fbpx

استمرار عمليات القتل في سوريا رغم الزلزال المدمر الذي أودى بحياة الآلاف من السوريين

1 114

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، يوم الأربعاء 1 آذار 2023، تقريرها الشهري الخاص بحالات القتل خارج نطاق القانون في سوريا خلال شهر شباط المنصرم، حيث وثقت فيه مقتل 81 مدنيا بينهم 8 أطفال و4 سيدات، و4 ضحايا بسبب التعذيب، مشيرةً إلى استمرار عمليات القتل في سوريا رغم الزلزال المدمر الذي أودى بحياة 7259 سورياً.

حصيلة الضحايا المدنيين بحسب أطراف النزاع:

سجل التقرير مقتل 39 مدنياً بينهم ثلاثة أطفال وسيدة واحدة على يد قوات النظام السوري، فيما قتلت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” سبعة مدنيين بينهم طفل وسيدة واحدة، وقتلت قوات التحالف الدولي مدنياً واحداً، فيما قتل مدني آخر على يد تنظيم داعش، وبحسب التقرير قُتِل 33 مدنياً بينهم أربعة أطفال وسيدتين على يد جهات أخرى.

حصيلة الضحايا المدنيين بحسب المحافظات:

تصدَّرت محافظة حمص بقية المحافظات بنسبة 41% من حصيلة الضحايا الموثقة في شهر شباط قضوا على يد الميليشيات الإيرانية الموالية لقوات النظام السوري، تلتها محافظة دير الزور بقرابة 22%، ثم محافظة درعا بنسبة 16% من حصيلة الضحايا في شباط قضوا على يد جهات أخرى.

حصيلة ضحايا القتل بسبب التعذيب:

وثَّق التقرير في شباط مقتل أربعة أشخاص بسبب التعذيب، منهم شخصين على يد قوات النظام السوري وشخصين على يد قوات سوريا الديمقراطية.

حصيلة الكوادر الطبية: ومن الكوادر الطبية، سجل التقرير مقتل شخصين على يد قوات النظام السوري.

حصيلة ضحايا الألغام: سجل التقرير مقتل ستة مدنيين بينهم طفل واحد قضوا جراء انفجار الألغام، لتصبح حصيلة ضحايا الألغام منذ بداية العام 13 مدنياً بينهم سبعة أطفال.

حصيلة أبرز المجازر:

سجل التقرير وقوع مجزرة واحدة يوم الجمعة 17 شباط 2023 ، حيث تم العثور على جثث ما يقارب 40 شخصاً بينهم 3 أطفال، قتلوا رمياً بالرصاص على يد ميليشيات إيرانية موالية لقوات النظام السوري في المنطقة الواقعة شرقي بلدة السخنة بنحو 20 كم في ريف تدمر الشرقي التابعة لمحافظة حمص وسط سوريا، بسبب خلافات على احتكار جني محصول الكمأة التي تشكل مورد مالي رئيسي لسكان البادية السورية في هذه الأشهر من العام، حيث تمنع الميليشيات الإيرانية جني الكمأة بدون التنسيق معها وتسليمها المحصول لتقوم هي بطرحه في الأسواق بالأسعار التي تحددها، تخضع المنطقة لسيطرة قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية عند وقوع الحادثة.

وختم التقرير بجملة من الاستنتاجات القانونية والتوصيات لجميع أطراف النزاع والقوى المؤثرة في القضية السورية.

1 تعليق
  1. […] التقرير في شباط مقتل 81 مدنياً بينهم ثمانية أطفال وأربع سيدات، النسبة الأكبر منهم على يد قوات النظام السوري، من بين […]

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني