fbpx

الشبكة السورية توثق مقتل 86 مدنياً في سوريا في تموز 2022

1 105

رصدت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقريرها الصادر يوم الاثنين 1 آب 2022، حصيلة الضحايا المدنيين الذين قتلوا في سوريا في شهر تموز 2022، وسلَّط التقرير الضوء بشكل خاص على الضحايا الذين قضوا بسبب التعذيب، وحصيلة المجازر التي تم توثيقها على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في الشهر المنصرم، مشيراً إلى إخلال القوات الروسية باتفاقية وقف إطلاق النار مجدداً وارتكابها مجزرة بحق نازحين في قرية الجديدة بريف محافظة إدلب الغربي.

حصيلة الضحايا المدنيين:

سجَّل التقرير في شهر تموز مقتل 86 مدنياً بينهم 21 طفلاً وثمان سيدات، وبذلك أصبحت حصيلة الضحايا المدنيين 654 مدنياً منذ مطلع عام 2022 حتى شهر آب من العام ذاته.

حصيلة الضحايا المدنيين حسب أطراف النزاع:

وثق التقرير مقتل 11 مدنياً بينهم طفلين وسيدة واحدة على يد قوات النظام السوري، فيما قتلت القوات الروسية سبعة مدنيين بينهم أربعة أطفال، وقتلت جميع فصائل المعارضة المسلحة أربعة مدنيين بينهم طفلين وسيدة واحدة، وقتل تنظيم داعش مدنياً واحداً.

وبحسب التقرير قُتل ستة مدنيين بينهم طفلاً واحداً وسيدة على يد قوات سورية الديمقراطية، وقُتِل 57 مدنياً بينهم 12 طفلاً وخمس سيدات على يد جهات أخرى.

حصيلة ضحايا المدنيين بحسب المحافظات:

تصدَّرت محافظة حلب بقية المحافظات بقرابة 20% من حصيلة الضحايا الموثقة في تموز، تلتها درعا بقرابة 19%، ثم محافظة إدلب بما يقارب 16% من حصيلة الضحايا.

حصيلة ضحايا التعذيب:

وثَّق التقرير مقتل خمسة أشخاص بسبب التعذيب، أربعة ضحايا منهم على يد قوات النظام السوري، وواحدة على يد قوات سوريا الديمقراطية.

وبذلك أصبحت حصيلة الضحايا بسبب التعذيب 106 شخصاً منذ كانون الثاني 2022حتى آب من العام ذاته.

حصيلة المجازر في تموز:

أشار التقرير إلى إخلال القوات الروسية باتفاقية وقف إطلاق النار مجدداً وارتكابها مجزرة بحق نازحين في قرية الجديدة بريف محافظة إدلب الغربي، كما وثق التقرير مجزرة ثانية على يد جهات أخرى، وتسبَّبت هذه المجازر بمقتل 11 مدنياً، بينهم أربعة أطفال.

حصيلة الضحايا بسبب الألغام:

وفقاً للتقرير فقد شهدَ تموز استمراراً في وقوع ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة من سوريا، حيث وثق مقتل 14 مدنياً بينهم ستة أطفال، لتصبح حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية العام الحالي، 90 مدنياً بينهم 45 طفلاً وتسع سيدات.

وأخيراً، ختم التقرير بجملة من الاستنتاجات القانونية والتوصيات لجميع الأطراف المحلية والإقليمية والدولية المؤثرة في القضية السورية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني