fbpx

أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سورية في شهر تشرين الثاني 2021

0 213

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان يوم السبت 4 كانون الأول 2021، تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سورية، واستعرضت فيه حصيلة أبرز الانتهاكات التي وثقها في شهر تشرين الثاني 2021، من حصيلة الضحايا المدنيين، الذين قتلوا على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة، إضافة إلى حصيلة حالات الاعتقال والاختفاء القسري، ويُسلِّط الضوء على عمليات الاعتداء على الأعيان المدنيَّة، التي تمكن من توثيقها.

كما أشار التقرير إلى أن ملايين المشردين قسرياً في سورية في أمس الحاجة لمقومات البقاء مع صقيع فصل الشتاء.

القتل خارج نطاق القانون: 

سجَّل التقرير في تشرين الثاني مقتل 86 مدنياً، بينهم 16 طفلاً و8 سيدة (أنثى بالغة)، و2 من الكوادر الطبية، النسبة الأكبر منهم على يد جهات أخرى، كما سجل مقتل 6 أشخاص بسبب التعذيب. إضافة إلى مجزرتين اثنتين، وذلك على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سورية.

الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري:

وفقاً للتقرير فإنَّ ما لا يقل عن 228 حالة اعتقال تعسفي بينها 18 طفلاً و2 سيدة قد تم تسجيلها على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سورية في تشرين الثاني، كانت النسبة منها على يد قوات النظام السوري في محافظتي ريف دمشق فحلب.

الاعتداء على المراكز الحيوية المدنية:

بحسب التقرير فقد شهد تشرين الثاني ما لا يقل عن 7 حوادث اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، كانت 2 منها على يد قوات النظام السوري و2 على يد القوات الروسية، و3 على يد جهات أخرى.

الوضع المعيشي:

وفقاً للتقرير فقد استمر تدهور الوضع الاقتصادي في تشرين الثاني في عموم مناطق سورية، وفي مقدمتها المناطق التي تخضع لسيطرة النظام السوري، التي ارتفعت فيها أسعار المواد والخدمات الأساسية مجدداً وصل بعضها لضعفي سعرها السابق.

وفي شمال غرب سورية انعكس التدهور الحاد في أسعار صرف الليرة التركية التي يتم التعامل بها في المنطقة على كل مفاصل الحياة.

وشهدت مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية الأساسية والأدوية وأسطوانات الأكسجين؛ ما يفاقم من تردي الأوضاع المعيشية فيها.

جائحة كوفيد-19:

تم الإعلان رسمياً من قبل وزارة الصحة التابعة لحكومة النظام السوري عن 4766 حالة إصابة 183 حالة وفاة في شهر تشرين الثاني.

وسجلت حالات الإصابات والوفاة بفيروس كورونا المستجد في شمال غرب سورية في شهر تشرين الثاني حتى الـ 29 منه وفق ما أعلنه نظام الإنذار المبكر EWARN3732 حالة إصابة و396 حالة وفاة مرتبطة بجائحة كوفيد-19.

وعن شمال شرق سورية فإن الإحصائيات الخاصة بفيروس كورونا قد توقفت بسبب عدم توفر المواد اللازمة لإجراء الفحوصات وتوقف المختبر الخاص بذلك عن العمل.

اللجوء والنزوح والتشريد القسري:

قال التقرير إن قوات سورية الديمقراطية سمحت في تشرين الثاني بخروج دفعتين من قاطني مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي.

وفي لبنان قُتل لاجئ وأصيب ثلاثة آخرون بينهم طفلان في مخيم للاجئين السوريين في مدينة بعلبك في 3 تشرين الثاني.

ولفتَ التقرير إلى تفاقم مأساة اللاجئين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية والذين ينحدر معظمهم من سورية والعراق، مشيراً إلى تقرير منظمة هيومان رايتس في تقريرها الصادر بتاريخ 24 تشرين الثاني، “مت هنا أو اذهب إلى بولندا”، والذي يوثق الانتهاكات الجسيمة بحق اللاجئين على جانبي الحدود البيلاروسية الهولندية، كما أورد التقرير، أن مالا يقل عن 13 شخصا لقوا مصرعهم نتيجة ظروف غير إنسانية، بينهم طفل سوري يبلغ من العمر سنة واحدة.

وختم التقرير باستنتاجات وتوصيات لجميع الدول والمنظمات والجهات الدولية والمحلية المؤثرة في النزاع السوري للعمل على تخفيف وطأة المأساة السورية التي تشكل وصحة عار في حبين الإنسانية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني