الشاعرة السورية ندى الشيخ سليمان في باكورتها لا يمنة ولا يسرى.. القصيدة كوجهة نظر
في لا يمنة ولا يسرى تطرح ندى الشيخ سليمان رؤيتها للعالم عبر علاقات متشابكة مع ما يحيط بها فبدت قصيدتها وكأنها نوع من العلاقة بين الذات والعالم عبر تجارب شعورية متداخلة و بما أن قصيدة النثر أصبحت أثرا شخصيا يدل على الشاعر، فهي وإن كانت نتاجاً للشاعر، فإنها تخص الشاعر ذاته وهي والحال كذلك لا تصد جمهورها عنها لكنها في الوقت ذاته لا تسعى إليه فهي بالنسبة للشاعر فعل اكتفاء لذا بدت وكأنها وجهة نظر أو بكلام آخر يقدم الشاعر عبر قصيدته وجهة نظره عن العالم وبالتالي تغدو القصيدة شخصية لأنها تبدأ بالشخصي ولا تتجاوزه
إن سألوك عني
فقل لهم
كانت تطحن مواجع تحت رحى قلبها
وتطعمني لؤلؤ يضحك. ص17
تنزع ندى في قصائدها إلى الشفاهية وهو ما يتمثل في تكثيف المجاز اللغوي والصور والإزاحة اللغوية سعيا إلى جعل النص فضاء للتأويل المفتوحة وهنا تجدر الإشارة أن اللغة بهذه الطريقة تتخلص من كهنوتها التاريخي، ومن استراتيجيات البلاغة، مؤكدة على التمسك بلغة الحياة اليومية وتراكيبها ومنطقها الجمالي الخاص.
اعتمدت ندى على السرد فاستعارته من مجال القص إلى مجال الشعرية، وهو أبرز مظاهر ما أطلق عليه الكتابة عبر النوعية بحسب الدكتور عبد العزيز الموافي في كتابه قصيدة النثر، فالقصيدة تأخذ الشعرية المنحى الانفعالي للتجربة، وعن السرد الحياد اللغوي وهنا يكمن سحر القصيدة عند ندى بالرغم من وقوع بعض القصائد في مطب السيولة العاطفية.
وفي استخدامها لتقنية السرد تعتمد على التداعي وهو طريقة في السرد، حيث أن التداعي هنا يتم للربط بين مفردات تندرج داخل علاقة لكنها تظل متوارية ولا تحتاج والحالة هذه لفك شيفرتها بقدر ما نحتاج إلى قدر من الوعي للتعامل معها.
والتقينا
جلسنا قبالة نبضينا
وبيننا كان يترصد القدر
وعلى طرف الطاولة اللامنتهية
وضع يداً
وخبأ المسلولة بالغدر
عيني حمامة بيضاء تنقر خبزه المسموم
ظهري ياسمينة قرمزية
المكان ذئبة تعوي
لا عيون للمحدقين
لا جسد للسماء
لا شجر.
مقطع من قصيدة طاولة الحلم ص123
فالسرد عند الشاعرة لا يمضي في طريق ممتد لكنه يأخذ شكل تموجات دلالية تنتجها الذاكرة، وبالتالي فالمضمون لا يتأسس على نمو الدلالات بل على تجاور المفردات وعلاقات التضاد ويسيطر التداعي على بداية القصيدة ثم تبدأ القصيدة في فض علاقاتها تدريجيا وحين نصل إلى نهاية القصيدة يستحيل التداعي من مرحلة التجاور إلى مرحلة النمو والاضطراد.
ليصبح النص أشبه بلوحة كولاج، يتم تجميع شظايا متفرقة، تؤدي إلى سمة الوحدة من خلال التعدد والاضطراد التراكمي، وهي آليه تعمل عليها ندى بجد وتستثمرها بذكاء في غالبية قصائدها.
خاصية أخرى من خصائص السرد تعتمدها ندى وهي التكرار وهو هنا ليوضح تعدد زوايا الرؤية فالشاعرة تنظر إلى شيء ما أو حادثة ما من زاوية ثم يضع هذه الظاهرة أو الحادثة أو الشيء في مركز الدائرة، وتقف الشاعرة على محيطها لمعاينة الموضوع من أكثر من زاوية، لذا تتوالى الجمل أو الفقرات وكأنها تكرار لما سبقها بينما هي في الواقع إعادة انتاج لزاوية الرؤية، في نفس الوقت تكون فيه استدراكا لما سبقها. وهذا التكرار يلعب دوره المهم في القصيدة فهو لا يؤدي إلى التراكم اللغوي بقدر ما يشير إلى الفاعلية الدلالية للنص.
لا تمت على عتبة الأبواب الشحيحة
مت على نافذة قمر ساكن
مت على الريش.
لا تتعلق بالمفاتيح
فكل ما يصدأ
يفور حمضه المر في الذاكرة.
لا تمت وبيدك حقيبة
تجمع بها فتاتك
مت وأنت تطعم العصافير.
مقطع من قصيدة لا تمت ص291
الملفت في قصائد ندى التوقيع والمقصود بالتوقيع هنا: الإتيان بكلمة واحدة أو مقطع صغير بعد مقاطع طويلة حيث تكون هذه الكلمة أو هذا المقطع هي قفله تامة للمعنى حيث يتم إرجاء اكتمال المعنى بها حتى الكلمة الأخيرة وهذا الأمر يطفي لونا من المتعة الوجدانية والعقلية تمنح القارئ لذه ومتعة القراءة.
لا تمت دون قلب وطي،
دون نسف أو يقين بورق المقدسات
والموروثات
لا تمت على معتق عصيب
مت حراً
كـ ريح.
مثال آخر من قصيدة أحبتي ص328
أنفقت عمري
أستجمعني
في حصالة مثقوبة
وهم رخاء
في جيوب القلب.
في لا يمنة ولا يسرى حسمت ندى الشيخ سليمان أمرها في خيارها قصيدة النثر وقد شحنت قصيدتها بالعديد من الظواهر اللغوية بقدر من الفاعلية وأدرجتها ضمن وظائف خاصة للشعرية وهذا جانب مهم من تميزها بالرغم من أنها لم تنجو من الوقوع في مطب السرد المجاني في بعض القصائد.
where to find cheap cialis
where to find cheap cialis
side effects duloxetine
side effects duloxetine
gabapentin hemodialysis
gabapentin hemodialysis
flagyl gingivitis
flagyl gingivitis
keflex uti dose
keflex uti dose
azithromycin and amoxicillin together for pneumonia
azithromycin and amoxicillin together for pneumonia
sildenafil 200mg price
sildenafil 200mg price
bactrim dose for mrsa skin infection
bactrim dose for mrsa skin infection
diclofenac sodium 50mg
diclofenac sodium 50mg
augmentin dosage for uti
augmentin dosage for uti
stopping effexor after 5 days
stopping effexor after 5 days
stopping diltiazem effects
stopping diltiazem effects
flomax ocd
flomax ocd
robaxin injection
robaxin injection
atorvastatina mas ezetimibe nombre comercial
atorvastatina mas ezetimibe nombre comercial
protonix 40 mg tablet
protonix 40 mg tablet
venlafaxine insomnia
venlafaxine insomnia
synthroid bananas
synthroid bananas
repaglinide gemfibrozil interaction
repaglinide gemfibrozil interaction
ubat acarbose
ubat acarbose
abilify withdrawal symptoms a comprehensive view
abilify withdrawal symptoms a comprehensive view
actos compulsivos
actos compulsivos
amitriptyline withdrawal success stories
amitriptyline withdrawal success stories
tizanidine and aleve
tizanidine and aleve
nttp impurity in sitagliptin
nttp impurity in sitagliptin
para que sirve el sildenafil
para que sirve el sildenafil
cheapest brand name viagra
cheapest brand name viagra
can i buy viagra online legally
can i buy viagra online legally
ivermectin cost in usa
ivermectin cost in usa
mylan tadalafil vs cialis
mylan tadalafil vs cialis
sildenafil and vardenafil
sildenafil and vardenafil
vardenafil hydrochloride trihydrate 20 mg
vardenafil hydrochloride trihydrate 20 mg
ivermectin 20 mg
ivermectin 20 mg
stromectol 3 mg tablet price
stromectol 3 mg tablet price
is augmentin a sulfa drug
is augmentin a sulfa drug
gabapentin addiction
gabapentin addiction
trazodone muscle relaxer
trazodone muscle relaxer
provigil for sale online
provigil for sale online
cipro bladder infection
cipro bladder infection
kegunaan glucophage
kegunaan glucophage
what is amoxicillin
what is amoxicillin
tamoxifen brand
tamoxifen brand
pregabalin generic name
pregabalin generic name