fbpx

وجهة نظر صريحة بنسبة 80% في مسيرة الثورة السورية وهي تدخل عامها الرابع عشر

0 33

أصبح لزاماً علينا جميعاً دون استثناء أن نراجع أداءنا في مسيرة الثورة منطلقين من الروح الوطنية والقيم الأخلاقية، وأن نعتبر أنفسنا أم الصبي، فنحن كلنا جزء من الحراك السياسي والثوري ولو بدرجات مختلفة.

وكما يقال إن المسؤولية تزداد بمقدار كبر المناصب والمسؤوليات الملقاة على عاتق الشخص. ولكيلا اُتَهم بالتنظير أمام واقع كارثي وصلنا إليه في سوريا، أرى ان ألخص فكرتي في عدة نقاط:

  1. الثورة فعل شعبي وطني سوري قام به الشباب الناشطون والثوار وكانت عفوية غير مخطط لها وليس لها قيادة ولا حزب يقودها. وهي ثورة سلمية غير طائفية ولا قومية ولا دينية.
  2. لعب الإخوان المسلمون دوراً أساسياً إلى جانب النظام الأسدي في عسكرة الثورة وأسلمتها لأن الإخوان توهموا بأن ذلك يخدمهم ويمكنهم من الهيمنة على الثورة، أما النظام فأطلق سراح أهل اللحى من سجونه مثل علوش وغيره وشكلوا فصائل إسلامية مسلحة رفعت علم الثورة، ثم دمرتها ويجب محاسبة من بقي منهم في الشمال السوري وفي تركيا وغيرها.
  3. للأسف لم تستمر التنسيقيات والتشكيلات الثورية المستقلة، وذلك بسبب قمع النظام الأسدي الوحشي وبطشه بهم.
  4. المعارضة التقليدية بدون استثناء، ومع تقدير الأدوار التي لعبها أعضاؤها في الثورة بشكل فردي وكانت إيجابية، لم تستوعب الثورة ولم تساعد في وضع استراتيجية وبرامج عمل للثورة، بل بقوا يلهثون وراء قطار الثورة ولم يتصدروا المشهد المعارض بشكل جدي وصحيح.
  5. في غياب الدور الحقيقي للقوى الوطنية السياسية المعارضة برزت إلى السطح شخصيات انتهازية ومتسلقة وبعضها مخترق ومازالوا حتى اليوم في قيادة المعارضة الرسمية، حيث لبسوا قميص الثورة ولكنهم ينفذون أجندات شخصية وحزبية ويجسدون مصالح جهات خارجية لا تمت للشعب السوري بصلة. والمصيبة أن السوريين صامتين عنهم.
  6. بلا شك، من أكبر أخطاء الثورة التعويل على الدور الخارجي بما فيها التدخل العسكري مثلما حصل في ليبيا والإخوان المسلمون وأغلب أعضاء المجلس الوطني ساروا بنفس النهج، ولم يضعوا خططاً للمستقبل تقود الثورة في أوج الحماس الثوري والشعبي لدى السوريين بل جعلوا الجميع ينتظر بين يوم وآخر سقوط الأسد.
  7. لا الأحزاب السياسية ولا الشخصيات الوطنية التي ساهمت في تصدر المشهد المعارض قرأت بعمق طبيعة النظام الأسدي الخبيث وتاريخه الوحشي الأسود، وممارسات مخابراته الأخطبوطية، ولا الظروف الإقليمية والدولية، بل طرحوا شعار إسقاط النظام وأصبح الجميع يكرره ليلاً نهاراً دون فعل أي شيء عملي على الأرض داخل سوريا وفي الساحة الدولية لتطبيق هذا الشعار.
  8. عند الحديث عن إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي، للأسف دخل مرحلة الثورة وهو في حالة منهكة ولم يبق فيه إلا حزب الشعب الديمقراطي وبعض الشخصيات المحسوبة على الاشتراكيين العرب ومجموعة كردية، ولكن في الحقيقة كان يدير الإعلان والحزب شخص واحد اسمه رياض الترك أبو هشام، المعروف عنه أسلوبه الفردي في إدارة الأمور. ولو أن قيادة الإعلان وحزب الشعب أرادا أن يقود الإعلان الثورة لكانت لديه فرصة تاريخية في مؤتمر أنطاليا في تركيا كأول مؤتمر للمعارضة السورية بعد انطلاقة الثورة، ولكن الإعلان دخل في تشرين الأول/أكتوبر 2011، المجلس الوطني السوري مفضلاً التحالف مع الإخوان المسلمين ودار ظهره لمن يطالب بالديمقراطية، علماً أن الإخوان كانوا مهيمنين على المجلس الوطني السوري، وتحكموا بكل شيء من مال وقرار سياسي متخفين وراء الإعلان والمستقلين. وللأسف فان قيادة الإعلان وقيادة حزب الشعب الديمقراطي كانت صامتة امام تجاوزات الاخوان ونهبهم للأموال الواردة لدعم الثورة. وظلوا هكذا حتى تأسس الائتلاف في تشرين الأول/أكتوبر 2011، من قبل غير السوريين، وخرجت الأمور تماما من يد السوريين. ومع ذلك استمر الاخوان وإعلان دمشق مع الكتل الأخرى المصنعة خصيصا للائتلاف وبالتالي اوهموا الشعب السوري بان الائتلاف يمثل مصالحهم ويعمل من اجلهم. وبالرغم من اعتراف أكثر من 100 دولة بالائتلاف كممثل للشعب السوري إلا أنهم فرطوا تماماً بذلك ولم يضعوا خطة واحدة لإدارة الحراك السياسي والعسكري بشكل وطني مستقل بعيد عن التطرف والتشدد بأشكاله بكافة.
  9. موقف الثورة ممثلة بهياكلها الهزيلة لم تحدد في وقته الموقف الصحيح واللازم من الجماعات الإرهابية التي ترفع شعارات إسلامية زوراً. وخاصة الإخوان المسلمين كان من واجبهم من بداية ظهور جبهة النصرة وداعش أن يعلنوا موقفاً ويوضحوا للسوريين الطبيعة الإرهابية لتلك الجماعات وأن لا علاقة لها بالإسلام.
  10. هناك من يعتقد ان المعارضة الداخلية التي شكلت هيئة التنسيق كان بإمكانها أن تفعل شيئاً لصالح الثورة، ولكنني أعتقد بأن ذلك وهم لأن من يعمل في الداخل ويتحرك أمام أعين المخابرات لا يمكنه أن يكون جزءاً حقيقياً من الثورة. وشهدنا كيف تحاول هيئة التنسيق وضع العصي في دواليب الثورة.
  11. الدور الروسي والإيراني كان معروفاً وواضحاً وهو الدعم الشامل للنظام الأسدي المجرم، لكننا لم ننتبه جميعاً منذ البداية، إلى الدور المخرب والمدمر للولايات المتحدة ومن معها والدول العربية وخاصة الخليجية التي ساهمت وأشرفت على إفراغ الثورة من محتواها.
  12. واستنتج بأننا جميعاً دون استثناء كنخب سياسية ومثقفة وجميع القوى السياسية والعسكرية والمدنية مسؤولة عن انتكاسة الثورة.
  13. الثورة تمكنت منذ أشهرها الأولى من هز أركان نظام الأسد وكسر هيبته وتحطيم جدران الصمت والخوف والرعب، فالشعب السوري الأعزل تقريباً كاد أن يسقط نظام عصابة الأسد المعروف بجبروته الأمني والعسكري، لولا تدخل كل قوى الدنيا الظالمة ضد الشعب السوري. فهل حدث شيء مثيل مع أي ثورة نعرفها؟ أبداً. صحيح أن الثورة انتكست ولكن نظام الأسد لم ينتصر أبداً بل فقد مقومات استمراره، وهو اليوم في أسوأ حالاته ولا يقدر على إدارة مدينة واحدة بشكل يليق بالبشر، لقد باع سورية للأجانب وحتى الجزء الذي يسيطر عليه شكلياً لا يملك قراره فيه لأن إيران وحزب الله وروسيا هم من يدير تلك المناطق.
  14. وبعد 13 سنة من مسيرة الثورة هناك من يقول انتهت الثورة وهو يزرع اليأس والإحباط ويردد أحاديث تتقاطع مع ما يقوله النظام من أن الثورة ماتت، أقول إن السوريين البسطاء والنخب الوطنية الحقيقية والتجمعات السياسية الوطنية والثورية ما زالت تؤمن بالثورة ولن يقبلوا بعودة سورية إلى ما كانت عليه قبل 2011، ومن فجر الثورة يوماً بوجه أعتى الأنظمة الديكتاتورية والقمعية يستطيع بكل تأكيد أن يتابع مسيرة الثورة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني