fbpx

صحيفة أمريكية تكشف اسم القنبلة المستخدمة في المجزرة المروعة في مستشفى المعمداني بقطاع غزة

0 50

كشفت صحيفة وول ستريت الأمريكية تفاصيل القنبلة التي تم استخدامها في المجزرة المروعة داخل مستشفى المعمداني بغزة.

وقالت الصحيفة أن القنبلة التي تم القاءها على مستشفى المعمداني في غزة هي نوع 84 ـ MK أمريكية الصنع وقد تم تسليم كميات منها للكيان الصهيوني.

ما هي مواصفات هذه القنبلة الأمريكية التي هي من طراز (MK- 84)

القنبلة الامريكية الصنع /مارك 84/ والمعروفة أيضا باسم (BLU-117) تاريخ صنعها هو سنة 1983 م وتُعرف باسم “المطرقة” لقوتها القوية.. وتعتبر قنبلة متعددة الأغراض حرة الاسقاط غير موجهة وتعتبر أكبر سلسلة قنابل مارك 80 الامريكية وأكثرها شيوعا، تزن القنبلة (925 كجم) منها (429 كلغ) وزن المادة المتفجرة وهي حشوة متفجرة شديدة الانفجار.

ويتم اطلاقها من مختلف الطائرات مثل (A-10A, B-1B, B-52H, F-4G, F15A-E,F-16A-D,F-111D-F, F-117A Mirage)ويتم استخدام القنبلة Mk-84 لتدمير واستهداف الاعيان المدنية والمنشئات والمباني الحكومية وذلك كونها يمكنها ان تخترق ما يصل إلى 38 سم من المعدن وما يقارب من 3,4م من الخرسانة المسلحة.

كما يمكن استخدام القنبلة كرأس حربي لوحدة قنبلة موجهة بالليزر GBU او كرأس حربي لقنبلة موجهة بـ GPS ما تعرف بقنابل jDAM.

ويمكن للقنبلة أن تقتل كل ما هو حي ضمن دائرة بقطر 800 م وتتسبب في تشظي قاتل إلى دائرة نصف قطرها (370 م). و قادرة على تدمير المركبات في نطاق 21 مترا من انفجارها.. وتعتبر من القنابل الشديدة التدمير والتأثير على نطاق واسع وذلك لانها تحتوي على حشوة متفجرة مدمرة شديدة الانفجار من العنصر H6 او مادة (Minolta Tritonal) حيث يبلغ وزنها حوالي 429 كجم.

وتعتبر هذ0 القنبلة هي الأكبر من حيث الحجم والأكثر تدميرا من سلسلة Mark ولها تأثير واسع النطاق وهي قادرة على تشكيل حفرة بعرض 15 متر وعمق حوالي 11متراً.

وقد تم استخدام القنبلة وبكثافة في حروب العراق و وقطاع غزة و اليمن.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني