fbpx

السريان

0 250

ينحدر الآشوريون/الكلدان/السريان من عدة حضارات قديمة في الشرق الأوسط أهمها الآشورية والآرامية، وهي واحدة من أقدم الحضارات في العالم، ويعود تاريخها إلى 2500 قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين القديمة. كما يعتبرون من أقدم الشعوب التي اعتنقت المسيحية وذلك ابتداءً من القرن الأول الميلادي، فساهموا في تطور هذه الديانة لاهوتياً ونشرها في مناطق آسيا الوسطى والهند والصين. وعملت الانقسامات الكنسية التي حلت بهم على انفصالهم إلى شرقيين (آشوريون وكلدان) وغربيين (سريان) كما حدثت اختلافات لغوية بين السريانية الخاصة بالمشارقة وتلك الغربية. كما ساهموا في ازدهار الحضارة العربية الإسلامية في بلاد المشرق وخاصةً في عهد الدولتين الأموية والعباسية. غير أن المجازر التي حلت بهم ابتداءً بتيمورلنك في القرن الرابع عشر مروراً ببدر خان بداية القرن التاسع عشر أدت إلى تناقص أعدادهم كما تقلص عددهم إلى أكثر من النصف بسبب المذابح الآشورية عشية الحرب العالمية الأولى.

معنى كلمة السريانية

أطلقت كلمة السريانية على كلٍ من السوريين الشرقيين (أو النسطوريين) واليعقوبيين السوريين. فعلى عكس ما يعتقد الكثيرون، لا يطلق مصطلح المسيحيين السوريين على سكان أرض سوريا، بل على المسيحيين الذين يتكلمون السريانية وهم اليعقوبيون من بلاد ما بين النهرين وتركيا بالإضافة إلى النسطوريين من سكان بلاد النهرين وإيران في لبنان والكلدان وغيرهم.

اللغة

ما يجعل السريان مميزين هو لغتهم التي تحمل مكانةً دينيةً كبيرةً. إذ كُتب الكتاب المقدس باللغة الآرامية، وهو ما يدل على الوجود الحقيقي للسريان في الشرق الأوسط. كما تحدث يسوع المسيح اللغة الآرامية، التي كانت تمثل العبرية المنطوقة في ذلك الوقت. ومع تبني منطقة الشرق الأوسط للمسيحية، أصبحت اللهجة الآرامية تعرف باسم “السريانية” وأصبحت اللغة المكتوبة القياسية في جميع أنحاء المنطقة.

واشتهر السريان بمدارسهم التي أسسوها في الأديرة والكنائس في القرى والمدن التي استوطنوها، فكان لهم فيما بين النهرين نحو خمسين مدرسة، تعلم فيها العلوم السريانية واليونانية، ولهذه المدارس مكتبات خاصة بها في الأديرة السريانية تحوي أشهر الكتب المترجمة في العلم والأدب والفلسفة والطب، ككتب أرسطو وأفلاطون وجالينوس وأبقراط، فكان للسريان أثر بارز في نقل الثقافة اليونانية إلى الإمبراطورية الفارسية، ومن ثم ترجمة هذه الثقافة إلى العربية.

ومن أهم المدارس السريانية التي انتشرت حول مدينة أنطاكية مدارس دير باسوس، ودير تلعدا، كما اكتظت على جبل الرها وطور عابدين ونصيبين ورأس العين، واشتهرت مدرسة قنسرين التي أنشأها سنة 530 يوحنا بن أفتونيا (ت538م)، حيث أصبحت أكبر مدرسة لاهوتية، وتخرج فيها علماء كبار منهم : ساويرا سابوخت في القرن 7م، الذي على يده في ما يقال، وصلت الأرقام الهندية إلى العرب، ووضع مؤلفات فلسفية وفلكية قيّمة. وفيما بعد، أصبحت السريانية لغةً جديدةً عندما جمع المبشرون البروتستانت الإنجيليون من الولايات المتحدة والمستشرقون جهودهم في أوائل القرن التاسع عشر لدراسة اللغة علمياً واختزالها إلى كتابةٍ مفهومةٍ وموحدة النموذج.

ولا يزال السوريون الشرقيون يتحدثون بالأشكال الشعبية المحكية (العامية) للسريانية. أما بقية المسيحيين السوريين – بمن فيهم الموارنة – فيستخدمون اللغة العربية للعامية. ومع ذلك، لا يزال جميعهم يستخدم السريانية كلغةٍ في طقوسهم وعباداتهم في الكنيسة. ويستخدم الموارنة الخط السرياني لتسجيل صلواتهم العربية.

كنيسة السريان في مدينة الحسكة/سوريا

أعياد السريان

توجد الكثير من الأعياد الدينية التي تجمع الطوائف السريانية والآشورية ومنها: عيد البشارة (حلول المسيح في بطن العذراء)، وعيد الميلاد، ورأس السنة الميلادية.

وكذلك عيد الشعانين (ذكرى دخول المسيح إلى القدس)، وعيد الفصح (يوم قيامة المسيح)، وصوم نينوى (العائد إلى صوم قوم النبي يونس طلباً لرحمة الله). وهناك أعياد أخرى تشتهر بها كل طائفة بمعزل عن الطوائف الأخرى.

ومن الأعياد المميزة “حانو قريثو”، وهو عيد تراثي قديم يشبه طقوس الاستسقاء

وعيد أكيتو الذي يعني الوجود أو البداية، ويعود إلى زمن الملك البابلي مردوخ الذي هبط إلى العالم السفلي لمحاربة الشرّ، وفق الأسطورة، ونزلت زوجته سوريا نوترا لإنقاذه ليعود إلى الحياة. وكان العيد يمتد طوال 12 يوماً، تبدأ من 21 مارس (آذار) وتنتهي في 1 أبريل (نيسان). وأما ألطف الأعياد والتي يعرفها أبناء منطقة الجزيرة (الحسكة – القامشلي) فهوة عيد الرشيش والذي تحول الى طقس اجتماعي تمارسه كل المكونات القومية والدينية لمنطقة الجزيرة والرشيش تعني رش الماء والرشيش أو نوسرديل (بالسريانية: ܢܘܣܪܕܐܝܠ)‏ هو عيد يحتفل به الآشوريون كل سنة ويصادف مع هذا العيد أيضاً تذكار الاثني عشر رسولاً٬ يقع عادة في يوم الأحد من كل عام وفي شهر تموز حيث الحر الشديد، يشارك به الجميع أطفالاً ورجالاً ونساء وذلك بعد خروجهم مباشرة من القداديس، برش الماء في فناء الكنيسة وفي الأزقة والطرق والبيوت.

“جميع المقالات في الموقع تعبّر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي نينار برس”

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني