fbpx

منظمات وتيارات سياسية تشكّل تحالفاً لاستعادة القرار السوري ومواجهة التطبيع مع الأسد

0 297

غلوبال جستس سيريا نيوز – أخبار سورية – واشنطن – خاص:

أعلنت منظمة غلوبال جستس – المبادرة السورية الأميركية (SAI) توجيه، دعوة إلى المنظمات المستقلة والتيارات السورية العاملة في كل من الولايات المتحدة وأوروبا والداخل السوري ودول الجوار وكافة أنحاء العالم، لتشكيل فريق عمل مشترك، يكون بمثابة لجنة طوارئ، لمواجهة تداعيات التطبيع العربي والإقليمي مع نظام الأسد على القضية السورية. وما يمكن أن يخلّفه ذلك من تبديد لحقوق السوريين والتخلي عن مبدأ العدالة والمحاسبة، وتحقيق مطالب الشعب التي كفلها القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة الصادرة بهذا الشأن، لا سيما القرار 2254.

وأكد الفريق الذي حمل اسم “تحالف استقلال سورية” حرصه على استعادة استقلال القرار السوري، والعمل بتضافر من أجل إبقاء القضية السورية في صدارة اهتمامات العالم، في سبيل تحقيق هذا الهدف الذي بدونه ستضيع دماء مئات الآلاف من الشهداء والمعتقلين وملايين المهجّرين قسراً من أرضهم.

وقال البيان: “وإذ يتفّهم المصالح والقرارات السيادية لكل دولة، وحقّها في اتخاذ الموقف المستقل عن أي تأثير خارجي، يشدّد، في الوقت ذاته، على تمسّكه بحقّ السوريين بقرارهم الوطني المستقل، ورفضهم تمييع قضيتهم من خلال إعادة الشرعية لنظام مجرم قتل الأبرياء ودمّر سورية وارتكب جرائم الحرب واستعان بكل التنظيمات الإرهابية لإنقاذ نفسه”.

وأضاف: “إن سورية هي بلاد كل السوريين، تعتزّ بريادتها العربية وبكل الثقافات التي تكوّنها وترفدها، وانتماؤها إلى العالمين الإسلامي والعربي يعكس دورها الحضاري والمؤسّس فيهما، والذي يوجب علينا الحفاظ عليه والاستناد إلى إرثنا الإنساني الكبير لدى شعوب المنطقة والعالم، كي نعيد بلادنا إلى حجمها الحقيقي بعد أن جعلها الأسد ورقة على طاولة الأمم تتلاقفها أيدي المصالح والمشاريع الانفصالية والتفتيتية”.

وأردف: “ولأننا نرى أن شعباً يرتضي استمرار قراره منقوصَ الاستقلال بهذه الصورة هو شعبٌ يعيش مقيّد اليدين، خلصنا إلى أن الحل الوحيد لاستعادة القرار السوري الحرّ لن يتحقق سوى بالعمل، بإرادة حرّة، على تطبيق القرارات الدولية ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم، لبناء دولة مدنية ديموقراطية ذات مؤسسات حقيقية تؤمن بالعيش المشترك وحسن الجوار والتنمية والمساواة كخيارات نهائية للشعب السوري”.

وحول اسم الفريق الجديد “تحالف استقلال سورية” SYRIAN INDEPENDENCE ALLIANCE (SIA) قال البيان إن ذلك يشير إلى “تمكين السوريين والسوريات والدولة السورية التي ننشدها من العمل بحرية ودون سيطرة أو تأثير خارجيين”. وسيجهد الفريق المشترك الذي سوف يُنتدب إليه ممثل عن كل منظمة أو تيار، للعمل على تحرير بلادنا من كل أشكال الهيمنة المباشرة أو غير المباشرة، ويعقد اجتماعات دورية لتمكين عمله المشترك، عبر التواصل والتنسيق ومخاطبة المجتمع الدولي لتحمّل مسؤولياته والمساهمة في تغيير الوضع السوري الراهن. كما يضع الفريق على عاتقه مسؤولية دعم برامج الملفات الحقوقية والعدالة ومساءلة المجرمين في كل ما يتعلق بالقضية السورية، وفق البيان.

وأوضح أن فريق “تحالف استقلال سورية” (SIA) سيتخد مقرّاً مؤقتاً له بمكتب غلوبال جستس – المبادرة السورية الأميركية في العاصمة الأميركية واشنطن، The Willard Building 1455 Pennsylvania Ave NE Washington DC Suite 436 ومقرها في مدينة جنيف السويسرية Chemin des Mines 2, Sécheron, Geneva 1202, Switzerland على أن يكون المقرّ الدائم في دمشق بعد تحريرها، وعلى ذلك نوجّه الدعوة إلى كافة المنظمات والتيارات السورية المستقلة إلى الانضمام إلى هذا الفريق، والإسهام في وضع استراتيجياته، لتحقيق هدفنا المشترك من أجل وطننا سورية.

المنظمات والتيارات المستقلة المؤسسة لتحالف (SIA):

منظمة غلوبال جستس GLOBAL JUSTICE – الولايات المتحدة

التحالف العربي الديموقراطي ADA)) ARAB DEMOCRATIC ALLIANCE- سورية

المنظمة السورية للطوارئ (SETF) SYRIAN EMERGNCY TASK FORCE – الولايات المتحدة

منظمة دمشق للثقافة والفكر والدراسات والتنمية DIMASHEQ e.V – ألمانيا

منظمة حضارة الفرات الإنسانية (HEUC) – الولايات المتحدة

منظمة ميزان للدراسات القانونية وحقوق الإنسان (MHR NGO) – تركيا

الكتلة الوطنية السورية SYRIAIN NATIONAL BLOC- سورية

منظمة سورية طريق الحرية (SFP) – سورية

منظمة دنيا عدالتي DÜNYA ADALETI – تركيا

الحركة الوطنية السورية SYRIAIN NATIONAL MOVMENT – (SNM) سورية

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني