fbpx

الجزء المتعلق بسورية من مقابلة السيد هاكان فيدان وزير خارجية تركيا مع قناة خبر تورك بتاريخ 24/5/2024

0 33

ترجمة نص المقابلة بدءاً من الدقيقة 22

سؤال: فيما يتعلق بالشأن السوري هل يمكن إحداث تغييرات بناءً على العلاقة مع روسيا أو التعاون معها؟

جواب: فيما يتعلق بالشأن السوري يمكننا القول وبصراحة بأن أهم إنجاز حققته روسيا وتركيا هو عدم استمرار الحرب بين النظام والمعارضة في الوقت الحالي، وهذا تم بفضل جهود الرئاستين التركية والروسية بين الرئيسين أردوغان وبوتين سواءً على مستوى الثنائي أو كنتيجة لقاءات أستانة والمنصات السياسية الأخرى، وبفضل ذلك يستمر وقف الحرب، وهذا أكبر مكسب تحقق.

طبعاً كنا نتمنى قيام النظام بالاستفادة العقلانية من هذه الفترة التي توقفت فيها الاشتباكات وأن يقوم بتدارك المشاكل الدستورية والتصالح مع معارضيه، واستيعاب وقبول ملايين اللاجئين الهاربين من سوريا وتأمين عودتهم إلى بلادهم، وإعادة إعمار سوريا وإحياء اقتصادها، وأن ينظر إلى كل هذه السنين كفرصة كان عليه أن يغتنمها. ولكننا نرى أنه لم تتم الاستفادة بشكل كاف من ذلك.

وقد شددت على هذا الأمر خلال لقاءاتي مع الرئيس بوتين ومع الزملاء الروس، وقلت لهم يجب عمل شيء ما حيال ذلك. ويجب على سورية أن تفعل هذا من أجل مصلحتها. ونرى أن ذلك مهم لجهة تحقيق التنمية في المنطقة وعودة اللاجئين. ونرى بأن سورية التي يتحقق فيها بعض الاستقرار والتكامل فيما بين النظام والمعارضة، من شأنها أن تصبح لاعباً فعالاً ومؤثراً على صعيد مكافحة إرهاب تنظيم ب ك ك. ولكن الوجود الإيراني والوجود الروسي في سورية واستمرار إسرائيل بشن العمليات العسكرية وتواجد الميليشيات المختلفة فيها يعقد الأمر هناك، وضمن هذه التعقيدات من المهم أن نتبع على الدوام سياسة ديناميكية من أجل حماية مصالحنا القومية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني