fbpx

اجتماع/لقاء للسّوريين في الولايات المتحدة الأمريكية

0 117

أيمن عبد النور

“الحريّة والعدالة والكرامة” كانت وما تزال غاية كلِّ سوريٍّ يحلم بوطنٍ جامعٍ مستقلٍ موحَّدٍ وكامل السيادة.

لأجل هذا تداعى مجموعة من السُّورييّن المتواجدين في واشنطن العاصمة لحضور ورشةِ عملٍ دوليّةٍ مُقرّرة مُسبقاً، لمبادرةِ توجيهِ دعوةٍ كريمةٍ لعموم السّوريات والسّوريين (المقيمين) في الولايات المتحدة الأميركية، والقادرين على الحضور إلى عقدِ لقاءٍ (تحاوريٍّ تشاوريٍّ سوريّ) يوم التّاسع والعشرين من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، في العاصمة واشنطن.

ولكلّ من لا يقدر على السّفر أو المشاركة المباشرة إمكانيةُ المشاركةِ عبر تطبيق زووم.

نرجو من جميع من يودّ المشاركة مراسلة لجنة المتابعة المُكلّفة حصراً، وذلك عبر الإيميل:

Washingtonsyriandc@gmail.com

مع ملاحظة أن آخر موعد لقبول طلبات المشاركة هو الساعة السّادسة من يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

جدول عمل اللقاء:

  1. توثيق الحضور: (10:30-11:00) من خلال تسجيل الأسماء، مع البريد الالكتروني، وتحديد رغبة الحضور بالمشاركة ضمن المجموعات التي سيتمّ تشكيلها لنقاش عدد من قضايا الملف السوري.
  2. 2.                2كلمة الافتتاح ( د. زاهر بعدراني – د. لينا مراد).
  3. الكلمة الأولى (10 دقائق)، نظرة عامّة حول موقف الإدارة الامريكية من الملف السوري والمتغيرات التي يمكن أن تطرأ عليه بعد الانتخابات النصفية (أيمن عبد النور).
  4. الكلمة الثانية (10 دقائق)، رؤية استراتيجية لعلاقات السوريين الأميركان مع الدول الفاعلة بالملف؟ ( د.سمير التقي ).
  5. نقاش وأسئلة (11:20-12:00).
  6. الوزير حسين عماش: “الحرية تبدأ بسقوط الأسد، والإرادة الحرة لكل السوريين فقط ستقرر مستقبلهم”. (12:00-12:05).
  7. دور اللّوبيات في الولايات المتحدة الأمريكية، وأهمية خلق فريق لتعزيز دورنا كسوريين في الولايات المتحدة (عصام خوري – رشا الأحدب) (12:05-12:20). نقاش عام اربعين دقيقة.
  8. استراحة الغداء (1:00-2:00).
  9. مطالب الدّاخل من الحكومة الأمريكية، والرّسائل التي يجب أن يحملها السوريون الأمريكيون لهم (2:00-2:20) ( صالح الصالح – د. زاهر بعدراني – محمد الأصفر).
  10. أسئلة ونقاش (2:20-2:50).
  11. عرض ورقة اللاءات الثلاث التي يجب أن تتمسك بها الثورة السورية (الوزير والأستاذ الجامعي د. حسين القاضي).
  12. استراحة لترتيب طاولات ورشات العمل (10) دقائق.
  13. ورشات عمل، ينقسم المشاركون ضمن مجموعات (كلٌّ حسب اختياره في قوائم التسجيل عند الدخول للقاعة)، قوام كلِّ مجموعةٍ 10 أشخاص للتباحث حول قضايا محدّدة.

الطاولة الأولى: توحيد السوريين الأمريكيين عبر إيجاد ساحة عمل وقواسم مشتركة وتوحيد الأجندة في الحل السوري وآليات التأثير (للوصول لمجموعة سورية – لوبي).

الطاولة الثانية: تجربة الإدارة الذاتية: “كيف يمكن بناء تجربة ناجحة بمساعدة كل السوريين في شرق الفرات” ويديرها د. محمد الشاكر (ممثل قيادة مسد).

الطاولة الثالثة: طرق الوصول إلى الحوكمة في الشمال الغربي ويديرها الأستاذ لؤي سلمان.

الطاولة الرابعة: سيناريو لتطور الأجندة الاميركية تجاه سوريا بغية إنهاء مأساة المعتقلين والمغيبين والوصول للانتقال السياسي وفق القرار 2254، تديرها مستشارة الشرق الأوسط بمكتب طوني بلير سابقاً. (3:00-4:00).

  1. استراحة (10) دقائق.
  2. نقاش عام (4:10-4:30).
  3. التّوصيات المستمدّة من نتائج ورشات العمل (4:30-5:00).
  4. كلمة الختام.

ملاحظات:

  • لا رسومَ على الحضور والمشاركة.
  • سيكون هناك مداخلات أونلاين أو حضور حصراً من أميركا من شخصيات سورية رفيعة من مثل: د. إياد القدسي نائب رئيس الحكومة المؤقتة سابقاً – سعادة السفير عبد اللطيف الدباغ – سعادة السفيرة لمياء الحريري – السيدة المعارضة مجد جدعان شقيقة زوجة ماهر الأسد – الفنان العالمي مالك جندلي – الطبيب المعروف أيمن حقي – الطبيب همام أقبيق مدير منظمة أتلانتيك ميد – الدكتورة هدى الجرد – الإعلامية روشان بوظو – مقدمة البرامج كنانة الشريف – الأستاذ محمد عبد الرحيم مدير عدة أقنية فضائية سابقاً ومدير في قناة الحرة – الصحفي زيد مستو – نمرود سليمان – أديب شيشكلي – المؤرخ سعد فنصة – الكاتب المتميز سام داغر. إضافة لأهم الشخصيات الإعلامية السورية.
  • سيحضر من خارج الولايات المتحدة مجموعة من خيرة الإعلاميين السوريين بوسائل الإعلام السورية والعربية وسيقدم د. حمزة مصطفى مدير عام تلفزيون سوريا مداخلة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني