fbpx

خسائر زلزالي تركيا 34 مليار دولار… وأردوغان يعد بـ 300 ألف منزل

0 26

فيما لا تزال تركيا عرضة لزلازل، هزّ آخرها، أمس الإثنين، جنوب شرق البلاد، وأسفر عن مقتل شخص وإصابة 110 آخرين وانهيار 29 مبنى، تواصلت تداعيات الزلزالين المدمرين اللذين ضربا البلاد، في 6 من الشهر الحالي، وتسببا بمقتل عشرات الآلاف.
فقد أقر الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، أمس، بأوجه قصور في تعامل حكومته مع الكارثة. وقال: “لم نتمكن في الأيام الأولى من إنجاز العمل بكفاءة كما أردنا في أديامان، لأسباب مثل التأثير المدمر للهزات والطقس السيىء والتحديات المتمثلة في البنية التحتية المتضررة”، مطالبا سكان أديامان بتفهم الأمر.
وأكد مجدداً تعهده بإعادة بناء المنازل سريعا، قائلاً إن من المقرر بدء بناء 309 آلاف منزل بعد اكتمال العمل الأولي. والسبت، هتف الآلاف من مشجعي نادي “فنربختشه” التركي بشعارات تطالب الحكومة بالاستقالة، وردد المشجعون شعارات “لتستقل الحكومة” خلال مباراة مع نادي “قونيا سبور”. كما رددوا شعار “كذب كذب كذب لقد مر 20 عاماً، لتستقل الحكومة”.
والأحد، عاد جماهير نادي “بشكطاش” أحد أكبر الأندية في البلاد، لترديد شعارات مشابهة خلال مباراة مع نادي “أنطاليا سبور” في الدوري الممتاز، حيث ردد المشجعون قبيل انطلاق المباراة هتافات “لتستقل الحكومة”.
وصف زعيم حزب الحركة القومية وحليف حزب العدالة والتنمية بزعامة اردوغان، الهتافات بأنها غير مسؤولة ولا تحترم ضحايا الزلزال.
ووكتب دولت بهجلي على تويتر “حزب الحركة القومية يدين بشدة استخدام الرياضة في السياسة القذرة خلال مثل هذه الأيام العصيبة والمؤلمة التي يمر بها بلدنا”، ودعا لإقامة المباريات من دون جماهير لمنع مزيد من الاحتجاجات.
وأعلن الحزب في بيان إلغاء بهجلي عضويته في نادي “بشكطاش” عقب الاحتجاجات.
وقدر البنك الدولي قيمة خسائر الزلزال في تركيا بـ 34 مليار دولار
وتسبب زلزالا السادس من شباط/فبراير والهزات الارتدادية التي أعقبتهما، بخسائر تتجاوز قيمتها 34 مليار دولار، وفق ما أعلن البنك الدولي أمس.
وقال في بيان إن هذا المبلغ يساوي 4 % من إجمالي الناتج الداخلي للبلاد عام 2021، موضحاً أن التقدير لا يشمل كلفة إعادة الإعمار التي “قد تتجاوز ضعفي” هذه القيمة.
المصدر: القدس العربي

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني