fbpx

واشنطن: حشدنا العسكري في اليونان ليس موجهاً ضد أنقرة ونرفض انتخابات قسد

0 29

أكد سفير الولايات المتحدة في أنقرة، جيف فليك، متانة الشراكة الاستراتيجية بين تركيا والولايات المتحدة، مشيراً إلى رفض الولايات المتحدة الانتخابات في شمال شرقي سوريا.

وقال فليك في مقابلة مع قناة (CNN TÜRK) في 12 حزيران: “أعتقد أن شراكتنا الاستراتيجية أقوى من أي وقت مضى، وعندما أقارن وضعنا الحالي بالفترة التي شاركت فيها في جلسات الاستماع للتأكيد في مجلس الشيوخ قبل المجيء إلى هنا، أرى فرقاً كبيراً”.

وأرجع فليك هذا التقدم بشكل كبير إلى دور تركيا المحوري في الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكداً أن موقفها يتماشى مع ما هو متوقع من حليف في حلف شمال الأطلسي.

وفي معرض حديثه عن الحشد العسكري الأميركي في “أليكساندروبولي” اليونانية بالقرب من الحدود التركية، أوضح فليك أن هذا لم يكن مرتبطاً بأنقرة، بل كان بدلاً من ذلك لدعم جهود الدفاع في أوكرانيا.

وأضاف: “يمكنني أن أقول هذا بشكل لا لبس فيه. تركيا شريكنا. نحن لا ننخرط في حشد ضدها. نحن قلقون بشأن ما يحدث في أوكرانيا ونبذل قصارى جهدنا لدعمها”.
وتابع: “إن الحشد في اليونان ليس سوى جهد لوجستي. نحن لا نفضل حليفاً على آخر. لقد قررت تركيا واليونان أن يكون بحر إيجه بحر سلام”.
أردوغان وبايدن.. لقاء قمة مرتقب في البيت الأبيض
وأشار السفير إلى إمكانية عقد لقاء بين الرئيسين التركي والأميركي في البيت الأبيض أو خلال قمة الناتو في واشنطن في تموز المقبل، بناءً على دعوة رسمية من الإدارة الأميركية.

وفيما يتعلق بانتخابات الإدارة المحلية التي تجريها وحدات حماية الشعب في سوريا، جدد فليك موقف الولايات المتحدة بعدم دعم هذه الانتخابات في ظل عدم استيفاء شروط النزاهة والشفافية والحرية.

“لقد قلنا دائماً إن أي انتخابات في سوريا يجب أن تكون نزيهة وشفافة وحرة وشاملة. هذه الشروط غير مستوفاة حالياً، لذا فإننا لا ندعم أي انتخابات حالية”.
المصدر: تلفزيون سوريا

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني