fbpx

الصّورة الإلكترونية

0 231

تتردّد عبارة “الصورة الإلكترونية” كمصطلح ذي دلالة معاصرة، في العقدين الأخيرين، على نحو جدّ واضح، لتتجاوز حيّزها الأرسطي، في أن التفكير من دون صور مستحيل، بعد أن قفزت الصورة، لتحتلّ مكان التفكير نفسه، ولتغدو الأكثر بروزاً فيما نتلقاه من ضخّ معلوماتي، يومي، يؤثر في أعماقنا، ويأسرنا، ويجعلنا مشدودين على امتداد ساعات اليوم، إلى بعض وسائل الاتصال السريعة، نتوزع بينها، سواء أكانت شاشة راء، أم حاسوب، أم هاتف محمول.

لقد أصبحت الصورة الإلكترونية أسّ الخبر اليومي الذي تتلقاه المليارات، يومياً، وهم في بيوتهم، ومقارّ أعمالهم، أو في وسائط الانتقال، وذلك في اللّحظة نفسها التي تلتقط فيها، من أماكن وقوعها، لتربط البشرية بها، وتتحول إلى لغة واحدة، تختزل في ثناياها وتضاعيفها لغات العالم أجمع، فلا تحتاج صورة طفل صغير، يصرخ بأعلى صوته محتجّاً على آلة الاستبداد – في مكان ما – ليدفع حياته، ثمناً للصرخة الاحتجاجية، ويسيل دمه، أمام عيون العالم، كلّه، على اختلاف عناوين وجوده في خريطته الأكبر، إلى أكثر من تفسير واحد لا ثاني له.

وإذا كان هناك الكثيرون من المفكرين، تناولوا سلبية الصورة الإلكترونية التي تشلّ الكثير من الحواسّ، والطاقات لدى الإنسان، حيث يغدو المرء، وهو يدمن على تلقيها من مظانّها المتعدّدة، أسير التواصل معها، عبر حاسة واحدة، هي حاسة البصر، فإن هذا ما كان يدفع بهؤلاء للتخوف على عطالة سواها من الحواس، بل والذّهاب أبعد من ذلك، إذ رأى هؤلاء – وفق نظريتهم – إلى أن  التعامل مع المعلومة، عبر الحاسة الواحدة، يؤدّي إلى الوهن، والقلق، والتوتر، ما يؤثر في سايكولوجيا الفرد، وثقافته، بل إنه فوق هذا وذاك يؤدي إلى تنامي الميل لديه إلى العزلة.

إن الصورة الإلكترونية التي باتت تتدفق إلى عالمنا، جميعاً، لها في الوقت نفسه، وجهها الإيجابي، لأنها تجعل البشرية – ولأوّل مرة منذ بداية الخليقة – في عصر ثورة الاتصالات، أمام إحدى أهم القنوات الأكثر تأثيراً لتوحيد المعلومة المتلقاة، وإن كان من الممكن أن تخضع الصورة نفسها، للتزوير، لتتأدلج وفق إرادة القائمين على هذه القناة، أو تلك، كأن يمكن بقليل من الخديعة، تحويل مثل ذلك الطفل الذي يدفع حياته على يدي قاتله، لتشوّه صورته، كإرهابي، وتزين صورة القاتل نفسه، كوعل، بريء، وهو ما لا يمكن أن يصمد البتّة، أمام ضمير عالمي، بات لديه من القدرة ما يكفي لتمييز الخيط الأبيض من الأسود. 

ومن هنا، فإننا لنجد أنفسنا – فجأة – منخرطين في لجّة حرب إلكترونية، تبرز الآن الصورة فيها، والتي تصل في ما يشبه سرعة الضوء، كي نكون أمام متناقضات، سرعان ما نكتشفها، أثناء التدقيق،  لنبدي موقفاً أخلاقياً، إزاءها، ولاسيما أن ثقافة ما وراء الصورة – كما يقول د. عامر الأخضر – هي المطلوبة هنا، ليكون الحكم الذي نستخلصه مصيباً، غير مزيف، وهذا ما يدفع إلى التأكيد على مسألة جدّ ضرورية، وهي أن على المثقف أن ينوع في مصادر معلوماته، وأن يخرج عن أسر مثل هذه الصورة التي تداهمه – أنى كان – ولا مناص منها، لتكون مجرد أداة لحظية، لابد منه الاستعانة بها، في فهم ومعرفة ما يجري من حوله، من دون أن يتشرنق في داخلها، بعيداً عن مصادر المعلومات الطبيعية الأخرى التي لا غنى عنها البتة. 

“جميع المقالات في الموقع تعبّر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي نينار برس”

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني