fbpx

رغم نفي “وزارة الصحة”.. توثيق وفيات جديدة بفيروس كورونا في دمشق

0 15

شهدت محافظة دمشق وريفها تسجيل عدة حالات وفاة بالمتحور الجديد من فيروس كورونا JN-1، وذلك في وقت تنفي به وزارة الصحة في حكومة النظام السوري وجود أي وفيات بسبب الوباء.

وقال الدكتور نبوغ العوا عضو “اللجنة الاستشارية السورية لمكافحة فيروس كورونا” إنه وثق خلال الفترة الماضية بالتعاون مع طبيب آخر أكثر من 6 أو 7 حالات وفاة من جراء فيروس كورونا في العاصمة دمشق.

وأضاف العوا: “في البداية سجلنا حالات قليلة من الوفيات، ومن ثم بدأت بالازدياد من جراء كثرة انتشار الفيروس، بسبب عدم اهتمام واستهتار الناس”.

وأشار العوا إلى أن حصيلة الوفيات ليست رسمية، وإنما تشمل فقط ما قام بتوثيقه هو، مؤكداً أن من بين الضحايا شباب، وفقاً لمنصة “Q Doctor”.

وعن أعراض الإصابة بمتحور JN-1، قال العوا إن الحنجرة أكثر أجزاء الجسم تأثراً به، في حين وصلت حالات قليلة تعاني من ألم في المعدة وإقياء.
انتشار متحور JN-1 في سوريا
في وقت سابق، أكد العوا، أن 60-70% من حالات المرض بالرشح والإنفلونزا المنتشرة في سوريا ناتجة عن فيروس كورونا، وتحديد المتحور أوميكرون “JN1”.
وقال في تصريح لموقع “أثر برس” المقرب من النظام، إن المتحور ظهر في سوريا مطلع العام الحالي، وأن العيادات والمستشفيات تسجل حالات إصابة به بشدة متفاوتة بحسب درجة مناعة المصاب.

كذلك أفاد مدير مستشفى “المواساة” في دمشق عصام الأمين، بأن متحور فيروس كورونا JN.1 بدأ الانتشار في سوريا، منذ نهاية العام 2023، وسط غياب التقنيات في البلاد لتحديد نوعه، إذ يعتقد غالبية المرضى أنهم مصابون بالإنفلونزا الموسمية “الكريب”.

حكومة النظام تنفي تسجيل وفيات بفيروس كورونا
نفت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، تسجيل وفيات جديدة من جراء الإصابة بفيروس كورونا، قائلة إن المنحنى الوبائي في استقرار داخل البلاد، وأن الإصابات المسجلة “بسيطة”.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته في السابع من الشهر الجاري إنها “تنفي جملةً وتفصيلاً ما تداولته قلة من الصفحات في فيس بوك أو وسائل إعلام عن وجود أعداد من الوفيات بفيروس كورونا”.
وزعمت أنها “تتابع بشكل يومي التقرير الوبائي الصادر من مديريات الصحة عبر شعب الأمراض السارية والمزمنة والذي يرصد الحالات المرضية المراجعة للمنشآت الصحية الذي يظهر من خلاله معدل انتشار وشدة الأمراض”.

وأضافت أنه من خلال الترصد والمتابعة استنتجت عدم وجود ارتفاع بحالات كورونا، معتبرة أن المنحنى الوبائي في استقرار والحالات المؤكدة هي حالات بسيطة تلقت علاجها بالمنزل ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة.

ومتحور JN.1 هو متحور جديد سريع الانتشار، وهو أحد أفراد سلالة BA.2.86 التي تُعتَبر من سلالات فيروس كورونا أوميكرون الذي ظهر في سنة 2022، وهي سلالة شديدة التحور أثارت قلق العلماء لأول مرة خلال فصل الصيف، وقد اعتبرته منظمة الصحة العالمية متحوراً “مثيرًا للاهتمام” في شهر آب الماضي.
المصدر: تلفزيون سوريا

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني