fbpx

صورة الأقوام من لوط إلى بوط ومن قوط إلى حوت

0 230

بعامية لابد منها تقول العرب: ((الكلام بالكلمة والطعام باللقمة)) وذلك صحيح، ويجوز الكلام فيما لا يجوز، وأيضاً – تجاوزاً – بما لا يجوز لأن عجائب الأقوام تقود إلى الأقوام والعجائب – تجاوزاً – لذلك لابد من الصفات والأسماء المفردة بصيغة الجمع والجمع بصيغة المفرد لتسهيل أمر الكلام لطالما جاز جمع الجمع وجمع الحطب، وأعرف أن هناك الأقوام الدواهي والأقوام السواهي والأقوام النواهي، الأقوام المآسي والملاهي، جمعاً أو فرادى، خصوصاً إذا اعتمدنا أن الأقوام جمع وجماع أو ضبع وضباع أو ربع ورباع أو ما شابه – لا خلاف أو اختلاف – لأنه في البدء كانت الكلمة إن صحت الكتب وليست القواعد العسكرية التي يمنع الاقتراب منها أو تصويرها لضرورات أمن الأقوام أو الأصنام أو الرعب والأفلام أو مكائد الألسنة والأقلام.

الأقوام السانات من غير سان أكسوبيري، والخانات من غير خان الخليلي، والحانات من غير خمر، والآيات من غير قم أو تمر، والكانات من غير فردوس أو جمر صورة الأقوام ترتسم في متاهات رقم الطين أو في إلحاحات الحين وتنعطف إلى صورة سوريالية، صورة تمتد من سان فرنسيسكو إلى سان بطرسبورغ صورة الازدحام، صورة الوئام واللئام، صورة الإرتسام فتأتي قوافل ونوافل من الأقوام ولتكن صورة الأقوام وليست سورتها دفعاً للالتباس الشراري أو الاحتباس الحراري كقضايا البيئة.

الأقوام الرائعة، الأقوام البائعة، الأقوام الذائعة والشائعة، الأقوام العصية والطائعة الأقوام البطون والجنون، الأقوام السنونو، الأقوام السجون والشجون والمتون الأقوام البهوات، الأقوام السهوات والشهوات الأقوام اللاءات والولاءات، الأقوام الداءات والشاءات، الأقوام الهجرات والحجرات.

جلها وكلها أقوام حيث الأقوام من خفير اليوم إلى نفير الأمس.

تجليات وتجليات

بعد التحيات والتحيات تطل الصور تباعاً من الأقوام إلى الألباب ومن الألباب إلى الألقاب ومن الألقاب إلى الأرباب ومن الذئاب إلى الأحباب ومن الموسيقا إلى الأطناب ومن سجون إلى مساجين، ومن سجانة إلى هجانة، ومن كآبة إلى اكتئاب.

الأقوام الأنفال، الأقوام الأنذال والأنسال، الأقوام الغابات والأدغال، الأقوام الغايات والأفعال، الأقوام الأقوال والأقفال، الأقوام الكتاب والعتاب، الأقوام الذئاب والأحباب، الأقوام السارترية والذباب، الأقوام الديانات واللاديانات، الأقوام الخيانات، الأقوام الكائنات والكيانات، الأقوام التناسلية والتنازلية، الأقوام التبادلية والتفاضلية، الأقوام التناضلية والتراذلية.

الأقوام العد والعديد، الأقوام القض والقضيض، الأقوام الحض والحضيض.

الأقوام الأكاذيب، الأقوام الأساليب، الأقوام الدواليب، الأقوام السوق والبوق، الذوق، النوق، الطوق. الأقوام المنامات والمسد، الأقوام الحمامات والجسد، الأقوام القمامات والحسد، الأقوام الكمامات والمرصد، الأقوام الجماعات، الأقوام المجاعات، الأقوام اللذات والملذات، الأقوام اللغات، اللغات والطغاة، الطغاة والبغاة، الآلهة المتفرجة واللات الأقوام الموائد والأسرة والفراعنة واللعنات.

الأقوام المحبس، الأقوام المكبس، الأقوام المكدس، الأقوام العسس والهوس، الأقوام النفس، الأقوام الدنس، الأقوام الكنس، الأقوام (( ولا تجسسوا )) الأقوام اللهو واللعب والميسر والعبث.

الأقوام المخابرات، الأقوام المشاورات ، الأقوام المناورات والمساورات، الأقوام المحاورات، الأقوام المؤامرات والمغامرات، الأقوام المكابرات والمقامرات.

جلها وكلها أقوام حيث الأقوام من خفير اليوم إلى نفير الأمس.

الأقوام المعاليم والمجاهيل، الأقوام الأضاليل، الأقوام الابليسية والمهابيل، الأقوام الكفاح والأقاويل، الأقوام المتفرجة والأبابيل، الأقوام الكنائسية والمكانسية، الأقوام الكارثية (والمكارثية)، الأقوام الدهائية والمدارسية، الأقوام السلالم والمجالسية.

الأقوام الأتباع والإتباع، الأقوام البيع والباع، الأقوام النفاية والقاع، الأقوام الدناءة والإشباع، الأقوام القناعة والإسماع.

الأقوام بأرضها الميعاد، الأقوام بجباهها الجعاد، الأقوام بجبالها والاستعداد، الأقوام من لوط إلى عاد، الأقوام بشراكها والاصطياد، الأقوام بالشراكة في القتل والحداد.

الأقوام العادات والسفالات، الأقوام الألسنة والاستعمالات، الأقوام الأحصنة والاستعلامات.

الأقوام بالإيديولوجيا والعار، الأقوام بالخوف والنار، الأقوام بالطرد من الدار، الأقوام ذات الرايات والهالات المغناطيسية، الأقوام ذات الغايات والبلاءات الابليسية، الأقوام ذات الآيات والبلاغات الماكيافيلية والماركسية، الأقوام ذات الشاءات والملاءات الفهرسية.

الأقوام ذات السحاب أو الناطحات، الأقوام ذات النصح والناصحات، الأقوام ذات الفصح والقاذورات، الأقوام ذات الرماح الصامتات، الأقوام ذات الرياح الإملاءات، الأقوام ذات الأشباح في الطرقات، الأقوام ذات الأرباح فيما تيسر من التجارات، الأقوام ذات النباح في الشجارات.

الأقوام والقوم والقتال، الأقوام والصوم والهلال، الأقوام والنوم والتلال، الأقوام واليوم وبلال، الأقوام والكوم والسلال، الأقوام والعوم والريال، الأقوام واللوم والنعال، الأقوام والهوم والنضال.

الأقوام والأرض والبلد، الأقوام والبرد والولد، الأقوام والنرد والنكد، الأقوام والفرد والجسد، الأقوام والجرد والزبد.

الأقوام والقضايا والمسائل، الأقوام البغايا والدلائل، الأقوام السرايا والأوائل، الأقوام السبايا والقلائل، الأقوام والخبايا، الأقوام والبلايا الأقوام والصبايا، الأقوام والنوايا، الأقوام والزوايا وكل ما سبق والقبائل.

الأقوام والتفاخر بالقضيب، الأقوام والتناحر بالربيب، الأقوام والتنافر بالسباب واللبيب، الأقوام والتندر والتخاطر بالكئيب، الأقوام والتضافر بالشباب والشيب، الأقوام والتكاثر بالشك والريب، الأقوام والتكبر والتكابر باللهيب، الأقوام والتجبر والتجابر بالطيب.

جلها وكلها اقوام حيث الأقوام من خفير اليوم إلى نفير الأمس.

الأقوام ولمعان القدور، الأقوام ومعاني البخور، الأقوام ومقاصد الفتور، الأقوام وانشراح الصدور، الأقوام وإخفاء الندور، الأقوام والعود على بدء إلى الجذور، الأقوام بالمهازل والبهجة والسرور، الأقوام بالمزابل والتناسل والبذور، الأقوام وإطلالة بدر البدور، الأقوام وسليمان والهياكل، الأقوام والظباء والأياطل، الأقوام والخناجر والجبال والأيائل، الأقوام والزئبق والسوائل، الأقوام والأقبية والخفر والسواحل، الأقوام والغبار والبدائل الأقوام والمتأخرات والأوائل.

الأقوام والحزن والأحزان، الأقوام والأذن والأذان، الأقوام والخوف المستعار والإنسان، الأقوام والخفاء والبيان، الأقوام وما ملك اللسان، الأقوام والخازن والخزان، الأقوام والنهوض والوديان، الأقوام والرسل والأديان، الأقوام حين يخاف السجان.

الأقوام حارقة البلاد، الأقوام سارقة العباد، الأقوام مارقة الجهاد، الأقوام بارقة الحلم الوقاد، الأقوام ذات المفر من واد إلى واد، الأقوام ذات المقر الذي لا صوت فيه لمن تنادي أو لا تنادي.

الأقوام بعجرها وبجرها، الأقوام بشجرها وبشرها، الأقوام بخيرها وشرها، الأقوام وقول اتق شر من أحسنت إليه.

الأقوام بأزلامها، الأقوام بأجسامها، الأقوام بالميسر، الأقوام بأنجاسها، الأقوام بأرجاسها، الأقوام بأنفاسها وأحباسها، الأقوام بالأقبية، الأقوام بالأغذية، الأقوام بالأحذية، الأقوام بالأندية، الأقوام الدنيئة، الأقوام الخبيئة، الأقوام الدريئة، الأقوام البريئة وتكراراً أي مراراً أو فراراً، الأقوام وقابيل، الأقوام والسراويل، الأقوام والمناديل، الأقوام والسياب وبنت الجلبي والشناشيل، الأقوام والسيقان والبناطيل، الأقوام والأحابيل، الأقوام والمهابيل. الأقوام والحيرة والغلام القتيل، الأقوام والروم والخمر والملك والضليل، الأقوام والداحس والغبراء والشيخ الجليل، الأقوام والمكائد والمقاصد والقصائد والشاعر الهبيل، الأقوام والفتن والحروب والفتيل.

الأقوام ووكنات الطير، الأقوام والصليب وعلوم آباء الدير، الأقوام والجراد وإصطياد الخير، الأقوام وبيادر القش والنار واستباحة الغير، الأقوام وشرطة الكلام والطعام والآداب والنفايات والسير.

الأقوام والخلق والعلق، الأقوام والخوف والفلق، الأقوام والكهف والنفق، الأقوام والمساءات والقلق، الأقوام والصباحات والألق، الأقوام والجبين أو السيقان والعرق، الأقوام والحزانى والأرق، الأقوام والانتظار والعبث والشفق، الأقوام والسفهاء أو التعساء والحنق.

الأقوام من أصفاد إلى صفد، الأقوام حين لا أبد للأبد، الأقوام من لؤم إلى نكد، الأقوام والبحار بالزبد، الأقوام بالآيات والمدد، الأقوام بين الصمود والصمد، الأقوام بسيماء دون سند، الأقوام تحت زرقة بلا وتد، الأقوام والبعوضة حين تدمي مقلة الأسد، الأقوام بسبع سماوات دون عمد، الأقوام والحرائق وأقدار البلد، الأقوام والحدائق ومقدار السرمد، الأقوام وغصن ذهبي في أيكٍ ندي، الأقوام وباقي الوشم في ظاهر اليد، الأقوام والنوايا وحبل المسد، الأقوام المقدودة من الحسد، الأقوام في المدن العتيقة بين الهد والهدهد.

جلها وكلها أقوام حيث الأقوام من خفير اليوم إلى نفير الأمس.

الأقوام براياتها من الفرات إلى النيل، الأقوام بغاياتها من أرخبيل إلى أرخبيل، الأقوام بآياتها من التين والزيتون إلى النخيل، الأقوام بناياتها من سليل إلى سليل.

الأقوام القرشية ذات الحراشف والحوافي، الأقوام الزاحفة أفواجاً إلى المنافي، الأقوام إياها تعادي من يأتي حراً بالقوافي، الأقوام إياها ثالثة الأثافي.

الأقوام الأسطورية والمتاحف، الأقوام النسطورية والملاحف، الأقوام الدستورية والطوائف، الأقوام الفوسفورية واللاطرائف، الأقوام الهيستيرية والزواحف، الأقوام الإيديولوجية والسراب، الأقوام الجيولوجية والتراب، الأقوام البيولوجية والذئاب، الأقوام الفلوسلوجية والألباب، الأقوام والمحارق، الأقوام وابن زياد والزوارق، الأقوام والبربر والأكراد والطوارق، الأقوام والحروب والعوائق، الأقوام والسلالم والعلائق، الأقوام والتحريات، الأقوام والتشفيات، الأقوام والتمنيات، التحيات والطيبات، الأقوام المرئيات، الأقوام اللامرئيات، الأقوام والخلاف والخلافة والصراط، الأقوام وخضم الكراهية والانخراط، الأقوام وموازين العشق والانضباط، الأقوام والمساجين السجانة والإفراط، الأقوام وأسفل الدرك والانحطاط، الأقوام والمهانة والارتباط، الأقوام والشام وأرض الرافدين والخف والربط والارتباط، الأقوام والدرهم والمساعي والبلاط، الأقوام عرب وعجم، كرد وترك، يهود وأقباط، الأقوام وأغاني الغجر في البعيد ومن القريب القرباط، الأقوام وادعاءات العشق والمثقال والأونصة والقيراط، الأقوام زرقاء اليمامة وطوق الحمامة والانفراط، الأقوام والظلمة والظلم والظلام والوطواط، الأقوام والسيول والألسنة كما ينبغي والمطاط، الأقوام والسهول والبساط كما لا ينبغي والانبساط.

الأقوام من الرصافة إلى الجسر وطريق الحرير، الأقوام وحليب النوق وصبر البعير، الأقوام من زينب ورأس الحسين وابن الكثير، الأقوام من أمجاد أندلس إلى شح بردى وكلاب الأمير، الأقوام والعين الثالثة لذئابها واندفاع الأبله الضرير، الأقوام ومقتضيات الأسارير، الأقوام ومقتنيات الليل والنهار والسرير، الأقوام وأقاويل الجحيم والسعير، الأقوام ومكاييل الحنطة والشعير، الأقوام ومهاوي السادية والشفير، الأقوام العارفة بكل دناءة في الشهيق والزفير.

الأقوام واختزال الألم والانتصارات، الأقوام وأنباء الفاسقين والبهارات، الأقوام ومن أين يؤكل الكتف والنهارات، الأقوام والفلاسفة من الأزل والأبد والابتكارات. الأقوام والغيوم والجنون والحكمة والأساطير، الأقوام والكروم وأوراق العشب والعنب والنواطير، الأقوام والبغض والتمائم والقوائم والسواطير، الأقوام والهلع والذباب والأنين بين العاصي والقاصي والنواعير، الأقوام والنساء والكساء والبساطير، الأقوام والمتاعب والأزمنة والفواتير.

جلها وكلها أقوام حيث الأقوام من خفير اليوم إلى نفير الأمس.

الأقوام والنون والقلمْ، الأقوام والتحية صباحاً ومساء والعلم، الأقوام ذات الفتنة والشماتة والألم، الأقوام ذات الصعود الرخيص والسلم، الأقوام وبازار العرض والطلب والهمم، الأقوام وفنون المآدب بالمآرب والكرم، الأقوام والعبادات المجانية والاحتيال على الله، الأقوام والاحتفالات اليومية والاتكال على الشاه، الأقوام والديانات القومية والتوابل والاحتفاء بالباه، الأقوام والمساعي الكلبية ومقاصد الجاه، الأقوام والطاعة وفلسفة الآمر الناهي.

الأقوام وما بقيت منها وما اندثرت، الأقوام وما كشت منها وما انتشرت، الأقوام وما امتدت منها وما انحسرت، الأقوام وما هزمت منها وما انتصرت، الأقوام وما استقام منها وما انكسرت، الأقوام وما تباهى بها وما انفشرت، الأقوام وما ضحك منها وما انكشرت، الأقوام وما نأت منها عن المآدب وما انحشرت، الأقوام وما تسارعت منها إلى الموائد وما انتظرت.

الأقوام من إيلافها إلى إيلاف قريش، الأقوام والشيوخ والبحر وضراوة القرش، الأقوام واليوم الأسود وأبيض القرش، الأقوام والغابات وشرائع الحرش، الأقوام والمقاعد والسلالم وجاه العرش، الأقوام من سند إلى هند ونهم الكرش، الأقوام من غرانيق إلى حفص وورش، الأقوام وبيادر العدس وفنون الكمش، الأقوام حين يقع الثور وفصول النهش، الأقوام والمنجمون ومعاني النمش، الأقوام ونبلاء النهار بين رفة الجفن والرمش.

الأقوام من حرب الأفيون إلى حروب التبغ، الأقوام من تهديد القطبين إلى آلام الصدغ، الأقوام كما تبغي وكما لا تبغي، الأقوام والوجوه وسنن الصبغ، الأقوام الأقارب والحصرم وتجليات المضغ، الأقوام العقارب والخصال وتقنيات اللدغ.

الأقوام بين الظهيرة وصلاة العصر، الأقوام الغائصة في أسفلت الخوف والأسر، الأقوام المتوهمة بشارات النصر، الأقوام المتوحمة بفنون الخصر، الأقوام المترنمة من كولومبوس إلى أبي حسن البصري.

الأقوام في البر وفي اليم، الأقوام في المدح وفي الذم، الأقوام بفاسقيها وغباوة المتيم، الأقوام بالتغني وفضائل الكرم، الأقوام وأسرار موسى وتكبد الهرم، الأقوام بين الترنيمات والترنم، الأقوام في الحفر وصعود القمم، الأقوام وآفات معاوية وسجاد العجم، الأقوام ومن أحلّ سفك دمي في الأشهر الحرم.

الأقوام كما كانت أسلافها والأخلاف، الأقوام بعبيدها كما كانت والجواري والأظلاف، الأقوام وحسناواتها والأرداف، الأقوام والشلل السافلة والأحلاف، الأقوام والمداهنات واللحم والأكتاف، الأقوام وتصدع الموشور والأطياف، الأقوام وموائد المهارات والأعلاف، الأقوام وفوائد المنافي كما كانت المدن والأرياف، الأقوام والرايات والغايات والهتاف، الأقوام وجراد العصر والجفاف، الأقوام واستياء الحرية وتعب الكلام والإنصاف، الأقوام كذئب البوادي حين تختبئ الخراف، الأقوام والحق وإشاحة الوجه والانصراف، الأقوام وإشاعة الجرف والانجراف.

“جميع المقالات في الموقع تعبّر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي نينار برس”

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني