fbpx

قلعة الحصن.. وقصة موقع وتاريخ

0 237

تقع قلعة الحصن في متوسط المسافة بين مدينتي حمص وطرطوس السوريتين، في منطقة تدعى وادي النصارى، وهي منطقة تعود تبعيتها الإدارية إلى محافظة حمص. حيث تبعد عن مركز المحافظة مسافة 60 كم، بينما تبعد عن مدينة مشتى الحلو السياحية إلى الجنوب بمسافة تقدر بـ 30 كم.

ترقد القلعة على تلة ترتفع 650 متراً وتعتبر من القلاع الأثرية الجميلة في الشرق الأوسط والعالم. وهناك اعتقاد أن هذه القلعة بنيت على أنقاض قلعة أقامها فراعنة مصر الذين غزوا سوريا في القرن الخامس عشر قبل الميلاد بقيادة الفرعون رعمسيس الثاني.

قلعة الحصن واسمها الفرنسي (krak des chevaliers) هي قلعة يقول المؤرخون إنها كاثوليكية، تعود إلى فترة الحروب الصليبية، وقد أعطيت القلعة لـ كونت طرابلس المدعو ريموند الثاني عام 1142 وقد حولها ريموند إلى أعمال طبابة باسم فرسان المشفى، لكنها سقطت عام 1271م.

اعتبرت اليونسكو قلعة الحصن قلعة تاريخية هامة، حيث سجلت عام 2006 في التراث العالمي لاحتوائها على تراث إنساني عظيم.

تمتاز قلعة الحصن ببنائها المميز وجدرانها العالية وهندستها العسكرية وسلسلة شرفاتها البارزة، فهي ملتقى الطرق التجارية والعسكرية بين حمص وطرابلس وطرطوس.

بنيت قلعة الحصن على مراحل مختلفة، حيث شيّد المرداسيون القلعة عام 1031م بقيادة تامر بن صالح المرداسي، وكانت الغاية من بنائها حماية طرق التجارة والقوافل القادمة من بلاد الشام.

بعد وصول الحملات الصليبية عام 1099م استولى على القلعة ريموند صنجيل ثم استرجعها أمير حمص عام 1102، لكنها تعرضت لزلزال مدمر عام 1157م.

أعاد الصليبيون بناءها من جديد، وقد حاول نور الدين الزنكي تحريرها مرتين، كما حاصرها صلاح الدين الأيوبي عام 1188م.

استطاع الظاهر بيبرس دخول القلعة عام 1221م وتم ضمها إلى أملاك السلاطين، حيث رممت وتمت إضافة أبراج جديدة وحمامات لها.

تتكون قلعة الحصن من حصنين أولهما داخلي بمثابة قلعة مستقلة مكونة من طابقين، ولهما أبراج عالية، يحيط بها خندق مائي يبلغ طوله 70 متراً.للحصن ثلاثة أبواب مفتوحة على الخندق، وبوابة رئيسية تتصل بباب القلعة الخارجي بواسطة دهليز طويل، كما تضم العديد من الأقبية والحجرات والقاعات متعددة الاستخدامات، أهمها قاعة الفرسان ذات النقوش القوطية والكنيسة التي تحولت إلى مسجد، كما يوجد مسرح دائري وأبراج علوية وقاعة للمؤن ومخبز.الحصن الخارجي يضم عدة طوابق وقاعات واسطبلات ومستودعات وغرف جلوس و13 برجاً دفاعياً إضافة إلى الخندق الذي يحيط به.يتصدر الباحة رواق، وتوجد نوافذ طولانية تتميز باستطالة فتحاتها وزخارفها، أما جدران القلعة الخارجية فتزينها نقوش وزخارف بالقلم المغربي.من الناحية الجنوبية الشرقية للقلعة توجد لوحة مكتوبة باللغة العربية على باب قاعة الفرسان. واعتبرت منظمة اليونسكو قلعة الحصن قلعة فريدة عام 2013م.تعرضت قلعة الحصن للتخريب والدمار والنهب في الحرب السورية بين الشعب والنظام الحاكم.  

“جميع المقالات في الموقع تعبّر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي نينار برس”

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني