fbpx

رفع مستوى التأهب الأمني في السفن التي ترفع العلم التركي بلبنان

0 29

أعلن وزير النقل والبنى التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، رفع التأهب الأمني إلى أعلى مستوى في السفن التي ترفع علم البلاد في موانئ لبنان وقبالة سواحله.

وقال الوزير التركي في بيان، الأربعاء، إن هذه التدابير تأتي على خلفية تطورات الأحداث في لبنان، مؤخرا.

وأوضح أنهم أصدروا تعليمات للسفن المتواجدة في موانئ لبنان أو قبالة سواحله، والتي ترفع العلم التركي، برفع مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة الثالثة، اعتبارا من 30 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأشار إلى أن هذا المستوى من التأهب الأمني يعد الأعلى في “الرمز الدولي لأمن السفن ومرافق الموانئ” (ISPS).

ووفقا لهذا، ستكون السفن التركية متأهبة ضد التهديدات الأمنية، وستشدد تدابيرها الأمنية طوال فترة رسوها في الموانئ اللبنانية.

كما تتيح هذه التدابير توسيع صلاحيات القبطان للتعامل مع التهديدات التي تواجه السفينة، وتشديد عمليات دخول السفينة والخروج منها، وتقييد أعمال التحميل والتفريغ وإلغاءها بالكامل مؤقتا إن لزم الأمر.

يأتي هذا في حين أعلنت تل أبيب فجر الثلاثاء بدء عملية برية بجنوب لبنان، ويزعم مسؤولون إسرائيليون أنها لن تستغرق أكثر من أسابيع وتهدف لإقامة منطقة أمنية عزلة، بينما تحذر السلطات اللبنانية من انتهاك سيادة البلاد ووجود نوايا احتلالية إسرائيلية.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضي عربية في لبنان وسوريا وفلسطين.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، تشن إسرائيل “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام، ما أسفر حتى مساء الثلاثاء عما لا يقل عن 1073 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2955 جريحا وأكثر من مليون نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.
المصدر: وكالة الأناضول

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني