fbpx

وفاة الدكتور علي الهايس أحد أقدم مناهضي دكتاتورية واستبداد النظام الأسدي

1 271

توفي الدكتور علي الهايس المنحدر من عشيرة البومعيش قبيلة البكارة اليوم في المملكة العربية السعودية بعد معاناة طويلة من مرض عضال.
والدكتور علي الهايس طبيب جراحة الأطفال التجميلية.
نال الدكتور شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي، ثم غادر إلى جمهورية رومانيا فدرس الطب البشري في إحدى جامعاتها على نفقته الشخصية وبعد تخرجه، تابع دراسته فاختص في معالجة أمراض الأطفال ثم اختص بالجراحة التجميلية للأطفال. بعد سنوات طويلة قضاها في العمل قرر المرحوم الدكتور علي الهايس العودة إلى سورية لخدمة أهله وشعبه، وفور عودته من الخارج اعتقله نظام أسد وزجّه في سجن صيدنايا العسكري، وبعد الإفراج عنه، ساقه إلى تأدية التجنبد الإجباري. بقي النظام الأسدي يضيّق على المرحوم الدكتور علي، مما اضطره إلى الانتقال من بلده دير الزور إلى مدينة الحسكة، والتي بقي فيها قيد مضايقة الأجهزة الأمنية له، فاضطر للسفر إلى السعودية للعمل في مشافيها باختصاصه الطبي.
أصيب الدكتور علي الهايس بجائحة كوفيد-19، أي بالكورونا، حيث تأذى جهازه التنفسي وعانى كثيراً من هذا المرض حتى وفاته اليوم.
وفاة الدكتور علي الهايس خسارة لسورية وشعبها ولمحافظته دير الزور، حيث خسرت القوى الوطنية الديمقراطية أحد مناهضي نظام الاستبداد الأسدي، وأحد كوادرها الكبيرة الثابتة على مواقفها الثورية.

1 تعليق
  1. حكيم says

    رحمه الله وغفر له وأسكنه الجنة.. هذا هو حال الاحرار

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني