fbpx

تجربة اتحاد عمال الرقة الأحرار الرائدة تصطدم بالمعوقات

0 264

بدعوة من اتحاد عمال الرقة الأحرار وبالتعاون مع مجلس محافظة الرقة، أقيمت ندوة قانونية تثقيفية عن قانون العمل، ذلك في تمام الساعة الخامسة من يوم السبت الواقع في 15 تشرين الأول لعام 2022 بحضور عبد اللطيف الكجل نائب رئيس مجلس محافظة الرقة والمحامي محمود العلي الأمين العام لمجلس محافظة الرقة والكاتب والأديب يوسف الذيب، والشاعر قاسم العاني وعدد من الضيوف والعمال المنتسبين للنقابات أدار الحوار في الندوة الأستاذ مالك الموسى.

تحدث أحمد الجدوع رئيس المكتب القانوني في النقابة عن أهمية البيئة القانونية الرديفة وأكد على ضرورة ضم العمال السوريين الذين لم يستخرجوا أوراقاً قانونية للنقابات لممارسة عملهم بشكل قانوني، وتقيدهم بنقابات عمالية بشكل منظم بعد ممارسة عملهم بمدة زمنية معينة /90/ يوم، والمقصود هنا نقابات العمال التركية.

طالب الجدوع بتخفيف المطالب والأوراق على السوريين مثل إذن العمل، التي ستحرم العامل من مساعدات الهلال الأحمر، بالمقابل على العامل إبراز أوراق تثبت وجوده في منشأة العمالية تثبت حقوقه حتى بدون امتلاكه لتأمين صحي، وذلك يجب أن يترافق مع شيء أساسي وهو وجود لجان وهيئات عمالية مكونة من العمال السوريين أنفسهم بالتنسيق مع المكاتب والنقابات الحكومية التركية المختصة.

العمال السوريون وإشكالية تحديد الصفة

إشكالية عدم تحديد صفة اللاجئ كما يقول الجدوع، ألقت بظلالها على اليد العاملة وأرغمت العديد من السوريين على العمل في المنطقة السوداء، إضافة لعدم متابعة الحكومة التركية للأنظمة، والقوانين الناظمة لسوق العمل، ومعرفة الثغرات التي تمس مجال العمل، ومراقبة مدى التزام أرباب العمل بإعطاء العامل السوري حقوقه كالتأمينات، ومنحه إذن عمل بحسب قوانين العمل التركية.

يضيف الجدوع: إن عدم رغبة أرباب العمل بإصدار إذن عمل للعامل السوري، هو مخالفة لقانون العمل أساساً، كما أن الأجور منخفضة جداً، وأقل من الحد الأدنى للأجور في بعض الأحيان، كما يترتب على رب العمل رفع أجر العامل السوري في حال استخراج إذن عمل كونه سيدفع للعامل السوري الحد الأدنى من الأجر.

إضافة إلى وجود عائق كبير أمام العامل السوري في حال تم استخراج إذن عمل كون أغلب العمال يستفيدون من مساعدات الهلال الأحمر التركي ما يؤدي إلى توقف هذه المساعدات.

أكد السيد عثمان كنيطر مسؤول المكتب الإعلامي للاتحاد في مداخلته على ضرورة رفد عمل النقابات بالإعلام، مؤكداً أهمية العمل الإعلامي على صفحات التواصل الاجتماعي، ودورها في توعية، وتثقيف العمال بقانون العمل، وكل ما يخص عمل اتحاد العمال والنقابات.

تشكيل اتحاد عمال الرقة الأحرار

على هامش الندوة القانونية التقينا رئيس اتحاد عمال الرقة الأحرار الأستاذ محمود الجعفر الذي حدثنا عن تأسيس الاتحاد قائلاً: بعد اجتماع الهيئة التأسيسية في مقر مجلس المحافظة يوم الاثنين الموافق 14/3/2022 بحضور السيد عبد اللطيف الكجل نائب رئيس مجلس محافظة الرقة وحسن جودية وجمال شموط والمحامي أحمد الجدوع ممثل نقابة محامي الرقة الأحرار، تم انتخاب الهيئة التأسيسية للنقابة من 14 عضواً كما أقرت الهيئة التأسيسية النظام الداخلي للنقابة بالإجماع وقد تم انتخاب السيد محمود الجعفر رئيساً للاتحاد والسيد صلاح حمشو أميناً للسر.

يضيف الجعفر: بناء على أحكام النظام الداخلي لنقابة عمال الرقة ولائحته التنفيذية وبناء على اجتماع المكتب التنفيذي لنقابة عمال الرقة في جلسته المنعقدة بتاريخ 28/3/2022 تقرر تشكيل مكاتب لفروع النقابة تمثل عمال النقابة، مكتب مدينة الثورة، ومكتب مدينة الرقة ومكتب ناحية الكرامة ومكتب نقابة تل أبيض ومكتب ناحية سلوك، كما تم تشكيل مكتب شؤون المرأة العاملة لنقابة عمال الرقة.

الأهداف النقابية

  1. تمثيل عمال المهن التي تشملها النقابة وحشد طاقات العمال من أجل تحقيق وإنجاح خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي ترتبط بمصالح العمال وحسن تنفيذها.
  2. رفع الكفاءة المهنية للأعضاء والارتقاء بمستواهم الفني والمهني وتشجيع المبادرات الإنتاجية المهنية وحماية رسائل العمل والإنتاج.
  3. رفع المستوى الصحي والاقتصادي والاجتماعي للأعضاء وعائلاتهم من خلال عقد الاتفاقيات الجماعية التي من شأنها تحسين مستوى المعاينة الطبية وإنشاء صناديق الادخار وتكون اللجان الاجتماعية والرياضية والجمعيات التعاونية.
  4. دعم وحدة عمال المهن ضمن إطار النقابة من خلال تشجيعهم على الانضمام إلى النقابة كأعضاء في النقابة.
  5. العمل على تحسين شروط وظروف العمل من خلال الإشراف على حسن الالتزام بأحكام التشريعات العمالية والمطالبة في تطويرها وتحديثها.
  6. تقديم العون والمساعدة للمحتاجين من الأعضاء وفق لأحكام النظام الداخلي وإمكانيات النقابة المالية ومساعدة الباحثين عن والعاطلين عن العمل وتأمين فرص عمل مناسبة.
  7. تمثيل عمال المهن التي تشملها النقابة أمام الجهات الرسمية والشعبية كافة داخل البلاد وخارجها.
  8. العمل عل توثيق صلة التعاون مع النقابات العمالية المماثلة في الدول العربية والصديقة بعد موافقة الاتحاد العام.

في ختام الاجتماع للمكتب التنفيذي للاتحاد الذي عقد في 15/10/2022 تقرر ما يلي:

  1. تشكيل جمعية للخياطة.
  2. مهام الجمعية تأطير أصحاب المهنة وإدارة شؤونهم والإشراف على أنشطتهم.
  3. إقامة دورات تدريبية لرفع القدرات وتنمية مهاراتهم وخبراتهم.
  4. تلتزم الجمعية بتنفيذ أحكام النظام الداخلي للاتحاد باعتبار المنتسبين من أعضاء الاتحاد حكماً.

قام السيد محمود الجعفر وعدد من أعضاء الاتحاد بزيارة إلى مجمع النقابات التركية في أورفا من أجل بحث سبل التعاون والعمل المشترك بين الجهتين.

معوقات العمل النقابي في اتحاد العمال

  1. قلة الموارد والإمكانيات المادية واللوجستية.
  2. الظروف المعيشية الصعبة التي تجعل العمال منشغلين بأعمالهم وعدم وجود الوقت الممارسة العمل النقابي والإداري.
  3. وجود أغلب الكوادر في الداخل السوري ما يؤثر على عملية التواصل الفيزيائي.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني