fbpx

منظمة “نساء الغد” تحت المجهر

0 600

تلعب المنظمات النسائية دوراً كبيراً في الحياة العملية، فقد احتل موضوع المرأة مكانة مهمة في السنوات الأخيرة، وهذا الاهتمام تطور نتيجة لتحسن وضع المرأة، ومطالبتها بحقوقها، ووعيها بقضيتها ومشاكلها نتيجةً لتطور المجتمع، وازدياد الحاجة لمساهمة المرأة وتغيير نظرته لها، فعمل المنظمات النسائية ارتبطت في بداياتها بالعمل الخيري “الإغاثي” إلى أن أصبحت قضايا التنمية وموضوعات حقوق المرأة تشكل محور اهتماماتها فعمل المنظمات النسائية لدعم المسيرة التنموية على المستوى الوطني أصبحت منظمات للتغيير، ومواقع صنع القرار وذلك استجابة لاحتياجات التطور والتحديث، كما لها الدور في نشر ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان، خصوصاً حقوق المرأة والطفل باعتبار حقوق المرأة والطفل، جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان، كما أن توعية الأطراف الاجتماعية بأن الديمقراطية والإدارة الجيدة لا يمكن أن تتحقق في غياب المرأة عن الفضاءات السياسية كما أن تقويتها وتعزيز دورها بشكل كبير وإدخال التوجه الجندري على أساس النوع الاجتماعي من أسس النهوض بالمجتمع

منظمة نساء الغد “للمرأة والطفل”
نساء الغد، إحدى المنظمات الفاعلة التي عملت وتابعت متطلبات واحتياجات المرأة والطفل كان اللقاء التالي مع مجموعة من إدارة المنظمة.
تحدثت السيدة نضال الشيخ مديرة المنظمة: إن منظمة نساء الغد “للمرأة والطفل” هي إحدى المنظمات الفاعلة لتعزيز دور المرأة في جميع المجالات فهي منظمة مجتمع مدني تم تأسیسها في یولیو 2016 في ولایة أورفا التركیة، من قبل نساء سوریات أكادیمیات، تهتم بقضايا المرأة والشباب والأطفال من خلال مشاریع تنمویة، تثقیفية، نشاطات، دورات. كان الهدف من تأسيسها إعادة تأهیل المرأة والطفل ثقافیاً واجتماعیاً وفكریاً ونفسیاً وصحیاً وسیاسیاً.
تتابع السيدة نضال: كان لدينا رؤية واضحة منذ تأسيس المنظمة بامرأة واعیة تنعم بمجتمع صحي مأمن هي وأطفالها تشارك فيه بجمیع المجالات، واعيةً لمستقبل جدید تأخذ فيه دورها الصحیح في اتخاذ القرارات المستقبلیة. كما اعتمدنا القیم الأساسية لعمل المنظمة في تعزیز العمل التشاركي والجماعي والشفافیة والإتقان واحترام الرأي الآخر والالتزام والإبداع وقد ذكرت السيدة نضال أهم النشاطات التي قدمت في الفترة السابقة منها نشاطات الدعم النفسي للنساء وللأطفال، برامج لمناهضة العنف ضد المرأة.
ندوات عن الدعم النفسي والعنف المنزلي والزواج المبكر والرعایة الذاتیة، ورشات ودورات تمكین سیاسي، دورات لبناء المهارات والقدرات، دورات طبیة “نسائیة” وإسعافات أولية، دورات لغة تركیة وإنكليزية ومعلوماتیة ولغة عربیة لغیر الناطقین بها، حملات تبرع بألبسة وأغطیة للداخل السوري، حملات مساعدات إنسانیة في رمضان والأعیاد بشكل سنوي، عمل تشاركي مع عدة منظمات لتمكین النساء اقصادیاً وحقوقیاً، مبادرات لتمكین المرأة من المشاركة بصناعة القرار السیاسي والقانوني، المشاركة بمؤتمرات محلیة ودولیة تخص المرأة والمجتمع، حملات حشد ومناصرة لإلغاء أشكال التمييز كافة ضد المرأة وضمان حقوقهن التعليمية والاقتصادية.

كما تحدثت السيدة خالدية دللو “علاقات عامة”
من مخاض الأزمة السوريه ولدت رابطة نساء الغد بالتعاون والمثابرة ومساعدة النساء بعضهن بعضاً وما تعرضن له من هجرة ولجوء وتشرد وفقر وذل.
ازدهرت نساء الغد ونمت وقدمت الكثير الكثير من إمكانيات ذاتيه في جميع مجالات التوعيه النسويه والسياسيه والاقتصادية والاجتماعية والنفسيه للوصول إلى مجتمع آمن مريح.
نساء الغد قدمن أغلى ما لديهن للوطن فهن أمهات الشهداء وأمهات الأبطال وصانعات رجال المستقبل صانعي سوريا الحرة، تحية من القلب لجميع نساء الغد المبدعات المبتكرات.
رابطة نساء الغد في ولاية أورفا ترفع لهن القبعة، تحية لكن أيتها النساء الفاضلات اللواتي سقيتن تراب سوريا بدماء أغلى ما لديكن تحية وألف تحية لأمهات الشهداء، نحن في الرابطه نسعى دائماً لتطوير عملنا والوصول به إلى مستوى مميز راقي وكذلك نعمل على التوسع ونشر أفكارنا وعملنا هذا إلى جميع أخواتنا السوريات في جميع الولايات التركية وفي الداخل السوري العزيز على قلوبنا والتشاركية الفعالة بالعمل.

كما تحدثت السيدة علا الإبراهيم “مديرة البرامج والأنشطة”
إن عمل رابطة نساء الغد منذ التأسيس يسير بخطين متوازيين هما المرأة والطفل، فخلال خمس سنوات تقريباً من العمل على البرامج التوعوية للمرأة بعدة مجالات، والبرامج التعليمية والأنشطة الترفيهية للأطفال، استطعنا تحقيق جزء من تطلعاتنا وأهدافنا لتمكين هاتين الفئتين بالظروف والإمكانيات المتاحة لدينا. ولا زلنا نطمح لتطوير عملنا بشكل فعال بالإضافة إلى الوصول لأكبر عدد ممكن من النساء السوريات وبالتالي تحقيق هدف الرابطة بالوصول إلى فكر متنور واعٍ لما يجري حوله.
وأخيراً نرى أن للمنظمات النسائية في أي مجتمع أهمية مركزية في تمثيل النساء وتحقيق مطالبهن ومن هنا تأتي أهمية حشد الطاقات المجتمعية كافة لضمان فاعلية المنظمات النسائية، حيث تصبح أحد أهم شروط فاعلية المنظمات النسائية العمل على تطوير وتأهيل تكوينات البيئية الحاضنة لهذه المنظمات، كما أن هناك ضرورة ملحة لتفعيل العلاقات التنسيقية بين المنظمات النسائية وحشد الجهود لتحقيق استراتيجيات متفق عليها والعمل مع قوى المجتمع المدني كافة والفئات ذات المصلحة الفعلية.
رابط الصفحة
https://www.facebook.com/nesaaalgd

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني