fbpx

كانون الثاني 2022.. بداية عام دموية في سورية لا تختلف عن الأعوام السابقة

0 194

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، يوم الثلاثاء 1 شباط 2022 تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حصيلة الضحايا في كانون الثاني، ويسلَّط الضوء بشكل خاص على الضحايا الذين قضوا بسبب التعذيب، والضحايا من الكوادر الطبية، إضافة إلى حصيلة أبرز المجازر التي ارتكبتها أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سورية في الشهر المنصرم.

وجاء في التقرير، أنَّ 69 مدنياً قد قتلوا في سورية في كانون الثاني 2022 بينهم 18 طفلاً وأربع سيدات، وثمانية ضحايا بسبب التعذيب، مشيرة إلى أنها تعتبر بداية عام دموية لا تختلف عن الأعوام السابقة.

أبرز حوادث القتل في كانون الثاني 2022

طبقاً للتقرير فإنَّ الساعات الأولى من العام الجديد 2022 شهدت غارات للقوات الروسية، استهدفت بها مناطق سكنية، إضافة إلى خيام نازحين، وتسببت في مقتل وإصابة مدنيين، كما استمرت قوات النظام السوري في قصفها لمناطق مأهولة بالمدنيين.

 وأضاف التقرير أنه تم توثيق مقتل 48 مدنياً (69% من حصيلة الضحايا المسجلة في كانون الثاني) على يد جهات أخرى، موضحاً أن الشهر المنصرم شهد استمراراً في وقوع ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة في سورية، حيث وثق مقتل 4 مدنيين بينهم 3 أطفال بسبب الألغام.

وبحسب التقرير فقد استمرت أيضاً في كانون الثاني عمليات القتل عبر إطلاق الرصاص من قبل مسلحين لم يتمكن التقرير من تحديد هويتهم، وذلك في عدة محافظات، وقد سجل مقتل 24 مدنياً إثر هذه العمليات.

حصيلة الضحايا المدنيين

سجَّل التقرير مقتل 69 مدنياً بينهم 18 طفلاً وأربع سيدات على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سورية في كانون الثاني 2022.

قتل النظام السوري منهم ثمانية مدنيين بينهم طفلاً واحداً.

فيما قتلت القوات الروسية ثلاثة مدنيين بينهم سيدة وطفلين.

كما سجَّل التقرير مقتل أربعة مدنيين بينهم طفلين وسيدتين على يد الجيش الوطني.

فيما وثَّق التقرير مقتل ستة مدنيين بينهم سيدة واحدة على يد قوات سورية الديمقراطية.

كما قُتِل وفقاً للتقرير 48 مدنياً بينهم 13 طفلاً، على يد جهات أخرى.

وبحسب التقرير فإن تحليل البيانات أظهر أنَّ محافظة حلب تصدَّرت بقية المحافظات بقرابة 27% من حصيلة الضحايا الموثقة في كانون الثاني، تلتها محافظة درعا بقرابة 22%، فيما حلَّت إدلب ثالثاً بقرابة 19% من حصيلة الضحايا.

حصيلة ضحايا الكوادر الطبية

وثق التقرير في كانون الثاني مقتل شخصين من الكوادر الطبية قتلا على يد جهات مجهولة.

الأول: الطبيب عبد المفضي أحمد العبد، أخصائي جراحة عامة، من بلدة الصالحية بريف محافظة دير الزور الشمالي، قتل جراء إصابته برصاص مسلحين، بالقرب من مكان عمله في مشفى الكندي في بلدة الطيانة بريف محافظة دير الزور، وتخضع المنطقة لقوات سورية الديمقراطية وقت الحادثة.

الثاني: الممرض باسم محمد محمد، متطوع مع الهلال الأحمر الكردي، من أبناء حي الصالحية بمدينة الحسكة، قتل جراء إصابته برصاص مسلحين، في منطقة خاضعة لسيطرة قوات سورية الديمقراطية وقت الحادثة.

حصيلة ضحايا التعذيب

وثَّق التقرير في كانون الثاني 2022 مقتل ثمانية أشخاص بسبب التعذيب، سبعة منهم على يد قوات النظام السوري، وشخص واحد على يد قوات سورية الديمقراطية.

حصيلة أبرز المجازر

سجل التقرير في كانون الثاني مجزرة واحدة، إثرَ قذائف قصفتها راجمة مجهولة المصدر – تتراوح الشكوك بين قوات سورية الديمقراطية وقوات النظام السوري – استهدفت وسط مدينة عفرين بريف حلب الغربي، وقد أدت إلى مقتل سبعة مدنيين، بينهم خمسة أطفال، وإصابة 16 آخرين بجراح، وتخضع عفرين لسيطرة الجيش الوطني وقت الحادثة.

التوصيات

طالب التَّقرير مجلس الأمن بضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

وختم التقرير بمطالبة كل وكالات الأمم المتحدة المختصَّة ببذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقَّفت فيها المعارك، وفي مخيمات المشردين داخلياً ومتابعة الدول، التي تعهدت بالتَّبرعات اللازمة، إلى غير ذلك من التوصيات الإضافية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني