fbpx

المفكر السوري إبراهيم محمود وكتابه المهم: كورونا كورنر

0 851

لا تردوا على أي كلام يقلل من مقداركم في التواصل الاجتماعي
لا تقدّموا أي اعتذار أو تبرير لمن ينتقدكم  على مخاوفكم هذه
فربما يكون هو نفسه حاضناً كورونياً  أو يستخف بأمره
لا تفكّروا بموتاكم
لا تذرفوا دمعة على أي كان
فقد تكون تلك الدمعة الأخيرة لأي منكم
إنما بما تعيشونه وما يمكن أن يقع في أي لحظة
كل القيم على المحك في ظل هذا الوباء المعادي لكل حياة تعنيكم
وأنا منكم وإليكم طبعاً
فقط تسلحوا ببعض الأمل
بأن الرعب العالمي من هذا الوباء قد زال

من نصوص كتاب كورونا كورنيرلإبراهيم محمود

ثمة مفاجأة كبرى أطلقها المفكرالسوري إبراهيم محمود، والذي تجاوزت كتبه
المئة، وهي متنوعة مابين الشعر والقصة والرواية والدراسة والنقد والبحث
والفكر، وحتى الترجمة مابين: العربية والكردية والفرنسية، وهو ما يكاد
لايحققه أي مبدع عربي، ولربما عالمي، لاسيما إذا وضعنا أمام أعيننا بعض
كتبه الأكثر أهمية في إعادة قراءة التراث والفكر والتي صدرت عن كبريات
دورالنشرالعربية، ومن بينها الناقد التي أصدرت عدداً من أعماله. تمثلت
هذه المفاجأة بكتاب أصدره بعنوان: كورونا كورنر: حوارية زمن طارئ-
2020، وهو كما هو واضح من عنوانه يتناول  وباء كورونا الذي ولد ليبدو
عصياً على العلاج، كما يشاع عنه، حتى الآن، بالرغم من  مرور أشهر على
الإعلان عن ظهوره من مهاده الصيني، بعد صمت من لدن الجهات العليا في هذا
البلد في بادىء الأمر
بينما لما يزل العالم يتابع آخر أخبار جائحة” كورونا”  التي باتت تتجاوز
الحدود والقارات، لتصبح مدعاة هلع ورعب دوليين، نتيجة سرعة انتشارها
غيرالمسبوقة من قبلِ أية جائحة مماثلة من قبل، والإحصاءات التي باتت تظهر
أعداد المصابين عبر مهاد المرض الأول: الصين، ومروراً بإيران، واسبانيا،
وإيطاليا، ومن ثم ألمانيا إلخ، حيث إن الخوف من هذه الجائحة- على ضوء
سرعة وكيفية عدواها- بات يبز الخوف من  حرب عالمية مقبلة، أو أي مرض محلي
من الأمراض التي بتنا نسمع عنها منذ العام 2002، من ضمن قائمة
الأنفلونزات بحسب مسمياتها العلميةsars2002- mers2005- n-cov2019، ما أدى
إلى أن يدب الذعر والخوف العالم، ولم يبق بلد، أو مدينة، أو حي، أو أسرة
أو شخص، إلا وبات  مهدداص بالخطر الأعظم، وإن كنا لنجد أن هناك من قابله
باستهتار، نتيجة التطمينات التي كانت وسائل الإعلام تبديها في هذا البلد
أو ذاك، أمام من أوصلتهم هلوسات تخوفاتهم منه إلى درجة خوفهم حتى من
وسائل التواصل الاجتماعي، خشية أن يقفز وحش كورونا من  شاشات الحواسيب
والهواتف والآيبادات والتلفزيونات تجاههم!

حقيقة، إننا أمام خطر عالمي. خطر دولي، داهم،  قد يهدد بالإبادة الشاملة،
لاسيما في ظل انعدام أدوات الوقاية أوالرقابة ومن بينها الحجرالصحي أنى
تطلب الأمر ذلك. وإذا كان ثمة الكثيرقد كتب عن هذه الآفة التي يراها بعض
الخبراء في عالم الصحة جائحة عالمية، لما تزل شفرة دوائها أولقاحها لم
تفك إلى الآن، وهوما أزاد من الذعرالشامل إلى الدرجة التي باتت فيها
بلدان كاملة ترضخ لقرارات الحجر الصحي من دون أي تذمر أو احتجاج

وتسمية إبراهيم محمود لكتابه باسم الجائحة: كورونا  مضافة  إلى كورنر- أي
الزاوية- جاءت لتدل على أن هذا المرض وضع العالم، من أقصاه  إلى أقصاه في
زاوية: كورنير، لاسيما بعد أن دب الهلع إلى قلوب الكبار قبل الصغار،
والقادة قبل المقودين، لاسيما في ظل توارد أخبارعن إصابات قادة وزعماء
دوليين بهذا المرض الذي أوقف الحياة في أجساد مدن كثيرة، بل يكاد يشل
العالم كله، ولعل الأمر يغدو أفدح فيما لو أنه لم يوضع حد لهذا الوباء
الإبادي الشامل، سريع التنقل، بأكثر من سواه من الأمراض السارية
المعروفة.

يستهل  المؤلف كتابه بإهدائه إلى: لي وين ليانغ، طبيب العيون الصيني
الشاب ” 34 عاماً “، في مستشفى ووهان المركزي. قبل كل شيء ، أول من كشف
علانية عن وباء الكورونا، وكان أول شهيد له في 6 شباط 2020، موقعاً
الإهداء باسم: نوبين.

ثمة فصول  تلي إهداءه ذا الدلالة إلى الطبيب الصيني الذي دفع حياته ثمن
وفائه مع قسم أبقراط، وإنسانيته، ووطنيته، بالرغم من أنه تعرض للضغوطات
نتيجة إعلانه عن حقيقة الوباء، قبل أن تعترف الصين باستفحاله، وعنونات
فصول كتابه هي: ومضات- بدء غيرمتوقع- بدء غير متوقع-حديث المصنف، وحديث
حول حديث- ما سيتَّضِح لاحقاً-مدننا-هل من بطاقة محدَّدة للمرض في
الحياة-أيكون الوباء مرَضاً؟-عن كورونا وخلاف كورونا-الصين، أوبئة
وتواريخ-الطب والتقاليد-الأوبئة والتنقلات- أمراض، هجرات، حروب-في الطب
والنبات- الأوبئة والحيوان-في الطب، المرض، والسياسات الدولية-التشريح
والسياسة-الصحة وخطابها- تنويه ….

قارىء كتاب إبراهيم محمود الذي يصل عدد كلماته مئة وعشرين ألف كلمة، بحسب
النسخة الإلكترونية التي بين أيدينا-  والمنشورة على موقع- أمازون-2020،
سيجد أن االمؤلف لم يتناول هذه الآفة، من المنطلق المطلوب يومياً، والذي
لن يغدو مهماً فيما إذا تم تجاوز هذه الأزمة المهددة للعالم، وإنما من
خلال منظور فكري، فلسفي، معرفي، إذ إنه يعتمد على الكثيرمن التفاصيل من
المعلومات الطبية،  من خلال سردية الأمراض السابقة، وذلك عبر إيرادها،
وتوزيعها على ألسنة ستة شخصيات، عالمية، على فصول الكتاب، يقدم عبرها
رؤيته، التي تتلخص في اعتباره العالم واحداً، بالرغم من الكثير من
محاولات ودواعي تفكيكه وتفككه، وإلا فلم ثمة خوف مصيري واحد يربط جميعنا،
بل إن لا أحد من هذه الشخصيات يتحدر من سلالة نقية،  حيث هناك ست شخصيات
تنتمي لقوميات لأوصول مختلفة، يقول ألبرتو:
” تماماً تماماً يا نوبين، كحالنا نحن معاً. كحال منتظري الذي عن نفسه
أنه فارسي، ولكن في عروقه دماء بلوشية وآذرية، وكذلك نوبين، الذي يعرّف
بنفسه كردياً، سوى أنه لا يستطيع الجزم بأصل نشأته، وأرنست، قال عن أن
أباه إيرلندي، وأمه من أصول هندية، وهومي، أعلَمنا أن أباه انكليزي، وأمه
أفريقية، أما صديقنا ألبرتو، فهو ينحدر من أصول صقلّية، وقد أخبرنا كما
تذكرون، أن أحد أجداده كان من العرب منذ أيام بدايات انتشار الإسلام في
أوربا، وهذا ينطبق على يانغ بدوره، ألم يقل لنا عن أنه صيني، مع فيتنامي،
مع ماليزي، فتصوروا أي خلطاتنا تميّزنا.
   وفي هذا مايدل على أن العالم متداخل حقاً، وإن حاولنا ترجمة الأمر على
خلاف ذلك، من خلال لهاثنا وراء مصالحنا الآنية التي قد يكون وقودها وجود
الآخر!، وهنا يحضر رأي المؤلف إذ يقول: ولأخذ فكرة عن كورونا، ينبغي
التعرف على الأمراض والأوبئة السابقة، والعلاقات فيما بينها، حيث شهد
التاريخ أمراضاً وأوبئة مختلفة.
ويلاحظ قارىء كتاب- كورونا كورنر: حوارية زمن طارىء “،  أن مؤلفه الذي
قدم شخصيات لا تتصارع عبر حواراتها، لأنها تمثل الجوهر الإنساني
غيرالمؤدلج، بل المراقب عن كثب لما يدور في عالمنا، ويعرف كل منهم
ببيئته، ومكانه. بالنبات  والحياة الاقتصادية، وتاريخ الأوبئة، وسبل
مواجهتها، بل إنه يتناول ما ألحقه الإنسان بالبيئة: صيدلية الآدمي،
وبالحيوان،  وذلك منذ أن قتل جلجامش همبابا حارس الغابة، وهويبحث عن عشبة
الخلود، لتفقد الطبيعة توازنها، فهو لايرى في هذه الجائحة إلا عبارة عن
صناعة لها أبعاد  اقتصادية وسياسية وحتى عرقية:
“وكورونا كمرض فيروسي، جرى تضخيمه إعلامياً كثيراً، فعدد ضحاياه منذ
أربعة أشهر، لا يكاد يُذكر مقارنة بأوبئة معروفة ” قبل قرن ” تعدى ضحايا
الإنفلونزا الإسبانية 50 مليون ضحية في أقل من سنتين، وما يجري بين
الشخصيات هو اعترافها بما هو إنساني، وأن غرض الطب حماية الحياة في الجسم
الذي يكون موضوعاً رئيساً له، وقد مر في مراحل،
ولهذا كانت الحياة بداية، وكيف يصبح المرض وباء، وموقع الصين تاريخياً
وصلتها بالأمراض والأوبئة ” شهدت أمراضاً وأوبئة كثيرة في تاريخها “، ثم
الصراع بين الطب ” العيادي ” والتقليدي، في ثقافات العالم، وهل الحيوان
فاعل رئيس في نقل الأمراض، أم الإنسان هو الفاعل الرئيس، وكذلك مكانة
النبات في التطبيب، وهناك كيفية انتقال أو نقل الأمراض عبر الحروب لغايات
تدميرية واستعمارية ” ما فعله كولومبس في أميركا “، ودور السياسة الدولية
في تصريف المرض، أي مرض لغايات شتى، وكذلك المفهوم المعقد للصحة، بخطابها
غير المستقر، وما يكون للتشريح من دور في ذلك، والتأكيد أن هناك الكثير
الذي يلزم للعالم ليتعرف على حقيقة الجسم، وتأمين الدواء اللازم لأمراضه
المستعصية. إن التحدي الأكبر للعالم أجمع: هو التعاون في مصير كهذا، وليس
الدخول في حروب جانبية، أوما يجري من تطبيق لقاعدة مريعة: مصائب قوم عند
قوم فوائد .” إلخ

إن كتاب إبراهيم محمود هذا، ليس دراسة بحثية، ولا كتاباً معرفياً،
ولامسرحية صرفة. حيث المعلومة إلى جانب النص الأدبي،  في ما يكاد يشبه
معجماً، أو ملحمة، أو سفراً مديداً يحاكي أسئلة اللحظة الأكثرحرجاً، وقد
رآه الباحث عبدالواحد علواني أقرب إلى الرواية لما فيها من حواريات، وإن
سجل ملاحظته على هذا العمل باختفاء الصوت النسائي، إلا أن الكتاب في
حقيقته هومعجم في: الجغرافيا والطب والفكر والفلسفة والسياسة،  ولابد أن
يكون له شأن كبير، لأنه يقدم أطروحات فكرية جمالية، في مواجهة إحدى
أكبرالأزمات الشاملة التي واجهت إنساننا، في لحظته التاريخية، على نحو
غيرمسبوق، من خلال شساعة رقعة جغرافيا هذه الجائحة التي أصبحت: عولمية،
ولعلها الأولى من نوعها، من حيث خطورتها على حياة سكان القرية الكونية
الصغيرة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني