fbpx

سورية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تشهد استخداماً مستمراً للأسلحة العنقودية منذ عام 2012

0 275

أصدر التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (ICBL-CMC)، يوم الأربعاء 15 أيلول 2021 تقريره السنوي الثاني عشر لرصد استخدام الأسلحة العنقودية في العالم، والجدير بالذكر أن التحالف الدولي يقود جهود المجتمع المدني العالمي لصالح حظر الذخائر العنقودية، ومنع وقوع المزيد من الضحايا ووضع حد للمعاناة التي تسببها هذه الأسلحة.

وقد ساهمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في هذا التقرير كونها عضو في هذا التحالف الدولي، كما شاركت في تقارير السنوات السابقة بمشاركة بيانات الحوادث التي تسببت بها الذخائر العنقودية وما خلفته من ضحايا ومصابين في سورية، وقد خلصَ التقرير إلى أن “سورية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تشهد استخداماً مستمراً للأسلحة العنقودية منذ عام 2012”.

وبحسب التقرير فإن أعلى حصيلة للضحايا كانت في سورية في عام 2020، حيث شكلت أكثر من نصف الحصيلة الإجمالية (52%) للضحايا على مستوى العالم، وأوضح التقرير أن 44% من إجمالي الضحايا كانوا من الأطفال و24% منهم كانوا من الإناث، كما أشار إلى أن 80% من ضحايا الذخائر العنقودية في العالم منذ 2012 تم تسجيلها في سورية.

وثق التقرير مقتل 35 مدنياً جراء ضربات جوية تم استخدام الذخائر العنقودية فيها في سورية، كما رصدَ عدة هجمات على مدارس ومشافٍ في عام 2020 مستشهداً بتقرير الشبكة السورية لحقوق الإنسان الصادر في 27 شباط 2020.

كما ذكر التقرير أنه تم تسجيل 147 ضحية جراء انفجار مخلفات ذخائر عنقودية في عام 2020، الأمر الذي يُشير إلى خطورة انتشار مخلفات الذخائر العنقودية وتداعيات استخدامها.

وأوضح التقريرأن قوات النظام السوري استخدمت الذخائر العنقودية منذ عام 2012؛ مما تسبب في خسائر بشرية هائلة، كما تحدَّث عن تسجيل ما لا يقل عن 687هجوماً بالذخيرة العنقودية في سوريا منذ تموز 2012، مشيراً إلى معاناة المدنيين من الهجمات بشكل مباشر ومن مخلفات الذخائر العنقودية المتروكة.

وبحسب التقرير فإن النظام السوري هو المسؤول بشكل أساسي عن استخدام الذخائر العنقودية، وأن قوات النظام السوري والقوات الروسية كثيراً ما نفذت عمليات معاً وتستخدم طائرات وأسلحة متشابهة، ورجَّح التقرير أن حصيلة استخدام الذخائر العنقودية أعلى من الأرقام المسجلة، حيث أن هناك الكثير من الهجمات التي لم يتم تسجيلها.

وختم التقرير بتوضيح أن الأضرار الناجمة عن استخدام الذخائر العنقودية التي تعرض لها المدنيون في سورية قد لاقت تغطية إعلامية واسعة وإدانة من أكثر من 145 دولة، وأن الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ أيار 2013، اعتمدت ثمانية قرارات تدين استخدام الذخائر العنقودية في سورية.

 كما أكد التقرير أن مجلس حقوق الإنسان تبنى أكثر من 18 قراراً يدين استخدام الذخائر العنقودية في سورية، في حين أن لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سورية أصدرت العديد من التقارير التي تضمنت تفاصيل الهجمات باستخدام الذخائر العنقودية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني