بينهم 15 طفلاً وست سيدات، لتصبح حصيلة الضحايا على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا 242 مدنياً منذ مطلع عام 2023 حتى نيسان من العام ذاته.

حصيلة الضحايا المدنيين بحسب أطراف النزاع:

بحسب التقرير فقد قتل النظام السوري خمسة مدنيين، وقتلت قوات سوريا الديمقراطية خمسة مدنيين أخرين بينهم ثلاثة أطفال، فيما قتلت هيئة تحرير الشام ثلاثة مدنيين، في قتلت جميع فصائل المعارضة المسلحة أربعة مدنيين بينهم طفل واحد، وبحسب التقرير قُتِل 79 مدنياً بينهم 11 طفلاً وست سيدات على يد جهات أخرى.

حصيلة الضحايا المدنيين بحسب المحافظات:

تصدَّرت محافظة دير الزور بقية المحافظات بنسبة 32% من حصيلة الضحايا الموثقة في آذار جلّهم قضوا على يد جهات أخرى تلتها محافظة حماه بقرابة 27%، ثم محافظة حلب بنسبة 12% من حصيلة الضحايا في آذار.

حصيلة ضحايا القتل بسبب التعذيب:

وثَّق التقرير في آذار مقتل سبعة أشخاص بسبب التعذيب على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة، وقد أصبحت حصيلة الضحايا بسبب التعذيب 15 شخصاً قتلوا منذ مطلع العام الجاري حتى نيسان من العام ذاته.

وبحسب التقرير بلغت نسبة الضحايا بسبب التعذيب على يد قوات النظام السوري ما يقارب 34% مقارنةً بالمجموع الكلي لضحايا التعذيب على يد جميع أطراف النزاع والقوى المسيطرة في عام 2023.

 وكان شهر آذار قد شهد الحصيلة الأعلى للضحايا بسبب التعذيب خلال عام 2023 حيث بلغت نسبة ضحاياه 47% أي أنَّ ما يعادل نصف الضحايا بسبب التعذيب قد قضوا في آذار المنصرم.

حصيلة ضحايا كوادر الدفاع المدني:

وثق التقرير مقتل 1 من كوادر الدفاع المدني على يد جهات أخرى.

حصيلة أبرز المجازر:

شهد شهر آذار وقوع أربع مجازر على يد جهات أخرى، لتصبح حصيلة المجازر منذ بداية العام الحالي سبع مجازر، وبلغت حصيلة ضحايا المجازر الموثقة خلال شهر آذار 28 مدنياً جميعهم قضوا على يد جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها.

وختم التقرير بجملة من الاستنتاجات القانونية والتوصيات لجميع أطراف النزاع والقوى المؤثرة في القضية السورية.

1 تعليق
  1. […] التقرير في آذار مقتل 96 مدنياً، بينهم 15 طفلاً وست سيدات، النسبة الأكبر منهم على يد جهات أخرى، من بين الضحايا […]

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني