fbpx

المرشد التربوي النفسي بين سوريا والمهجر

19 494

الكثير منا يعرف أن الإرشاد في سوريا كان عملاً إدارياً بحتاً، والمرشد التربوي مثله مثل أي شخص آخر في المدرسة، لا يميزه عن غيره إلا الاسم. حتى إنك عندما تسأل بعض الطلاب السوريين عن اسم المرشد أو المرشدة التي في مدرستهم، لا يعرفون.. أو لا يعرفون معنى مرشد! أو يسألونك عن المادة التي يدرسّها!

نعم لا تستغرب من الاجابة فهذا هو الحال في أغلب مدارس سورية.

أما هنا في تركيا، فالمرشد عصب المدرسة واليد اليمنى للمدير ومرجع كل المدرسين والطلبة، عمل جميل جبار، تقف وأنت معجب بنفسك بسبب المسؤوليات الملقاة على عاتقك، فما هي مهنة المرشد في المدارس التركية ولم هذه الأهمية الكبرى لمهنة الإرشاد؟

قبل بدء الدوام المدرسي بشهر أو أسبوعين يبدأ المرشد بتجهيز خطة العمل “دروس الإرشاد”، أفلام تاريخية أو وثائقية أو علمية لعرضها في صالة العرض في المدرسة، استبيانات، رحلات، زيارات ميدانية، وغيرها..

أول عمل نقوم به بعد وضع الخطة، توزيع استبيان لجميع الطلاب، يتضمن الاستبيان معلومات مثل الوالدين، عدد أفراد الأسرة، العمر، الوارد الشهري، ملكية البيت أو قيمة الإيجار متوسط الإنفاق المعيشي، عمل الوالدين.. ومن خلاله نتعرف على جميع الطلاب، ثم يتم تصنيف اليتامى في مصنف خاص، يتيم الأب أو الأم أو الوالدين ومن هو المعيل، حتى نوعية الأمراض في حال وجودها، مزمنة أم دائمة بالإضافة إلى أنواع التحسس الدوائي وغيره، الأجهزة الطبية المستخدمة، للعين أو الأذن، وإن كان الطالب يعاني من سلس بولي مثلاً أو أي مرض آخر، يتم وضع المعلمين بالصورة من أجل التعامل مع الطالب بشكل خاص.

هذه الأمور تكون سرية للغاية، تتم مشاركة بعضها مع معلم الصف للتعامل بشخص خاص مع الطالب دون إحراجه أو خدش مشاعره، ومن الجدير ذكره أن مدير المدرسة لا يتدخل بعمل المرشد الا في الحالات الضرورية التي قد تحتاج لتدخل الشرطة.

الممتع في الأمر، أن المرشد يصبح بمثابة الأب الروحي للطلاب، فهناك علاقات ودية وصحبة شاي وتبادل للأحاديث وأحياناً تكون عميقة وخاصة، لا سيما عندما يشعر الطلاب بالارتياح للمرشد أو المرشدة، فالمرشدة للبنات هي الأم والأخت الكبرى ومصدر الثقة والقلب الحنون والملاذ الآمن.

المرشد/ة/ مرحب بهما عند أهالي الطلبة، وتفتح الأبواب لهم على مصراعيها، وتكون أولوية الزيارات لعائلات اليتامى.

فالعائلات التي لديها مقعد أو مريض بمرض مزمن أو معوق أو ظروف قاسية، نرى الوضع عن قرب ونشرب الشاي أو القهوة مع العائلة، ولا نقوم بهذه الزيارة إلا بعد تقديم مبالغ مالية من المدرسين الميسورين، أو شراء سلة غذائية وتقديمها للعائلة أثناء الزيارة، وعملنا مع هذه  العائلات لا ينتهي بنهاية العام الدراسي، وإنما نبقى على تواصل معهم أثناء العطلة، وأوقات الزكاة وتقديم الصدقات والأضحيات، لأن الأولوية لتلك العائلات.

وهنا يمر بخاطري كم مرة صرخت معلمة في بلدي على تلميذتها قائلة: هل أنت عمياء أو على طفل في الصف، أنت أطرش لا تسمع. وهي فعلاً لديها نقص في النظر والطفل لديه ضعف في السمع، ولكن كيف للمعلمة أن تعرف؟ فتلك التقنية، تقنية المرشد لم يعمل بها في بلدي.

كنت أعجب عندما يكون ضمن الخطة أسبوع لفحص عيون الطلبة، وتحويل من يعانون من نقص لفحص دقيق في المشفى، وطبقاً لنتائج الفحص يتم توزيع الطلبة في المقاعد، وما أدهشني، إذا الطالب من عائلة فقيرة، يتكفل بعض المدرسين بالذهاب مع الطفل الى مركز البصريات للحصول على النظارة.

كم هي نبيلة مهنة المعلم، وكم هي سامية عندما تكون مرشداً تربوياً.

19 التعليقات
  1. زوزان says

    مقال جميل جداً نعم هنا في تركيا تعرفنا على هذه الأمور كافحص نظر وغيرها ولكن هذا لا يعني إن تعليم في بلدي ليس ناجحاً لكِ جزيل الشكر أتمنى لكِ التوفيق دائم
    أريد أيضاً تعليق أنتِ ليست بصفتك مرشدة فقط كنتِ الصديقة والأخت في نفس الوقت .

  2. Alaa says

    مقال رائع آخر كتب بأناملكِ لكي الشكر والتقدير.
    لقد نقلتي الصورة الصحيحة للأسف مما تعانيه مدارسنا بالوطن من ضعف و حاجة ماسة لتعديل الوضع القائم ، فإن التعليم يبدء بالتربية ولا يوجد تعليم صحيح بدونها مهما وصلت منهاجنا الدراسية من قوة فلابد لوزارة التربية والتعليم و إدارة المدارس تخصيص وجدولة مهام المرشد النفسي والتربوي بكل اهتمام وشغف، فلقد عانى الكثير من المواقف المحرجة والمحزنة والمشاكل النفسيه و ضياع بعض احلام احدهم بسبب عدم وجود هذه الشخصية في حياته، فأن شخصية المرشد النفسي هي شخصية عظيمة لا يجب التقليل من شآنها أبداً!

  3. أيمن ناصر says

    مقال جميل ست رجاء، مشغول بأسلوب لطيف وهادئ بعيداً عن المصطلحات العلمية والتربوية المعقدة. وينم عن معرفة عميقة بمهمة المرشد النفسي ودوره في التعليم والتنشئة السليمة للتلميذ. سلمت أناملك أستاذة رجاء..

  4. وداد الاحمد says

    مقال رائع وموضوعي عرفت من خلاله بعمل المرشد النفسي الحقيقي وواجباته والمهام الموكلة اليه باسلوب بسيط
    التعليم في سورية يركز على التعليم وطرح المعلومات وحشوها براس الطالب فقط بغض النظر عن حالته النفسية وظروفه المعيشية
    والامراض التي يعاني منها ان وجدت والتي تؤثر بشكل او بآخر على تحصيله العلمي
    كل الشكر والتقدير لتقديمك هذا البحث المفيد ست رجاء

  5. عبد التركي says

    توصف دقيق ورائع لطبيعة عمل المرشد وعلاقته مع الطالب كما ان الكاتبة استطاعت ومن حكم عملها اجراء المقارنة بين ماكانت تقوم به في سوريا وبين ماتعمل به في تركيا فاستطاعت الحصول على نتائج جميلة قدلااعتقد ان المقال يتسع لها فهي بحاجة إلى بحث يكتب بالموضوع
    شكرا للكاتبة مقالة جميلة ولالتوفيق

  6. Escorpion says

    مقال جميل جدا طريقة الكتابة اجمل شكرا للكاتبة وبانتظار جديدكم

  7. عدوية حداوي says

    مايلزم ان اقول مقال رائع بل مقال يحكي موضوع حميمي نتحسر عليه لطلابنا ولحقوق المرشد
    طالبنا الذي نراه محتارا وجلا امام اي مشكله تصادفه واركز على حقه الذي بتحصيله ياتي دور المرشد فيحصل عل مكانته
    مره كنتو اراقب. الطالبات في امتحان الاجتماعيات وتحركت طالبه اكثر من مرة فاقتربتو منها وقبل ان اصل اليها وضغت ورقه في جيبها وطلبت المراقبه الاخرى اخراجها ظنا منها محاوله غش
    واذا برساله من شب ودخل مدير المدرسه بالصدفه اخذتو الورقه وقلتو له هذ تمرين رياضيات لايتعاق بماده الامتحان فردهدوء الطالبه وتابعت الامتحان وطلبتو منها اشوفها بعد الامتحان تحدثتو معها بشنء من النصيحه وتقبلت مباشره ونعم ياانسه انتي مثل امي بس هاي تبقى خصوصيات وانا صبيه وعادي يكون الي حبيب وبي شي من الوقاحه بطريقه الاجابه ومعد اقدر اتصرف فياريت كنت هون مرشدي النفسي قبل ماعرفت امها وطلعتها من المدرسه خوف من ات تعيد الكره ويشوفها ابوها
    اطلت عليكي
    ومع ذلك هاي صفت اصغر مشكله من المشاكل اللي تحتاج مرشد
    درستو بمدرسه بنين بعدين
    للامانه كانت عندنا مرشده بالبدايه لفت نظر قوامها المدير واعطاها صلاحيات ولكن اثنتت حالها قامت بواجبها الطلاب يتراكضون عل غرفتها والاهالي كذلك وتساعدها امينه المكتبه طلاب كثير كانو يهربون واخرين يتصرفون خطأ مع انسات ومنهم يدخن والله حتا بدايه مخدارت بس اخر شي صارت تشاكل مع الاهالي وتركت
    وانوه هون انو كنتي انت ي تقومين بدورك وحليتي مشاكل مدرسات.وطالبات ومشكوره
    طلاب

  8. غيثاء أسعد دالي says

    المقال شامل وواضح ومعلوماته مهمة
    حبذا لو يتمتع السوريين والسوريات ..اطفالا و شبابا وشابات بهذا الاهتمام والمتابعة
    شكرا لك رجاء الغالية

  9. الحسين وديع السعران says

    يسعد دينچي ام صافي القلب مقال يجنن امي الغالية💛❤️❤️❤️❤️❤️❤️

  10. وديع السعران says

    مقالة جميلة مفيدة نتمنى ان نراها بشكل حقيقي في جميع بلداننا العربية

  11. Amna says

    مقال جميل و وصف رائع فهمنا من خلاله اهمية المرشد
    بالتوفيق للكاتبة الجميلة

  12. أبو جعفر says

    المرشد هو ركن أساسي في العملية التعليمية، وقد كان دوره مغيّبا في بلادنا..
    مقال جميل ومفيد
    بالتوفيق

  13. آلاء says

    مقال جميل ومفيد بوركت جهودك آنسة رجاء أسلوب مميز في طرح الأفكار لتوضيح مهام المرشد النفسي متميزة كالعادة بالتوفيق يارب

  14. حنان says

    مقال جميل ورائع ماشاء الله هذه نوعية البلاد التي تحترم مواطنيها وتكون عون وسند لها أتمنى أن هذه الخطوة في بلدنا الحبيب سوريا ووفقك الله لما يحب ويرضى لخدمة الناس أينما كانوا وبمختلف شرائحهم رجاء الغالية بالتوفيق يارب

  15. جميلة says

    مقال جميل جدا و يصف حالنا سابقا للأسف….
    نتمنى أن نرى دور المرشد فعال اكثر في بلادنا كما نراه في بلاد المهجر

  16. مرام says

    مقال رائع يسلط الضوء عن واقع جميعنا عشناه وبحاجة لتفعيل دور المرشد بشكل حقيقي في بلادنا
    بالتوفيق الدائم وبانتظار المزيد من ابداعاتك

  17. emenialoush@gmail.com says

    فعلًا دور المرشد هنا دور فعال وأنا رأيت ذلك بنفسي عندما كنا مع الطلاب في المدارس السورية
    في الدقيقة الواحدة يدخل طالب على غرفة المرشدة لايشترط أن يكون الموضوع مشكلة قد يكون نشاط يشارك فيه الطالب ولا أنسى ذلك الموقف عندما ذهبت مع المرشدة بسيارتها انا وطالباتي لزيارة زميلتهم التي كُسرت قدمها كان شعورًا رائعًا لنا جميعًا .
    أتمنى أن يُعزز ذلك في بلادي وتُقام التجربة نفسها في المدارس ..وشكرًا لكم

  18. YAZEN AHMED says

    كان مقال مفيد سلس الاسلوب و دقيق المعنى
    يبين دور المرشد (المغيّب) في بلدي 😔
    سلمت اناملك خالة ام صافي و نتمنى ان نرى المزيد من هذا النوع من المقالات .

  19. salwa says

    مقال جميل ومفيد بوركت جهودك خالتو رجاء يااغلى واحن ام رفيقة عندي وبالتوفيق ان شاء الله وكثر الله من امثالك بالتوفيق❤️👑

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني