fbpx

سوليفان: واشنطن ستعمل مع الحلفاء بشأن تزويد أوكرانيا بطائرات “أف-16”

0 45

كشف مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الجمعة، أن واشنطن “ستعمل مع حلفائها” بشأن تزويد كييف بطائرات “أف-16” وتدريب الطياريين الأوكرانيين.

وقال إن “الولايات المتحدة ستعمل مع حلفائها خلال الأشهر المقبلة بعد إطلاق دورات تدريب طيارين أوكرانيين على استخدام مقاتلات أف-16، لتحديد عدد وموعد تزويد كييف بتلك المقاتلات والجهة التي ستسلمها لها”.

ويعتبر هذا أول تصريح رسمي يرتبط بموافقة أميركية لمنح طياري أوكرانيا تدريبا على استخدام مقاتلات “إف-16”.

وقال مصدر لقناة “الحرة”، الجمعة، إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، يؤيد فكرة تدريب الولايات المتحدة لطيارين أوكرانيين على استخدام “إف-16″، التي طالما طالبت كييف بالحصول عليها في مواجهة غزو موسكو.

ورحب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، بدعم الرئيس بايدن، لتدريب الولايات المتحدة طيارين أوكرانيين على استخدام مقاتلات “أف-16”.

وكتب زيلينسكي على تويتر “أرحب بقرار الولايات المتحدة التاريخي والرئيس الأميركي بدعم تحالف دولي لتسليم مقاتلات”.

وتابع “هذا سيعزز بشكل كبير قدرة جيشنا في الجو”، مضيفا “أعتزم بحث التطبيق العملي لهذا القرار في قمة مجموعة السبع” بهيروشيما اليابانية.
وأعلنت الدنمارك عن نيتها تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات أف-16 “بعد الموافقة الأميركية”، وفقا لما نقلته فرانس برس.

وكانت بريطانيا وفرنسا أعلنتا بوقت سابق، عزمهما تدريب طيارين أوكرانيين على استخدام هذه المقاتلات.

وبحسب وكالة فرانس برس فإن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، ونظيره الهولندي، مارك روته، يعتزمان بناء “تحالف دولي” لمساعدة أوكرانيا في الحصول على هذا النوع من الطائرات.
والاثنين الماضي، أعلن سوناك أن بريطانيا تحضر لفتح كلية طيران لتدريب طيارين أوكرانيين فيما عرض الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أيضا القيام بذلك لكنه استبعد إرسال طائرات حربية الى كييف.

طلبت أوكرانيا بشكل متكرر الحصول على طائرات من الغرب للمساهمة في صد الغزو الروسي المستمر منذ أكثر من سنة، لكن هذه الدول كانت تتردد حتى الان في القيام بذلك.
المصدر: الحرة

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني