fbpx

الشبكة السورية توثق مقتل 78 مدنيا بينهم سبعة أطفال وأربع سيدات في سوريا في شباط 2024

1 121

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، يوم االجمعة1   آذار 2024، تقريرها الشهري الخاص بحالات القتل خارج نطاق القانون في سوريا خلال شهر شباط المنصرم، حيث وثقت فيه مقتل 78 مدنياً بينهم سبعة أطفال وأربع سيدات، وتسع ضحايا بسبب التعذيب بينهم طفل واحد على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في شباط/ 2024، مشيرةً إلى أن جني محصول الكمأة تسبب بمقتل 18 مدنياً بينهم طفلين.

حصيلة الضحايا المدنيين بحسب أطراف النزاع:

بحسب التقرير فقد قتلت قوات النظام السوري ثمانية مدنيين بينهم سيدة واحدة، وقتلت قوات الجيش الوطني ثلاثة مدنيين، فيما قتلت هيئة تحرير الشام مدني واحد، فيما قتلت قوات سوريا الديمقراطية سبعة مدنيين بينهم طفلين.

وبحسب التقرير فقد قُتِل 59 مدنياً بينهم أربعة أطفال وثلاث سيدات على يد جهات أخرى.

حصيلة الضحايا المدنيين بحسب المحافظات:

تصدَّرت محافظة الرقة بقية المحافظات بنسبة 24 % من حصيلة الضحايا الكلية الموثقة في شهر شباط وهي النسبة الأعلى بين المحافظات، وقضى جميع ضحاياها على يد جهات أخرى،تلتها محافظة دير الزور بنسبة تقارب 18 %، تلتها محافظتي درعا وحمص بنسبة تقارب 17 % من حصيلة الضحايا الكلية.

حصيلة ضحايا القتل بسبب التعذيب:

وثَّق التقرير في شباط مقتل تسعة أشخاص بسبب التعذيب، منهم خمسة أشخاص على يد قوات النظام السوري وشخصين على يد قوات الجيش الوطني، وشخص على يد قوات هيئة تحرير الشام وشخص على يد قوات سوريا الديمقراطية.

حصيلة الكوادر الطبية:

وثق التقرير مقتل شخص واحد من الكوادر الطبية في شباط على يد جهات أخرى.

حصيلة أبرز المجازر:

وثق التقرير في شباط وقوع ثلاث مجازر على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، وبلغت حصيلة ضحايا المجازر الموثقة في شباط 25 مدنياً بينهم سيدة واحدة.

وختم التقرير بجملة من الاستنتاجات القانونية والتوصيات لجميع أطراف النزاع والقوى المؤثرة في القضية السورية.

1 تعليق
  1. Khaled Almohammad says

    جزاكم الله كل خير وبارك الله فيكم

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني