fbpx

هل يتجاوز الأزرق التحديات ويبقى صامداً بقوة؟

59 1٬354

شارك الرياضيون السوريون الشعب السوري فرحته بالثورة وشكلت الرياضة السورية واللاعبون جزءاً هاماً من الحراك الثوري السلمي منذ انطلاق الثورة السورية، وكان على رأسهم حارس نادي الكرامة عبد الباسط الساروت ابن حمص الذي أصبح فيما بعد أيقونة من أيقونات الثورة السورية.

وكانت إدارة ولاعبو نادي الفتوة الرياضي في مقدمة المشاركين في الثورة السورية وكان لهم الدور المميز على الصعيد الشعبي وتأثيرهم بالحاضنة الشعبية التي اكتسبوها خلال مسيرتهم الرياضية متمثلة بوجود لاعبين محليين ودوليين مثلوا سوريا بكل الفئات العمرية للمنتخبات الوطنية.

في السنوات الأولى لوجود السوريين في تركيا، كان هناك مدارس سورية مؤقتة، وكان من ضِمن النشاطات التي تمارسها تلك المدارس، التي كان يدرس طلابها باللغة العربية، هي المشاركة ضمن البطولات الرياضية المدرسية، والتي كان ينظمها الاتحاد التركي للرياضة المدرسية، وتتضمن مشاركة فِرَق من مدارس سورية وتركية.

كانت تلك البطولات فرصة للطلاب السوريين للاحتكاك مع الأتراك ضمن البطولات الرياضية، وبالتالي كانت الرياضة إحدى وسائل الدمج المجتمعي، وساهم وجود مثل هذه الأنشطة ما بين الأطفال السوريين والأتراك، في تعزيز التواصل المباشر بينهم وتبادُل الثقافات.

في عام 2017 أصدرت وزارة التعليم الوطني في تركيا، قراراً بإغلاق مراكز التعليم السورية المؤقتة، تمهيداً لدمج الطلاب السوريين بشكلٍ تدريجي ضِمن المدارس التركية، وبالتالي أصبح السوريون يشاركون في البطولات المدرسية باسم المدرسة التركية، وليس باسم المدرسة السورية كما كان يحصل مسبقاً.

بالرغم من التحديات والصعوبات التي واجهت السوريين في دول اللجوء وخاصة في تركية بسبب اختلاف اللغة إلا أن فئة نشيطة من الشباب حاولت ترك بصمة مميزة وهم الرياضيين

حمل عدد من لاعبي فريق الفتوة على عاتقهم مسؤولية إعادة مسيرة الفارس الأزرق إلى الملاعب الخضراء بالرغم من كل الظروف، وقاموا بإعادة تشكيل نادي الفتوة الرياضي الحر بنفس الاسم في ولاية أورفا التركية بإدارته الجديدة.

التقينا رئيس نادي الفتوة، الكابتن عدنان الجاسم، الذي حدثنا عن تشكيلة النادي وآلية عمله:

تتكون التشكيلة الإدارية لنادي الفتوة الحر من: أحمد الحسن، جاسم نويجي، ماهر الهمشري، خالد عبد الفتاح، ياسر الحسن.

الجهاز الفني للنادي:

  • الكابتن جاسم نويجي، مدرب الناشئين والاشبال
  • الكابتن خالد عبد الفتاح، مدرب البراعم
  • الكابتن ياسر الحسن، مدرب الشباب
  • الكابتن أحمد الحسن والكابتن ماهر الهمشري مدربا الرجال

أهداف نادي الفتوة الجديد:

  1. جمع أكبر عدد من الشباب السوري في ولاية أورفا ضمن مؤسسة تربوية تعليمية رياضية.
  2. الحفاظ على الجيل الناشئ من الضياع والذوبان في بلاد المهجر.
  3. تطوير مهاراتهم الفكرية والبدنية والرياضية.
  4. التذكير بالوطن والهوية السورية عند الفئات العمرية التي خرجت مبكراً أو التي ولدت في تركيا.
  5. زرع روح المحبة والتعاون والقيم والأخلاق التي يمثلها المجتمع السوري تحت شعار الرياضة.. “أخلاق، قيم، فن”.

النشاط والعمل

يضيف الجاسم: إن العمل مستمر مع هذه المجموعات منذ التأسيس لكل الفئات، الرجال، الشباب، الناشئة، الأشبال والبراعم من عام 2015 حتى 2019، بعد ذلك اقتصر العمل على فئتي الأشبال والبراعم لأسباب قاهرة.

يقول الجاسم: إن عمل النادي لا يقتصر على النشاط الرياضي، وإنما يعمل على إقامة دورات تعليمية منها تحفيظ القرآن للأطفال وتعليم اللغات وقد التحق عدد كبير من الأطفال بحلقات التعليم بالتوازي مع تدريباتهم الرياضية.

  • دورات تربية بدنية وتطوير مهارات الأطفال والشباب، شاركت بها ولعدة مرات مدربة الإعداد البدني باجيل بركل، بالإضافة لدورات تثقيف وتوعية فكرية لكل الفئات وبمشاركة جميع الفرق الرياضية.
  • تأهيل بعض اللاعبين المميزين وتطوير مستواهم البدني حيث انتقل بعضهم للعب في الأندية التركية ممن يحملون الجنسية التركية.
  • مشاركة النادي بعدة دورات داخل وخارج أورفا باسمه مع الأندية السورية والتركية.

تشارك الإدارة ولاعبو النادي بجميع الفعاليات الثورية والوطنية تحت سقف العمل الثوري المستقل.

دعم نادي الفتوة

يتابع الجاسم حديثه قائلاً: قدمت الكتلة الوطنية الديمقراطية السورية – مكتب أورفا مشكورة، بعض الدعم المادي والمعنوي إضافة لبعض الهدايا والجوائز للاعبين المتفوقين بعد تحقيقهم عدد من الإنجازات خلال الفترة السابقة.

بالإضافة لتأمين مدربة للإعداد البدني للبراعم (باجيل بركل) مجاناً.

وشارك الفريق بعدة نشاطات وفعاليات بمناسبات عدة منها ذكرى الثورة السورية، من خلال إقامة مباريات ودية.

المعوقات والصعوبات:

  1. عدم توفر داعم مستمر لمتابعة نشاطات النادي.
  2. عدم توفر الإمكانات المادية اللازمة لتقوية واستمرار العمل.
  3. صعوبة الظروف والأحوال المعيشية للاعبين.
  4. تسرب البعض وانتقالهم لمناطق سكن بعيدة.

التوصيات:

  • توفير الدعم المادي المستمر ولو بالحد الأدنى لتأمين الملاعب (بدل أجور).
  • تأمين مستلزمات اللاعبين أثناء المباريات والتدريب من كرات، لباس، أحذية… إلخ.
  • تأمين لوجستيات الملاعب.
  • تأمين أجور سيارات لنقل اللاعبين أثناء التدريب والمباريات.

يضيف عدنان الجاسم: تقف المعوقات أمام نجاحنا الرياضي، حتى اليوم لم نتلق الدعم من أي جهة، وخاصة تأمين الملاعب الذي يشكل الصعوبة الأكبر أمام فريقنا، نقوم بتأمينها على حسابنا الشخصي باستثناء الدعم البسيط والمتواضع من الكتلة الوطنية الديمقراطية السورية، التي تحرص دوماً على مواكبة عملنا وتشجيع اللاعبين بتقديم الهدايا الرمزية والتكريم.

أضاف النويجي: إن أكبر المعوقات التي تواجهنا هي عدم وجود ملاعب لممارسة التدريبات من أجل الفريق، وحتى في حال توفر الملعب يكون في منطقة بعيدة عن مركز المدينة ويحتاج الفريق إما لأجور نقل أو وسيلة نقل، نرجو التعاون من الجهات المعنية والشخصيات الوطنية السورية الدعم لتأمين ملاعب وإقامة دوري للفرق السورية، والحل الأمثل لتطوير عمل الفريق ودفعه نحو تحقيق نتائج إيجابية هو وجود مشاريع رياضية حقيقية وشراكات عمل بين الأتراك والسوريين. علماً أن النادي يضم لاعبين من جميع المدن السورية.

من ناحيته أضاف الكابتن عدنان الجاسم: إن استمرار الحركة الرياضية في ولاية أورفا باسم نادي الفتوة الرياضي الحر، هو بدعم شخصي من بعض الإخوة والأصدقاء خلال الفترة السابقة، ولكن عندما توقفت المساعدة توقفت أغلب نشاطات النادي، وهو أمر يدعو للقلق ومحزن أن تنتهي هذه التجربة التي قد تكون نواة لتشكيل فرق سورية تكون بداية لدوري جديد لكرة القدم السورية.

تاريخ نادي الفتوة السوري:

الفتوة “أخلاق وفن وقوة”، “بالزور بالقوة.. رح يربح الفتوة”، هتافات يعرفها متابعو كرة القدم السورية جيداً، وسمعوها مراراً من مشجعي فريق الفتوة التابع لمدينة دير الزور شرقي سوريا.

الفريق الأزرق يعد واحداً من أشهر أندية كرة القدم في سوريا، وحقق إنجازات محلية عدة، وقدم عدداً من اللاعبين البارزين في تاريخ الرياضة السورية يصعب ذكرهم.

لقب الفتوة الفارس الأزرق، حيث يحتوي شعار النادي على اللون الأبيض والأزرق، ويتمثل شكل الشعار برأس حصان، وهو دلالة على القوة والفتوة.

تأسس نادي الفتوة السوري عام 1930م في مدينة دير الزور تحت مسمى نادي غازي، وقد أطلق عليه لقب نادي الفتوة عام 1950م، وكانت أولى مبارياته في الدوري السوري الأول عام 1953م. وقد حصل النادي على أول لقب له في موسم عام 1966-1967م، واستمر بالفوز باللقب أربع مرات متتالية من عام 1966م حتى عام 1970م، وقد كان نادي الفتوة من أبرز النوادي في تلك الفترة، إلى جانب النادي الأهلي ونادي بردى، حيث كانوا يحتلون دائماً المراكز الثلاثة الأولى.

من جانبه قال المدرب جاسم نويجي: الرياضة السورية في الوقت الحالي تمر بظروف سيئة جداً نتيجة ضعف الدعم، إضافة إلى قوانين البلد المضيف التي تشكل عائقاً كبيراً أمام العمل الرياضي، بالمقابل لا يوجد أي عمل تركي للسوريين حتى إنهم لم يقبلوا مشاركة السوريين في مجال الرياضة.

إنجازات الفتوة في العصر الذهبي

حصل نادي الفتوة على لقب الدوري السوري في موسم 1974-1975م، كما فاز مرتين متتاليتين بالدوري من عام 1989م وحتى عام 1991م، وحصل على المركز الثالث في عدة مواسم في فترة الثمانينيات. ومنذ ذلك الحين لم يحصل على أي مركز صدارة بالدوري، كما حصل نادي الفتوة على لقب كأس سوريا أربع مرات متتالية من عام 1988م وحتى عام 1991م، بالإضافة لحصوله على لقب كأس السوبر السوري واللبناني.

وجاء تحقيق الثلاثية ضمن “الفترة الذهبية” للنادي في ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين، كما أنه حافظ في ذلك العام على لقبي الدوري والكأس اللذين حققهما في موسم 1989-1990م.

كما حقق النادي خلال أربعة أعوام 1989-1992م تسعة ألقاب، هي الدوري لمرتين وكأس الجمهورية لأربع مرات متتالية، من أصل تسع مرات متتالية وصل فيها إلى النهائي، أي أن الفريق لم يغب عن نهائي الكأس منذ عام 1984.

الفتوة في الثورة السورية

اعتقل عدنان الجاسم الملقب “أبو الدولة” وعذب مع أبنائه ثلاث مرات، حتى مات أحدهم تحت التعذيب في السجن.

كحال “أبو الدولة” وقف إلى جانب الثورة وانخرط فيها عشرات من لاعبي الفتوة بفئاته العمرية المختلفة، في مقدمتهم نجومه السابقون بسام النوري، مقداد سوادي، هشام خلف، ماهر وأكثم الهمشري، إبراهيم الدخيل، جاسم النويجي، طارق دريبي، أمجد خلف، أنس عساف، إبراهيم شحادة، رغدان شحادة، مأمون عثمان، مروان الوكاع.. وغيرهم.

فيما استشهد بعض لاعبي النادي؛ ومنهم زياد محيميد الذي قنصته قوات النظام، وسعد الطه الذي قضى في المعتقلات، وخليل البورداني قائد الكتيبة الذي قضى في قصف بالطائرات وأحمد القاسم.

الفتوة الفارس الأزرق يعد واحداً من أشهر أندية كرة القدم في سوريا، وحقق إنجازات محلية عدة، وقدم عدداً من اللاعبين البارزين في تاريخ. الرياضة السورية هل ستشهد الملاعب عودته لمنصات التتويج؟.

59 التعليقات
  1. ابو ورد says

    حماكم الله ووفقكم

  2. zaym_qdMt says

    микрозайм онлайн на карту [url=bystryj-zajm-na-kartu-bez-otkazov-onlajn.ru]bystryj-zajm-na-kartu-bez-otkazov-onlajn.ru[/url].

    1. محاسن الكبيسي says

      شكرا من كل قلبي لهذا الروبرتاج واعمل الصحفي النبيل وتحسب لك انسة جهان البطلة

  3. avtovykup_xior says

    Продать авто в Москве 24 часа в сутки
    срочный выкуп авто 24 часа [url=vykup-avto-kruglosutochno.ru]vykup-avto-kruglosutochno.ru[/url].

  4. advokat_odpa says

    Требитель по правонарушениям
    адвокат по уголовным преступлениям [url=http://www.advokat-po-ehkonomicheskim-prestupleniyam.ru/]http://www.advokat-po-ehkonomicheskim-prestupleniyam.ru/[/url].

  5. toyo_pykl says

    Выбирайте шины TOYO – Закажите и получите его прямо сейчас!
    шины зимние toyo купить [url=http://www.best-tyres1.ru]http://www.best-tyres1.ru[/url].

  6. stroitelst_uysi says

    Как строить финские дома
    финские дома под ключ СПБ [url=https://www.finskie-doma198.ru/]https://www.finskie-doma198.ru/[/url].

  7. internet_sdKl says

    Предложения по снижению цены интернет на дачу
    gsm интернет на дачу [url=http://www.internetnadachu.su]http://www.internetnadachu.su[/url].

  8. zvukovoe_vwMa says

    Краткосрочная аренда звукового оборудования для актового зала
    звуковое оборудование для актового зала школы [url=https://i-tec3.ru]https://i-tec3.ru[/url].

  9. cvety_gkpa says

    Цветы для Доставки в Челябинск для непревзойденных Воспоминаний
    челябинск цветы с доставкой на дом [url=https://www.cvety77.ru/]https://www.cvety77.ru/[/url].

  10. Ongann_cior says

    HostGator: HostGator is known for its affordable plans and reliable performance. They offer unlimited storage and bandwidth, a variety of hosting options, and excellent customer support.
    Siteground: Siteground is known for its exceptional speed and advanced security features. They provide excellent customer support, automatic backups, and a user-friendly interface. [url=http://webward.pw/]http://webward.pw/[/url].

  11. Dodge_gcOa says

    Get the Best Dodge Parts Here

  12. Dodge_jnoa says

    Finding Parts for Dodge

  13. Online_eyMt says

    Enjoy the Best Gambling Experience at Online Casino Canada

  14. Dodge_ksMl says

    The Only Place to Buy Genuine Dodge Parts

  15. Online_wgKr says

    Canadian Online Casino Reviews

  16. Online_yeMa says

    Enjoy Real Money Gambling with Us!
    2. Play in the Best Online Casino Canada
    3. Experience the Thrill of the Best Online Casino Canada
    4. Get Started Now!
    5. Join Now!
    6. Ready to Play?
    7. Bet Now!
    8. Unlock the Rewards of the Best Online Casino Canada
    9. Sign Up Now!
    10. Feel the Thrill of the Best Online Casino Canada
    11. Sign Up Now!
    12. Start Gambling in the Best Online Casino Canada
    13. Boost Your Bankroll at the Best Online Casino Canada
    14. Win Big at the Top Online Casino Canada
    15. Unlock Bonuses and Rewards with the Best Online Casino Canada
    16. Enjoy the Best Online Casino Canada
    17. Join Today!
    18. Play Now!
    19. Win Real Money at the Best Online Casino Canada
    20. Sign Up Now!

  17. Dodge_zikr says

    Shop for Genuine Dodge Spare Parts – Quality, Reliability, and Performance

  18. Online_beEn says

    Play Casino Games Safely in Canada

  19. Online_emPi says

    Enjoy the Most Exciting Online Casino in Canada

  20. Online_eymi says

    Get Started Now with Online Casino Canada

  21. Online_wyea says

    Take game play to the next level with an online casino in Canada

  22. Online_eaMa says

    Canadian players can try their luck in our online casino

  23. Online_mami says

    Win Big Playing Online Casino Games in Canada Now

  24. Online_kkEr says

    Lucky Casino of Canada

  25. Online_ceEr says

    Unlock Big Wins at Canada’s Number 1 Online Casino

  26. Online_rtMt says

    Sign Up Now at Canada’s Top Online Casino

  27. Online_nfkt says

    The Best Bonuses for Online Casino Gambling in Canada

  28. Online_msEt says

    Biggest Wins in Canadian Casino Online

  29. Online_hzka says

    Gambling Fun

  30. Online_cnma says

    Feeling Lucky? Try Canada’s Top Casino Games

  31. Online_otEi says

    Online Casino Canada Payouts

  32. Online_zzSl says

    Get the Best Gambling Experience with Online Casino Canada

  33. Online_bnSt says

    Start the Fun with Online Casino Canada

  34. Online_jqPl says

    The Best Canadian Online Casinos

  35. Online_bvSr says

    Top Online Casino Canada

  36. Online_vzsn says

    Win Big at Our Online Casino in Canada

  37. Online_pnkt says

    Online Casino Canada – The Best Gambling Site

  38. Online_hgpa says

    Enjoy the Best of Canadian Online Casinos

  39. Online_wesr says

    Canadian Online Casino – Play for the Wins!

  40. Online_oaOt says

    Best Online Casino in Canada

  41. Online_iser says

    Online Casino Canada: Play Anywhere

  42. Kliningova_lzei says

    Поддерживайте чистоту и гармонию с нашей компанией
    Клининг нежилых помещений [url=cleanfox.ru]cleanfox.ru[/url].

  43. Total_fvpr says

    Total Drama | The Ultimate Reality Show Adventure
    2. Total Drama | A Wild Ride Through the Competition
    3. Total Drama | Who Will Survive the Challenges?
    4. Total Drama | Drama, Action, and Plenty of Surprises
    5. Total Drama | The Juiciest Reality Show on TV
    6. Total Drama | Where Drama Reigns Supreme
    7. Total Drama | Surviving Against the Odds
    8. Total Drama | Can You Handle the Drama?
    9. Total Drama | The Ultimate Test of Strength and Skill
    10. Total Drama | A Battle of Wits and Endurance
    11. Total Drama | Who Will Come Out on Top?
    12. Total Drama | The Ultimate Quest for Fame and Fortune
    13. Total Drama | Expect the Unexpected
    14. Total Drama | The Ultimate Challenge Awaits
    15. Total Drama | Will You Be the One to Claim Victory?
    16. Total Drama | A Thrilling Adventure You Won’t Want to Miss
    17. Total Drama | The Ultimate Reality Show Showdown
    18. Total Drama | Surviving the Craziness of Total Drama
    19. Total Drama | Ready for a Total Drama Showdown?
    20. Total Drama | The Unforgettable Journey to the Top}

  44. peretyazhka_jypn says

    Освежить мягкую мебель в доме: Дать новый вид старой мебели: простой гайд перетягивать мебель своими руками: полезные советы ткани для перетяжки мягкой мебели: советы дизайнера
    [url=http://www.12stul.net/]перетяжка мягкой мебели[/url].

  45. Jamesdot says

    Купить двери на заказ в Москве
    Изготовление дверей на заказ по индивидуальным размерам
    Советы по выбору дверей на заказ
    Виды и оттенки дверей на заказ
    Двери на заказ: доставка и монтаж дверей на заказ
    Какие факторы влияют на выбор дверей на заказ? варианты дверей на заказ
    Ламинированные двери на заказ: преимущества и недостатки
    Металлические двери на заказ: надежность и безопасность
    Двери на заказ с зеркалом
    Купить двери по размерам [url=http://www.mebel-finest.ru]http://www.mebel-finest.ru[/url].

  46. VelanenSalty says

    Hey there! Uncover the hidden face of warfare with our Telegram channel. Shocking, uncensored videos await, revealing the truth beyond TV screens.
    This is unique content that won’t be shown on TV.

    Link to Channel: HOT INSIDE UNCENSORED

    https://t.me/+HgctQg10yXxhMzky

  47. VelanenSalty says

    Hey folks! Seeking a reality check? Join our Telegram channel for unfiltered, uncensored videos offering an authentic perspective. Discover the unvarnished truths impacting us all.
    This is unique content that won’t be shown on TV.

    Link to Channel: HOT INSIDE UNCENSORED

    https://t.me/Hot_Inside

  48. VelanenSalty says

    Hello, curious minds! Get access to our Telegram channel for unfiltered, uncensored content that goes beyond what you see on TV. Discover the unvarnished truth shaping our collective reality.
    This is unique content that won’t be shown on TV.

    Link to Channel: HOT INSIDE UNCENSORED

    https://t.me/Hot_Inside

  49. LamaErync says

    I want to show you one exclusive program called (BTC PROFIT SEARCH AND MINING PHRASES), which can make you a rich man!

    This program searches for Bitcoin wallets with a balance, and tries to find a secret phrase for them to get full access to the lost wallet!

    Run the program and wait, and in order to increase your chances, install the program on all computers available to you, at work, with your friends, with your relatives, you can also ask your classmates to use the program, so your chances will increase tenfold!
    Remember the more computers you use, the higher your chances of getting the treasure!

    DOWNLOAD FOR FREE

    Telegram:
    https://t.me/btc_profit_search

  50. aDwHveEAOKGpM says

    HxAlurCEtKgMF

  51. aDwHveEAOKGpM says

    DcsAmbtPFMNohBYr

  52. Mike Freeman says

    Greetings

    I have just took an in depth look on your ninarpress.net for its SEO Trend and saw that your website could use a boost.

    We will increase your ranks organically and safely, using only state of the art AI and whitehat methods, while providing monthly reports and outstanding support.

    More info:
    https://www.digital-x-press.com/unbeatable-seo/

    Regards
    Mike Freeman

    Digital X SEO Experts

  53. ytLkudohNwcViv says

    leWTHXNEiDoQu

  54. ytLkudohNwcViv says

    npleXHEQbCFOjzY

  55. rcHMPkwSEBdoaTG says

    zLQFRPkV

  56. rcHMPkwSEBdoaTG says

    ofVOmlBjNYL

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني