fbpx

بولتون يدعو إلى ضرورة التصدي لإيران في سورية ودول أخرى

0 17

دعا مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون، إلى ضرورة التصدي لإيران ووكلائها في سورية و العراق و لبنان و اليمن و غزة منتقداً غياب أي إستراتيجية أمريكية في الشرق الأوسط.

وقال بولتون في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط، إن إيران سلحت “الجماعات الإرهابية” في هذه الدول، وجهزتها ودربتها ومولتها، لتنفيذ أوامر طهران.

وأكد أن اعتبار الهجوم الإيراني على إسرائيل، أمراً منفصلاً عن حركة “حماس” أو عن “حزب الله” اللبناني، يشير إلى “سوء فهم جوهري لما هو عليه الواقع الإستراتيجي”.

وأضاف: “إذا كنت لا تفهم طبيعة التهديد الذي تواجهه، فمن الصعب -إنْ لم يكن من المستحيل- التعامل معه بفاعلية”.

وحول الضربة الإسرائيلية على مدينة أصفهان الإيرانية رأى بولتون أنها أظهرت “أداء إسرائيلياً محدوداً للغاية”، وأرجع محدوديتها إلى “الضغط الهائل من قِبل إدارة بايدن”.

ولم يستبعد المسؤول الأمريكي السابق أن تشن إسرائيل المزيد من الضربات، مشيراً إلى أن “الرد المخفف قد يعرض إسرائيل لخطر أكبر؛ لأن النظام الإيراني قد يستنتج أن الإسرائيليين غير جديين فيما يتعلق بالتصدي له”.

تحذيرات عربية
وحذرت دول عربية وغريبة من الآثار المحتملة للتصعيد الإيراني الإسرائيلي المتواصل في اتساع رقعة الصراع في المنطقة خصوصاً بعد الهجمات المتبادلة بين الطرفين مؤخراً.

وأعربت مصر وتركيا والأردن والاتحاد الأوروبي، عن قلق بالغ من التصعيد الإسرائيلي الإيراني المتبادل، محذرة من تداعيات اتساع رقعة الصراع في المنطقة.

وطالب بيان للخارجية المصرية إيران وإسرائيل بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتثال الكامل لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مؤكدة أن القاهرة ستستمر في تكثيف اتصالاتها مع كافة الأطراف لاحتواء التوتر والتصعيد الحالي.

بدورها، حذرت الخارجية التركية من خطر تحوُّل التطورات الأخيرة في المنطقة إلى صراع دائم، داعية كافة الأطراف إلى تجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى صراع أكبر.

بدورها، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى تجنُّب التصعيد في المنطقة، مشددة على ضرورة أن تبقى المنطقة مستقرة، وأن تمتنع جميع الأطراف عن اتخاذ مزيد من الإجراءات.

كما طالب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على حسابه الرسمي في منصة “إكس”، بإنهاء الانتقام المتبادل بين إيران وإسرائيل، محذراً من خطر التصعيد الإقليمي، وأدان كافة الأعمال التي تهدد بجر المنطقة إلى الحرب
المصدر: نداء بوست

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني