fbpx

الضغط على المجموعة الدولية لتنفيذ القرار2254 من مهمات مؤتمرنا

0 615

الدكتور مهندس زكوان بعاج ل نينار برس:

 الضغط على المجموعة الدولية لتنفيذ القرار2254 من مهمات مؤتمرنا

حاوره: العقيد الركن مصطفى فرحات

لا يمكن الذهاب إلى تشكيل تصور حول مدى تشابك العناصر المؤثرة في الصراع السوري، دون تسليط ضوء كاشف عليها، ولهذا ذهبت نينار برس بمحاولة وضع الأصبع على الجرح السوري، فسألت الدكتور المهندس زكوان بعاج عن رأيه بمستجدات وتطورات الوضع السوري

التغلغل الإيراني ومخاطره:

يعتقد الدكتور زكوان بعاج المقيم في بولونيا أن دراسة التغلغل الإيراني في الجسد السوري يرتبط بمشاريع سياسية استعمارية، وأن إيران تمّ طردها من معظم المنطقة الساحلية نتيجة اعتراض مشايخ علويين على التشيّع الذي تقوم به. ويضيف الدكتور بعاج: أن إيران تريد ربط الطائفة العلوية السورية بمشروعها، الذي يريد السيطرة على سوريا ثقافياً. وحول تغلغل إيران في المنطقة الشرقية من سوريا، يقول الدكتور زكوان بعاج وهو عضو في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السوري المستقل: لقد استغلت إيران الفقر الشديد لدى من تبقى من سكان هذه المنطقة، وأوهمتهم أن نسبهم يعود لآل البيت، بغية تحويلهم إلى المذهب الشيعي، لإخضاعهم لسلطة “الولي الفقيه”.

المطلوب من قسد تصفير مشاكلها مع تركيا:

وحول الصراع غير المفيد بين قسد والدولة التركية، يقول الدكتور المهندس زكوان بعاج: تركيا تبحث اليوم عن أمنها القومي، وتبحث في خطورة التنظيمات الكردية عليه، ولذلك على القوى السياسية والعسكرية الكردية التي تسيطر على شمال شرق سوريا “الجزيرة” أن تعمل على تصفير جميع مشاكلها مع دول الجوار، وذلك فيه مصلحة وطنية سورية.

المؤتمر الوطني ضرورة لاستعادة القرار السوري:

وقلنا للدكتور زكوان بعاج وهو عضو في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السوري المستقل: ما الغاية من عقد هذا المؤتمر فأجاب: إن الفكرة الرئيسية للمؤتمر الوطني هي استعادة قرارنا السوري، وهذا يتم من خلال مؤتمر يمثّل كل أطياف السوريين، وهو ما نعمل عليه. ويعتقد الدكتور بعاج وهو ناشط سياسي معروف: أن المؤتمر أداة ضغط على المجموعة الدولية، لتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بالصراع السوري. ويرى الدكتور بعاج المنحدر من محافظة حمص: نبحث عن مشتركات بين السوريين، لتجاوز المعضلات في الوصول إلى حلٍ سوري – سوري. وهناك صعوبات نتيجة خوف النظام من الحل السياسي. وحول امكانية التوصل إلى مخرجات ممكنة من المؤتمر، يضيف الدكتور بعاج: أنا شخصياً لا أستطيع الحديث عن مخرجات، لأن المؤتمر هو من يقررها، ومع ذلك يتابع بعاج: المؤتمر الوطني السوري المستقل هو خطوة إيجابية لإنقاذ ما تبقى من سوريا، وضرورة للبحث عن حلٍ واقعي قابلٍ للتطبيق، يحفظ الأمن والسلم الأهلي في سوريا.

روسيا مارست القتل والدمار:

وحول قدرة روسيا على تمرير أجندتها في سوريا، والمتمثلة بإعادة انتاج النظام السوري، يقول الدكتور زكوان بعاج عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السوري: السوريون مطالبون بإدراك أن الطغمة الحاكمة في دمشق هي طغمة فاشلة في إدارة أزمة البلاد، وليس لديها حلول مستقبلية، ولا تملك أية امكانية في ذلك. وأن الروس الذين يحمون النظام مقابل مصالح لهم سيصطدمون بالعقوبات الأمريكية وتطبيق قانون قيصر، ويرى الدكتور بعاج: أن الولايات المتحدة وروسيا تجتمعان حول إخراج إيران من المشهد السياسي السوري، وتفتيت مشروعها، وأذنابها. وأن البحث جارٍ عن قوى وشخصيات وطنية سورية مستقلة لقيادة المرحلة الانتقالية القادمة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني