fbpx

حقائق اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والدول العربيّة

0 137

نينار برس/ وكالات

يبدو أن صفقة القرن بين إدارة ترامب وبعض الأنظمة العربية أخفت من الأمور أكثر مما أفصحت، وفي هذا المجال قالت منظمة العدل والتنمية الحقوقية، إنّ الهدف الحقيقيّ لصفقة القرن التي تمّت برعاية الولايات المتحدة الأمريكية واتفاقيات التطبيع بين عدد كبير من الدول العربية وإسرائيل هو الاستعداد لتوطين ملايين اليهود النازحين في المستقبل من الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبيّ في دول عربية عديدة منها مصر والعراق وسوريا ولبنان والمغرب والسعودية والإمارات، وذلك نتيجة لآثار التغيرات المناخية والدمار المتوقع لتلك التغيرات في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأكد المتحدث الرسمي للمنظمة والباحث السياسي زيدان القنائي، في بيانٍ رسميٍّ أصدره اليوم السبت، وتلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه أنّ اتفاقيات التطبيع تستهدف توطين ملايين اليهود القادمين من أوروبا وأمريكا بالمستقبل بالدول العربية المذكورة والتي وقعت على اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل وذلك نتيجة الآثار التي ستنجم عن التغيرات المناخية ما سيؤدى لهجرة ملايين اليهود من أوروبا للشرق الأوسط، على حدّ تعبيره.

وأضاف أنّ الحكومات العربية تنفذ صفقة القرن بمختلف بنودها بالاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية بغرض فتح أبواب الدول العربية لتوطين اليهود النازحين من أوروبا وأمريكا.

وأكدت المنظمة أنّ الأراضي الفلسطينية لا يمكن أنْ تستوعب موجات هجرة لملايين اليهود الجدد القادمين من أوروبا وأمريكا لذا لجأت الولايات المتحدة لصفقة القرن لعقد اتفاقيات تطبيع جديدة مع عدة دول عربية أخرى تمهيداً لتوطين اليهود بتلك الدول.

جدير بالذكر أنّه مع استمرار التطبيع بين إسرائيل وعددٍ من الدول العربيّة، ومع ارتفاع عدد الدول العربيّة والإسلاميّة، المُرشحّة للانضمام لنادي الـ ”سلام” مع الدولة العبريّة، عادت إلى الواجهة قضية اليهود، التي قامت الحركة الصهيونيّة باستجلابهم إلى فلسطين بعد النكبة التي حلّت بالشعب العربيّ في الفلسطينيّ في العام المنكود 1948، وبدأ الحديث مرّةً أخرى عن مطالبة حكومة الاحتلال الدول العربيّة بتعويض المُستجلبين إلى إسرائيل، علمًا أنّ الأخيرة تتجاهل وتنفي رسميًا وعلنيًا قضية اللاجئين الفلسطينيين الذي هجروا وشردوا وقتلوا خلال النكبة المشؤومة.

وفي هذا السياق، طالب الباحث الإسرائيليّ د. إيدي كوهين، عضو جمعية “منظمات اليهود النازحين من الدول العربيّة والإسلاميّة” الأنظمة العربيّة بدفع 200 مليار دولار لتل أبيب كتعويضاتٍ لمن أسماهم باليهود العرب النازحين من بعض الدول العربية. يُشار إلى أنّ كوهين هو مستشرق إسرائيليّ، ويعمل باحثاً كبيراً في مركز الدراسات الاستراتيجية في تل أبيب (بيغن – السادات).

وكشف كوهين خلال مقابلة على قناة (روسيا اليوم)، عن تقرير أعدّته لجنة سرية تمّ تشكيلها منذ 3 سنوات لإحصاء ممتلكات اليهود في الدول العربية، وقدمت تقريرها السنة الفائتة لحكومة بنيامين نتنياهو، لافتاً إلى أنّ التقرير يتحدّث عن أكثر من 200 مليار دولار، طالب بها الاحتلال الآن كتعويضات عن الممتلكات الخاصة، التي قال إنّ 10 دول عربية قامت بمصادرتها، على حدّ زعمه.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني