fbpx

الشيخ حمود الحناوي يعلن دعمه لمبادرة توحيد سورية عبر سيناريو ألمانيا الغربية

0 35

أعلن شيخ عقل طائفة الموحدون الدورز في السويداء، حمود الحناوي، دعمه لمبادرة توحيد سورية عبر سيناريو ألمانيا الغربية والتي طرحتها منظمة غلوبال جستس الأميركية والتحالف العربي الديموقراطي عام 2022.

وتم تسليم المبادرة رسمياً للطرفيين المخاطبين بها وهما الولايات المتحدة وتركيا، ولاقت صدى واسعاً في الشارع السوري، بين مؤيد لإعادة توحيد سورية عبر بوابة الاقتصاد والسياسة والمصلحة المشتركة لكافة الأطراف، وبين معارض رأى فيها تكريساً لواقع التقسيم القائم حالياً.

وقال الحناوي في بيان وصل إلى “غلوبال جستس سيريا نيوز” نسخة منه إنه بعد قراءة متأنية لمبادرة توحيد سورية، ونظراً للتعقيد السياسي الذي يحاصر القضية السورية، وبالنظر إلى عدم اتخاذ المجتمع الدولي لقراراته الأممية بجدية، حيث تم تحويلها إلى أداة بيد روسيا وإيران لتحديد الحل السياسي.

كما أشار إلى اختزال قضية الشعب السوري بلجنة دستورية نتيجة لمؤتمر سوتشي ومسار أستانا الذي يعزز وجود النظام السوري من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية تسيطر عليها روسيا وإيران والأسد.

وأضاف: “يأتي دعمنا بشدة لسيناريو ألمانيا الغربية، في هذه المبادرة، حيث طالبت ألمانيا الغربية سابقاً بوحدة ألمانيا وحققتها اليوم”.

وأردف: “الشعب السوري يظهر وطنيته بكاملها مشدداً على أهمية إنهاء معاناة النازحين واللاجئين ونعتزم العمل مع الهيئات والشخصيات الوطنية لتحقيق نجاح هذه المبادرة”.
وفي وقت سابق أعلنت مجموعة من المنظمات و الهيئات السياسية دعمها للمبادرة، من بينها: الكتلة الوطنية السورية، ومؤسسة دمشق للدراسات والفكر والثقافة والتنمية – برلين، ومنظمة حضارة الفرات الإنسانية HEUC الأميركية – واشنطن، والمبادرة السورية الأميركية.
المصدر: غلوبال جستس سيريا نيوز

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني