fbpx

رفيف جويجاتي لـ نينار برس: حزبنا الليبرالي السوري تبنّى توسيع الحقوق المدنية واقتصاد السوق الاجتماعي

0 196

تبدو الليبرالية الاجتماعية فكراً يحتاج إلى توسيع المعرفة بجوانبه، هذا الأمر يختصّ بكوادر فكرية تؤمن بهذا الفكر، وتعمل على إضاءة جوانبه وجوهره.

نينار برس وضعت أسئلتها أمام السيدة رفيف جويجاتي والتي تنتمي للحزب الليبرالي السوري (أحرار)، محاولة إضاءة موقف هذا الحزب الفكرية والسياسية الراهنة، فكان هذا الحوار والذي ننشر نصّه كما وردنا باللغة الإنكليزية وننشر ترجمته إلى اللغة العربية.

س1: لا يزال الفكر الاجتماعي الليبرالي في سوريا غير واضح بالنسبة لمعظم السوريين. ما هي رؤية حزبكم لهذا الفكر من حيث النموذج السياسي السوري الضروري، والنموذج الاقتصادي المحتمل، والموقف من قضايا المرأة، والموقف من الشباب؟

رفيف جويجاتي

ليس من غير المألوف أن يكون الفكر الاجتماعي الليبرالي غير واضح بالنسبة لمعظم السوريين. في الواقع، تم تثبيط التفكير النقدي بشدة لأكثر من 50 عامًا في سوريا من قبل نظام يطالب بالولاء لحزب واحد فقط. ومع ذلك، فقد تعلم الشعب السوري “نسيان” الدروس التي علمنا إياها النظام، واستكشف العديد من الفلسفات السياسية والاقتصادية كبدائل لسوريا حرة في المستقبل.

بينما نتفق على أن العديد من الفلسفات السياسية – الاقتصادية لها مزايا، فقد تبنى الحزب الليبرالي السوري الليبرالية الاجتماعية بسبب التزامه بتوسيع الحقوق المدنية وضمان الصالح العام من خلال اقتصاد السوق الاجتماعي الذي يوفر فرصًا متساوية للجميع، بغض النظر عن أعمارهم أو الجنس أو الخلفية الاجتماعية أو العرقية أو الدينية. علاوة على ذلك، يلتزم الحزب الليبرالي السوري بمبادئ حرية الفكر والتعبير والدين. في نهاية المطاف، نسعى إلى سوريا ديمقراطية تلتزم بسيادة القانون والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ويتمتع فيها جميع السكان بالمساواة الكاملة في الحقوق والمسؤوليات.

كجزء من رؤيتنا لسوريا حرة مستقبلية، نرى شباب سوريا – رجالًا ونساءً – كأحد أعظم كنوزنا الوطنية التي يجب تمكينها ودعمها أثناء إعادة بناء بلدنا والانتقال من ديكتاتورية عسكرية إلى حالة ديمقراطية بقيادة مدنية.

س2: كيف تنظرون في الحزب الليبرالي السوري إلى الوضع الراهن من حيث إدارة الصراع وآفاق الحل السياسي وفقاً للقرار 2254؟

إن الوضع الحالي في سوريا – المصنفة الآن كواحدة من أكبر دول العالم للمخدرات – يائس تمامًا. يعيش حوالي 90% من السكان تحت خط الفقر؛ هناك تفشي في تعاطي المخدرات والإدمان وارتفاع معدلات الانتحار بين الشباب. احتمالات التطبيق الحقيقي لقرار الأمم المتحدة رقم 2254 قاتمة، مع الأخذ في الاعتبار أن نظام الأسد لم يلتزم بعد بأي من بنود القرار. علاوة على ذلك، لم يُظهر النظام حتى الآن أي اهتمام بأي نوع من الانتقال، ناهيك بتلك التي تنبع من عملية سياسية سلمية.

على الرغم من الوضع الحالي والإحصاءات الرهيبة، يعمل الحزب الليبرالي السوري (بالإضافة إلى المبادرات الأخرى التي يقودها السوريون) بجد لضمان أنه عند حدوث الانتقال النهائي والحتمي، سيكون رجالنا ونساؤنا مستعدين لتولي الأمور السياسية والاقتصادية، والأدوار القيادية الاجتماعية. لتحقيق هذه الغاية، يتعاون حزبنا مع النساء والرجال السوريين من جميع الخلفيات، داخل سوريا وخارجها، لتوفير التدريب والفرص العملية لصقل مهاراتهم وقدراتهم القيادية بينما نواصل تعزيز وعي السوريين بالممارسات القائمة على حقوق الإنسان والأعمال. الأخلاق وقواعد السلوك.

س3: تشهد إيران انتفاضة شعبية ضد الثيوقراطية المطلقة. كيف ينظر الحزب الليبرالي السوري إلى هذه الانتفاضة؟

يؤيد الحزب الليبرالي السوري العلمانية، التي تمكن الناس من جميع الأديان والمعتقدات من العبادة والعيش في نظمهم العقائدية كما يشاءون، دون تدخل حكومي. من الواضح أن هذا يتعارض مع الثيوقراطية المطلقة. لذلك نحن ندعم حركة حرية الشعب الإيراني. علاوة على ذلك، ندين انتهاكات النظام الإيراني المستمرة لحقوق الإنسان، وكذلك دعمه المستمر لنظام الأسد. في النهاية، نعتقد أن الحرية للشعب الإيراني ستؤدي إلى الحرية للشعب السوري.

لتأمين حريتنا وحرية نظرائنا الإيرانيين، قمنا بمحاذاة القوى مع بعض فصائل المعارضة التي تشاركنا أهدافنا في الديمقراطية والمساواة للجميع في بلداننا. علاوة على ذلك، تتعاون إحدى أعضائنا في الحزب الليبرالي السوري مع مجموعات المعارضة النسائية الإيرانية التي تسعى إلى تعزيز الوعي وتنفيذ حقوق المرأة المتساوية.

س4: هناك صلة عضوية بين نظام الأسد والنظام الإيراني. هل ستؤثر الانتفاضة الإيرانية على حجم ونطاق التدخل الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن؟ هل تعتقد أن هذا الدور سينخفض ولماذا؟

نعتقد أنها ستكون مسألة وقت قبل أن يتراجع التدخل الإيراني في الدول الأخرى من حيث الحجم والنطاق بسبب الخسائر الكبيرة التي يلحقها التدخل الإيراني في اقتصادها ونسيجها الاجتماعي. شهدت انتفاضة 2022 في إيران بالفعل اعتقال آلاف المتظاهرين السلميين وقتل المئات. مع تصاعد الاحتجاجات في جميع أنحاء المدن الإيرانية والجامعات والمجتمعات الأخرى، نتوقع أن ينشر النظام الإيراني المزيد من الموارد والمزيد من التركيز لمعالجة مشاكله الداخلية.

ومع ذلك، فقد شمل التدخل الإيراني في سوريا الهندسة العرقية والديموغرافية، وقد يكون هذا قد تسبب في تغييرات لا رجعة فيها في تنوع سكان سوريا.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني