fbpx

البرهان يرفض الصلح مع “الدعم السريع”

0 29

رفض قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان اتفاقا تم توقيعه بين قوات الدعم السريع شبه العسكرية وجماعات سياسية، وتعهد بمواصلة الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر، وذلك في خطاب ألقاه أمام القوات اليوم الجمعة.

وقال “كل السودان وكل العالم شاف الجرايم القبيحة والبشعة اللي ارتكبوها المتمردين وأعوانهم في ولاية غرب دارفور.. وكل العالم شهد بأن هذه القوات المتمردة ارتكبت جرايم حرب وجرايم ضد الإنسانية في ولاية غرب دارفور وفي كل بقاع السودان”.

وأضاف “لذلك نحن ما عندنا صلح معاهم.. ما عندنا اتفاق معاهم”.

والثلاثاء، أكدت قوات الدعم السريع في بيان، توقيعها على اتفاق مع تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، مؤكدة أنها “منفتحة على وقف فوري غير مشروط لإطلاق النار، عبر التفاوض مع الجيش”.

وقال قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو، حميدتي، إن الجيش دُعي أيضا للتوقيع على الإعلان نفسه، مضيفا أن الوثيقة تضع الأساس لمفاوضات سلام تنهي حربا مستعرة منذ أكثر من تسعة أشهر.

ولم تستجب القوات المسلحة لدعوة وجهها رئيس تحالف “تقدم”، عبد الله حمدوك، للقاء يجمع بين رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، المعروف بـ “حميدتي”.

واندلعت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي، وسط توتر بسبب الانتقال من الحكم العسكري إلى المدني. وتشارك الطرفان فيما سبق السلطة عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير في 2019 خلال انتفاضة شعبية.
المصدر: الحرة

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني