fbpx

هيئة التفاوض السورية تعقد لقاءً مع وفد من وزارة الخارجية الأمريكية

0 27

عقد رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور بدر جاموس في أنقرة، الأمس الثلاثاء، اجتماعاً تشاورياً مع وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية الأمريكية ممثلة بمساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف.

وبحسب موقع هيئة التفاوض السورية فقد جرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول الحل السياسي وضرورة إيجاد آليات إلزامية لتطبيق القرارات الدولية المتعلقة بالقضية السورية.

وحضر اللقاء عن الجانب الأمريكي، نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب بلاد الشام والشرق الأدنى في الخارجية الأمريكية ناتاشا فرانشيسكي، ومدير منصة سورية الإقليمية في الخارجية الأمريكية نيكولاس غرانجر.

كما حضره رئيس الائتلاف الوطني هادي البحرة، ورئيس الحكومة المؤقتة عبد الرحمن مصطفى، وأمين سر الهيئة صفوان عكاش وأعضاء الهيئة إبراهيم برو وهنادي أبو عرب.

وقال الموقع إنَّ رئيس الهيئة أكد خلال اللقاء ضرورة دعم كل الدول الفاعلة للحل السياسي خلال اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، والضغط الجماعي من أجل إيجاد آليات ملزمة لتحريك هذا الملف عبر تنفيذ القرارات الدولية وخاصة بيان جنيف والقرار 2254 الذي وافقت عليه جميع الأطراف بما فيها الدول الكبرى.

كما شدّد جاموس على حتمية تحريك العملية السياسية، ووعلى أهمية أن تتحمل الدول الكبرى مسؤولياتها في هذا الملف لوقف الاستنزاف السوري المستمر منذ أكثر من 13 عاماً، وتحقيق التغيير السياسي الجذري الذي ينتظره السوريون ويستحقونه وضحّوا من أجله بالكثير، بحسب موقع الهيئة.

وحول الجوانب الإنسانية، أكّد رئيس هيئة التفاوض ضرورة استمرار تقديم أقصى مستويات المساعدة للسوريين، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الصحية والتعليمية والإغاثية لملايين السوريين الذين شرّدهم النظام ودفعهم للنزوح واللجوء في أصقاع الأرض.

وأشار جاموس إلى أن الاحتياجات المتوافرة في الوقت الراهن لا تسدّ إلا نسبة بسيطة من الاحتياجات الأساسية للسوريين.

وخلال اللقاء، رحّب رئيس الهيئة بالمبعوثة الأمريكية الجديدة الخاصة إلى سورية السيدة ناتاشا فرانشيسكي، مؤكّداًً استعداد الهيئة للتعاون والتشاور بما يمكن أن يخدم القضية السورية والحل السياسي.

ونبّه إلى اللقاءات الإيجابية المستمرة مع مدير منصة سوريا الإقليمية في الخارجية الأمريكية السيد نيكولاس غرانجر.

ومن جانبها، أكدت بربارا ليف دعم الولايات المتحدة للعملية السياسية وضرورة التوصل لحل سياسي بأسرع وقت في سوريا وإيقاف استنزاف الشعب السوري وتحقيق السلام المستدام من خلال تطبيق القرار 2254.
المصدر: وكالة سنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني