fbpx

في اليوم الدولي للمرأة: “الزلزال يكرس الأوضاع المأساوية للنساء في شمال غرب سوريا ويشرد ما لا يقل عن 35 ألف سيدة

0 90

بمناسبة “اليوم الدولي للمرأة” أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، الأربعاء 8 آذار 2023، تقريرها السنوي تحت عنوان “في اليوم الدولي للمرأة الزلزال الذي ضرب شمال غرب سوريا كرس الأوضاع المأساوية للنساء فيها وشرد ما لا يقل عن 35 ألف سيدة”، مشيرة إلى أن أطراف النزاع ما زالت تمارس المزيد من الانتهاكات ضد النساء العاملات في الشأن العام.

حصيلة أبرز الانتهاكات الواقعة على المرأة السورية منذ اندلاع الثورة السورية في آذار 2011 حتى آذار 2023:

القتل خارج نطاق القانون:

سجل التقرير مقتل ما لا يقل عن 16298 سيدة على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا منذ آذار 2011 حتى آذار 2023، والقوى المسيطرة في سوريا، ويؤكد التقرير بأن قوات النظام السوري تعمدت استهداف السيدات بعمليات القتل، حيث قتلت ما لا يقل عن 11957 سيدة، وبذلك تكون مسؤولة عن قرابة 74% من حالات القتل خارج نطاق القانون مقارنةً ببقية أطراف النزاع.

 وبحسب التقرير فقد قتل قرابة 977 سيدة على يد القوات الروسية، و587 سيدة على يد داعش، فيما قتلت هيئة تحرير الشام 79 سيدة. ووفقاً للتقرير فقد قتلت جميع فصائل المعارضة المسلحة 885 سيدة، وقتلت قوات سوريا الديمقراطية 169سيدة.

وسجل التقرير مقتل 658 سيدة على يد قوات التحالف الدولي، و986 سيدة على يد جهات أخرى.

الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري:

طبقاً للتقرير فإنَّ ما لا يقل عن 10169 سيدة لا تزلنَ قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا منذ آذار 2011، بينهن 8473 سيدة لدى النظام السوري، فهو مسؤول عن قرابة 83% من حالات الاعتقال والاختفاء القسري مقارنة ببقية أطراف النزاع، مما يدل على تعمد النظام السوري ملاحقة واعتقال وإخفاء الإناث بدوافع متعددة، على نحوٍ مخطط ومدروس.

وبحسب التقرير فإن 255 سيدة لا تزال قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري لدى تنظيم داعش، و44 سيدة لدى هيئة تحرير -الشام، و873 سيدة لدى جميع فصائل المعارضة المسلحة، و524 لدى قوات سوريا الديمقراطية.

القتل تحت التعذيب:

وثّق التقرير مقتل ما لا يقل عن 113 سيدة بسبب التَّعذيب على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، قتلت 94 منهن على يد قوات النظام السوري، ومن بين الضحايا سيدة واحدة وردت صورتها ضمن مجموعة صور قيصر، و21 سيدة قام النظام السوري بتسجيلهن في السجل المدني على أنهن توفين.

كما سجل التقرير مقتل 14 سيدة على يد تنظيم داعش، وسيدتين على يد كل من قوات سوريا الديمقراطية، وجميع فصائل المعارضة المسلحة، وسيدة واحدة على يد جهات أخرى.

العنف الجنسي:

وثق التقرير في المدة ذاتها ما لا يقل عن 11532 حادثة عنف جنسي ضد الإناث، كانت 8016 على يد قوات النظام السوري، و3487 على يد تنظيم داعش، حيث مارس كلاً من النظام السوري وتنظيم داعش العنف الجنسي كسلاح حرب استراتيجي وأداة تعذيب وانتقام ضد المجتمع السوري.

وأضاف التقرير بأن من حوادث العنف الجنسي ضد النساء 13 حادثة كانت على يد قوات سوريا الديمقراطية، و16 حادثة على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة.

الانتهاكات ضد النساء العاملات في الشأن العام:

عرض التقرير أنماط والانتهاكات التي تعرضت لها النساء وبشكل خاص الناشطات والعاملات منهن في شمال شرق وشمال غرب سوريا على خلفية أنشطتهن وتأدية مهامهن ضمن المجالات الخدمية والإنسانية، والسياسية والإعلامية، والأنشطة الموجهة للنساء، أو أثناء قيام القوى المسيطرة بحملات الدهم والاقتحام وتنفيذ العمليات العسكرية.

وقد سجل التقرير ما لا يقل عن 86 حادثة اعتداء وترهيب استهدفت النساء من قبل أطراف النزاع خلال العام المنصرم، وقد تسببت تلك الانتهاكات في تعرض النساء لمخاطر جسدية ونفسية هائلة، دفعت العديد منهن إلى ترك مناطقهن أو إيقاف عملهن أو التقليل والحد من أنشتطهن أو الهروب من التهديدات والنزوح والسفر نحو مناطق أخرى.

حصيلة الانتهاكات بحق المرأة بما يسمى “جرائم الشرف” منذ آذار 2022 حتى آذار 2023:

سجل التقرير حوادث العنف ضد المرأة القائمة على النوع الاجتماعي والعنف الأسري مؤكداً أنها من أشكال الانتهاكات التي لم تتوقف طوال مدة النزاع المسلح، وقد اتسعت ممارستها بحق النساء النازحات والمتأثرات بالنزاع والأزمات الإنسانية ووصلت في بعض الأحيان حدَّ قتلها، وذلك على خلفية جنسانية مرتبطة بشكل أساسي بما يطلق عليه مجتمعياً اسم “جرائم الشرف”.

 واعتبر التقرير أن هذه الاعتداءات والجرائم انعكاس واضح لمدى هشاشة البنية القانونية والقضائية الناظمة لحقوق المرأة، وقد وثق التقرير منذ آذار 2022 حتى آذار 2023 ما لا يقل عن 16 حادثة عنف ضد المرأة من بينها حالتي قتل طالت النساء بدافع جنساني على يد أسرهن أو شركائهن، معظمها بذريعة “الشرف” أو رفض النساء لتزويجهن قسرياً، أو حالات ناجمة عن عنفٍ من الرجل.

تأثير تداعيات زلزال 6 شباط على المرأة السورية:

ووفقا للتقرير تسبب الزلزال الذي ضرب مناطق عدة من سوريا وجنوب تركيا فجر الإثنين 6 شباط 2023، بتشريد ما لا يقل عن 45 ألف سيدة داخل سوريا ممن تضررت مساكنهن وأصبحت غير قابلة للسكن، معظمهن كن قد تعرضن سابقاً للتشريد لأكثر من مرة، تركزت معظم حالات التشريد منطقة شمال غرب سوريا الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري والمناطق المجاورة لها.

 كما سجل التقرير وفاة 1524 سيدة بسبب الزلزال وتأخر المساعدات الأممية والدولية منذ 6 شباط حتى 27 شباط 2023، من بينهن 13 سيدة من العاملات في المنظمات الإنسانية، و22 سيدة من الكوادر الطبية وسيدة واحدة من كوادر الدفاع المدني، وقد أدت تداعيات الزلزال إلى مضاعفة معاناة النساء واضطرارهن إلى مواجهة تحديات مضافة.

وأخيراً، طالب التقرير المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتأمين حماية ومساعدة النساء المشردات قسرياً من نازحات ولاجئات، ومراعاة احتياجاتهن الخاصة في مجال الحماية تحديداً، واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة قانونياً وسياسياً ومالياً بحق النظام السوري وحلفائه، وبحق جميع مرتكبي الانتهاكات في النزاع السوري للضغط عليهم من أجل الالتزام باحترام حقوق المرأة. إلى غير ذلك من توصيات إضافية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني