fbpx

الشبكة السورية توثق أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في آذار 2023

0 117

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” يوم الخميس 6 نيسان 2023، تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا، واستعرضت فيه حصيلة أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في آذار 2023، وقالت فيه “إن عواصف مطرية وهوائية تسببت بمقتل نازحين وأضرار في مخيمات النازحين ومتضرري الزلزال في شمال غرب سوريا”.

القتل خارج نطاق القانون:

سجَّل التقرير في آذار مقتل 96 مدنياً، بينهم 15 طفلاً وست سيدات، النسبة الأكبر منهم على يد جهات أخرى، من بين الضحايا شخص من كوادر الدفاع المدني. كما سجل مقتل سبعة أشخاص بسبب التعذيب، وذلك على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، ووقوع ما لا يقل عن أربع مجازر.

الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري:

وفقاً للتقرير فإنَّ ما لا يقل عن 164 حالة اعتقال تعسفي بينها تسعة أطفال، وثلاث سيدات قد تم تسجيلها على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في آذار، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام السوري في محافظات ريف دمشق فدمشق ثم درعا.

الاعتداء على المراكز الحيويَّة المدنيَّة:

حسب التقرير فقد شهد آذار ما لا يقل عن خمسة حوادث اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، جميعها على يد قوات النظام السوري، ومعظمها كان في محافظة حلب كانت إحدى هذه الهجمات على مدرسة، وأخرى على مكان عبادة.

حصيلة ضحايا الألغام والعبوات الناسفة:

رصد التقرير استمرار سقوط ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة في سوريا، وتركزت في محافظات دير الزور، بلغت حصيلة ضحايا الألغام في آذار 32 مدنياً بينهم 6 أطفال و3سيدات. وسجل التقرير استمرار عمليات اغتيال مدنيين على يد مسلحين لم يتمكن من تحديد هويتهم، في محافظات ومناطق متفرقة في سوريا.

حصيلة ضحايا جني فطر الكمأة:

سجل التقرير في شهر آذار مقتل 42 مدنياً بينهم طفل وسيدة واحدة، وذلك خلال قيامهم بجني فطر الكمأة، لتصبح حصيلة الضحايا الذين قتلوا خلال جمعهم فطر الكمأة منذ بداية العام الحالي 92 مدنياً بينهم 5 أطفال وسيدة واحدة، وبحسب التقرير فقد تم قتلهم إما جراء انفجار الألغام المزروعة من قبل جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها، أو قتلوا على يد جهات أخرى، وبحسب التقرير تتراوح المسؤولية بين عناصر من قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية المساندة لها، أو مجموعات تنتمي إلى داعش.

عواصف مطرية وهوائية في شمال غرب سوريا:

قال التقرير إنَّ العاصفة الهوائية التي ضربت المنطقة في 29/ آذار تسببت بأضرار مادية كبيرة جراء انهيار أجزاء من الأبنية وبعض المحال التجارية وتحطم النوافذ وسقوط بعض أبراج الكهرباء، نجم عنها إصابات في صفوف المدنيين وانقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل في بعض المناطق.

جاء في التقرير أن منطقة شمال غرب سوريا شهدت عاصفتين مطريتين في 6 آذار و18آذار تسببت باقتلاع مئات الخيم وغرق عشرات المخيمات بعضها تم إنشاؤها مؤخرا لمتضرري الزلزال الذي ضرب المنطقة.

 وذكر التقرير أنه في 29 آذار ضربت عاصفة هوائية شديدة المنطقة ما تسبب بمقتل نازحَين (رجل وطفلة) وأضرار مادية كبيرة في مخيمات المنطقة، وبحسب التقرير استمر اندلاع الحرائق في مخيمات النازحين شمال غرب سوريا في آذار.

المساعدات الإنسانية الأممية:

ذكر التقرير أن برنامج الأغذية العالمي أبلغ في 9/ آذار عبر البريد الإلكتروني المنظمات الإنسانية العاملة في مناطق شمال غرب سوريا عن تقليل حجم الحصة الغذائية لكل عائلة، بحيث توفر الحصة الغذائية المعدلة لكل شخص 991 سعرة حرارية وذلك اعتباراً من نيسان/ 2023، وأشار التقرير أنها المرة الثالثة التي يتم فيها اتخاذ مثل هذا الإجراء في غضون عام واحد.

وختم التقرير بجملة من الاستنتاجات القانونية والتوصيات لجميع الأطراف المؤثرة في القضية السورية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني